تاريخ تسمية كلمة الحجاز ومعانيها

الحجاز جغرافيّاً هي الإقليم الفاصل بين تهامة ونجد، أما لغويّاً فلها العديد من الدلالات والمعاني، فمصدر كلمة الحجاز هي كلمة حاجز بمعنى فاصل بين شيئين، وكلمة الحجاز عند الرجال والنساء تأتي على معنى ما يشدُّ به الوسط لتشّمر الثياب، كما أنّ كلمة الحجاز تُطلق على عِقال الدابة، وهي أيضاً نوع من ألحان الموسيقى.

سبب التسمية

سميّت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تعد حاجزاً فاصلاً يفصل إقليم تهامة عن إقليم نجد، فقد جاء في سبب تسميتها أنّها فصلت بين أغوار تهامة عن اليمن أو ما تعرف بمنطقة نجد، حيث تعتبر جبال الحجاز واحدة من أهم أقاليم شبه الجزيرة العربية، فهي عبارة عن سلسلة جبال ممتدة على طول ساحل البحر الأحمر في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية.

  أهل الحجاز الأصليين

إنّ أهل الحجاز الأصليين هم قبائل عربية من بني عدنان أو من بني قحطان، وقد شكلت هذه القبائل الغالبية العظمى لسكان هذه المنطقة، فيما عدا القليل من الوافدين الذين هاجروا ليقطنوا في مدنها، ويقال أنّ أصل قبائل الحجاز يعود إلى عدنان بن إسماعيل عليه السلام، ومن أشهر القبائل التي سكنت المنطقة: “الأشراف، بني رشيد، عتيبة، حرب، مطير، هذيل، بني سليم.. وغيرها”.

متى سميت الحجاز بهذا الاسم

لم يرد في كتب التاريخ أو المصادر التاريخية الإشارة إلى حقبة معينة بدأت عندها تسمية جبال الحجاز أو منطقة الحجاز بهذا الاسم، فمنذ أن عُرف علم التدوين كانت المنطقة تعرف بكونها منطقة الحجاز، وسلسلة الجبال التي تفصل بين نجد وتهامة كانت تعرف بجبال الحجاز.

  طبيعة جبال الحجاز

تعتبر منطقة الحجاز منطقة صحراوية، فيها العديد من التضاريس الطبيعية من سهول وأودية وجبال على امتداد إقليم الحجاز، كما تحتوي أراضي الحجاز على العديد من الحرات البركانية التي تشكّلت من اللابا، وتتميز الحجاز بجبال مرتفعة جداً في الشمال مغطاة بالحمم البركانية، وهذه المرتفعات تتكون بشكل أساسي من صخور البازلت، بالإضافة لكونها تعتبر منطقة غنية جداً بالثروات الطبيعية ففيها الذهب والفضة والحديد والنحاس وغيرها من المعادن.

أمّا عن صخور جبال الحجاز فيعود بعضها إلى العصور الكاميرية المتشكلة من الصخور النارية والمتحولة مثل النيس والشيست، وتمتاز صخور جبال الحجاز بصلابتها ومقاومتها للتعرية لكونها قد تغطت بالمسكوبات البركانية في أواخر الزمن الجيولوجي الثالث والرابع.

معلومات عن جبال الحجاز

إنّ جبال الحجاز هي عبارة عن سلاسل جبلية ضخمة تُغطي مساحات واسعة داخل كل من السعودية واليمن، التي تعد أحد أهم مظاهر الجغرافيا السعودية والتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الشمالي الذي تمثله جبال مَدين، القسم الأوسط الذي تمثله جبال الحجاز

 والقسم الجنوبي الذي تمثله جبال السروات، يوجد 2670 جبلاً في سلسلة جبال الحجاز من أبرزها جبال السودة بارتفاع 1204 متراً، حيثُ يتراوح ارتفاع هذه السلاسل الجبلية من 600 متراً إلى 2100 متراً، ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متراً، وما يميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية، كما تحتوي سلسلة جبال الحجاز على العديد من الأودية منها وادي تربة وأودية مجران ووادي جيران ووادي بيشة.

 نقلاً عن موقع تصفح

تاريخ تسمية كلمة الحجاز ومعانيها
  • views
  • تم النشر في:

    كلمات ومعاني

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=7649

اقرأ في الموقع