ما هو العج و الثج في الحج

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، والمقصود به هو الذهاب إلى بيت الله الحرام في شهر ذي الحجة لأجل أداء مناسك معينة، ويقصد المسلم الكعبة وعرفة لتأدية تلك المناسك، وقد فرض الله -عز وجل- الحج على كل مسلم ومسلمة، ولو مرة واحدة في العمر لمن استطاع لذلك سبيلًا، 

ماهو العج والثج في الحج

العج: ويعني رفع الحاج صوته عند التلبية.

الثج: والمقصود به قيام الحاج بذبح الهدي تطوعًا.

عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل: أيُّ الأعمال أفضل؟ قال: (العج والثج) رواه الترمذي وابن ماجه.

فالمقصود أن ذبح الهدي وإراقة دماء الأضاحي في الحج تقربًا إلى الله تعالى هو أفضل أعمال الحج.

ومن أفضل أعمال الحج العج وهو رفع الصوت عند التلبية وقول: “لبَّيْكَ اللَّهمَّ لبَّيْكَ، لبَّيْكَ لا شَريكَ لك لبَّيْكَ”، حيث يجيب الملبي نداء الله تعالى.

وفي قول “إنَّ الحمْدَ والنِّعمةَ لك والمُلكَ، لا شَريكَ لك” اعتراف بأن الله هو مالك الملك وهو الواحد الأحد الذي لا شريك له.

ويعني الحديث أن أعمال الحج تبدأ بذكر الحاج وتلبيته للنداء، وتنتهي بذبح الهدي.

واتفقت المذاهب الأربعة على أن رفع الصوت عند التلبية من السُنة، فن السَّائِبِ بن خلَّادٍ الأنصاريِّ -رَضِيَ اللهُ عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم- قال: “أتاني جبريلُ -صلى الله عليه وسلم- فأَمَرَني أنْ آمُرَ أصحابي ومَن مَعي أن يرفَعُوا أصواتَهم بالإهلالِ، أو قال: بالتَّلْبِيَةِ؛ يريد أحدَهما”.

وعن أبي سعيدٍ الخُدْريِّ -رَضِيَ اللهُ عنه- أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسَلَّم- قال: “خَرَجْنا مع رسولِ الله صلَّى الله عليه وسَلَّم، نَصْرُخ بالحَجِّ صُراخًا“.

ما معنى التلبية في الحج

التلبية في الحج هي قول الحاج: “لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.

فعَنْ عبدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، “أنَّ تلبيةَ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: لبَّيكَ اللهمَّ لبَّيكَ، لبَّيكَ لا شريكَ لك لبَّيكَ؛ إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لك والمُلْك، لا شريكَ لك“.

وتُعد التلبية من سُنن الإحرام، فعن سالمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ عن أبيه رَضِيَ اللهُ عنه، قال: “سَمِعْتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهِ عليه وسَلَّم- يُهِلُّ مُلَبِّدًا، يقول: لبَّيك اللَّهُمَّ لبَّيْك، لبَّيْك لا شريكَ لك لبَّيْك، إنَّ الحمْدَ والنِّعمَةَ لك والمُلْك، لا شريكَ لك. لا يزيدُ على هؤلاءِ الكَلِماتِ. وإنَّ عبدَ اللهِ بنَ عُمَرَ -رَضِي الله عنهما- كان يقول: كان رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليه وسَلَّم- يركَعُ بذي الحُلَيفة ركعتينِ، ثم إذا استوت به النَّاقَةُ قائمةً عند مسجِدِ ذي الحُلَيفة، أهلَّ بهؤلاءِ الكَلِماتِ“.

متى تنقطع التلبية في الحج

يرفع الحاج صوته في وقت التلبية، ويتوقف عنها عند دخوله بيت الله الحرام، ويبدأ في الطواف.

لأنه ليس من سُنن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يرفع الحاج صوته بالتلبية عند الطواف.

فقد جاء في حديث ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم: كان يمسك عن التلبية في العمرة إذا استلم الحجر. رواه الترمذي وصححه.

وقال النووي في شرح صحيح مسلم: الصحيح أنه لا يلبي في الطواف، ولا في المسعى؛ لأن لهما أذكارا مخصوصة.

معنى العج والثج في الحج
  • views
  • تم النشر في:

    كلمات ومعاني

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11038

اقرأ في الموقع