الفرق بين حب الذات والأنانية

 تعريف حب الذات:

حب الذات وتقديرها هو أمر طبيعي بل فطري فقد خلقنا الله وبداخلنا حب للنفس وهذا الأمر جيد ويزيد من شعورنا بإمكاننا الداخلية ومعرفة القدرات والشعور بالثقة في النفس، وهو الدافع الأساسي لنا من أجل العمل على تطوير النفس والرفع من شأنها حتى نصبح الأفضل لكن دون غرور أو تعالي على الأشخاص الآخرين أو النظر لهم بدونية.

ويعتبر فإن حب الذات هو أول المقومات الأساسية للشخص السوي نفسيًا، إذا لم يستطيع الفرد حب نفسه وتقديره لن يستطيع إعطاء الحب والتقدير للأشخاص الآخرين

صفات الشخص المحب لذاته

يتصف الشخص المحب لذاته بمجموعة من الصفات تم وضعها من قبل علماء النفس وهي كالآتي:

القدرة على الإبداع والتميز.

هو شخص اجتماعي محب للآخرين.

قادر على تنمية شعور الثقة بالنفس.

يجيد التفكير ويستطيع وضع حلول للمشكلات.

تعريف الأنانية

الأنانية أو حب الأنا هو حالة مرضية وليس أمر طبيعي تجعل الفرض يفكر كثيرًا في أن يخضع كل شيء إلى رغباته الفردية في كل شيء، كما أنه ينظر إلى الحياة من منظور المنفعة الخاصة به

وهي إمكانية الشخص في إطلاق الأحكام المطلقة على كافة التصرفات التي يقوم بها ويجزم أنها صحيحة، كما أنه يتعامل مع احتياجاته دائمًا على أنها أولوية ولا يمكن تأخيرها حتى إن كانت احتياجات الآخرين القريبين منه أشد، كذلك لا يعترف الأشخاص الذين يتصفون بالأنانية بجهد أو فضل أي شخص وينسبون النجاح دائمًا لأنفسهم، ويجدون الكثير من المبررات للأفعال السيئة التي يقومون بها.

صفات الشخص الذي يتصف بالأنانية

  • يتسم بالغرور والتعالي على الآخرين.
  • يتحدث دائمًا عن نفسه بأسلوب معزز للذات.
  • عدم الاعتراف بإنجازات الآخرين.
  • يرفض كل أشكال النقد ويصيبه هذا الأمر بحالة شديدة من الغضب.
  • يستغل تعاطف الآخرين معه.
  • يسعى بصورة دائمة من أجل تحقيق المصلحة الذاتية.
  • حب التملك والغيرة الجنونية والصعود على أكتاف الآخرين من أجل الظهور.

الفرق بين حب الذات والأنانية

قد لا يستطيع الكثيرين معرفة الفرق بين حب الذات والأنانية فهناك شعرة رفيعة تفصل بين الأمرين مما يجعل بعض الأشخاص يخلطون بينهم وإليك أهم الطرق التي تساعدك في معرفة الفرق:

نظرة الشخص للناس

 الشخص الأناني : ينظر للناس على أنهم أعداء ومنافسون له ولا يجب أن يحققوا النجاح مثله وأن هو السبب الرئيسي وراء النجاح وأنه يستحق المكانة العليا، ويبدأ في البحث عن الأسباب التي يثبت من خلالها فشل الأشخاص الآخرين.

الشخص المحب لذاته :  لديه نظرة مختلفة فهو لا يشغله ما يحققه الآخرين بل يشغله ما يقوم هو بتحقيقه ويسعى من أجل الوصول إليه، لديه أهداف محددة يسعى من أجل تحقيقها وهو التفوق والنجاح دون أن يقلل من نجاح الآخرين أو ينسب الفضل لنفسه، كما أنه يخاف على مصالح الآخرين وحياتهم عدا الشخص الأناني الذي لا يهمه ذلك الأمر.

نظرة الشخص لنفسه

الشخص الأناني : يشعر أنه منزه عن الخطأ ولا يريد تهذيب النفس ويتمنى تحقيق التوفيق لنفسه فقط بعيدًا عن الناس الآخرين، كما أنه يسعى من أجل تحقيق مصالحه الشخصية دون النظر إلى مصالح الآخرين.

الشخص المحب لذاته :  أنه يشعر بالثقة في النفس ويسعى من أجل تهذيبها دون أن تتعالى على الآخرين

الاتكالية والاعتماد على الآخرين

الشخص الأناني : فهو لا يريد بذل الجهد بل يعتمد على الآخرين ويسرق نجاحهم وينسبه إلى نفسه بالإضافة إلى إتباع النظرية التسلقية على أكتاف الأشخاص الآخرين.

الشخص المحب لذاته : لا يعتمد على الأشخاص الآخرين من أجل تحقيق مصالحه الشخصية أو مجد خاص به، فهو يعتمد بالمقام الأول على النفس ويرى أنه يستطيع تحقيق التقديم بالاعتماد عليها وبذل الجهد دون أن يتسلق على أكتاف الآخرين، فهو يبذل الكثير من الجهد.

الغرور وحب النفس

الشخص الأناني :  لا يشعر بوجود الآخرين من الأساس ويتمنى لهم الشر وعدم تحقيق أي أهداف شخصية، كما أنه يحاول خلق الكثير من المشكلات في محيط العمل أو الأسرة حتى يقف وحده على القمة ويحظى بكافة الاهتمام، ويشعر بثقة مبالغ فيها وهي في الأساس لا وجود لها، وقد يكون شخص فاشل في الأساس.

 الشخص المحب لذاته : يهذبها ويبذل الجهد من أجل الوصول إلى أهدافه دون أن ينظر إلى أهداف ونجاح الآخرين، كما أنه يتمنى لهم تحقيق التوفيق ونيل الحظ في الحياة فهو في الأساس يريد النجاح في ظل وجود الأخرين.

الفرق بين حب الذات والأنانية
  • views
  • تم النشر في:

    كلمات ومعاني

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11072

اقرأ في الموقع