أسباب الإصابة بالبواسير 

تمدد الأوردة المسببة للآلام الموجودة في المستقيم هي السبب في البواسير .وهذه الحالة عبارة عن خروج  هذه الأوردة إلى فتحة الشرج أو نهاية المستقيم ، وتصاب بالإلتهاب والتورم .

–  لا يمكن ملاحظة البواسير الداخلية إلا إذا أصبحت آلامها حادة ، ولكن على النقيض الآخر ، نلاحظ النوع الخارجي منها خارج الشرج.

هناك طريقة أخري لتشخيص البواسير ، هي عندما نرى جدران الأوعية الدموية تتمدد بشكل كبير ، مما يؤدي إلى تورم الأوردة .

أسباب التعرض للإصابة بالبواسير

1-  الإمساك المزمن :

قد يتعرض بعض الأشخاص لحالات الإمساك الشديد لفترات طويلة ، ويرجع ذلك إلى نقص الألياف في الحمية الغذائية المتبعة ، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالبواسير .

2_زيادة الوزن :

قد تكون البدانة والوزن الزائد عاملا هاما في الإصابة بالبواسير .

أفضل الطرق المنزلية لعلاج البواسير

1_حبوب الكمون الأسود   

يعمل الكمون على تهدئة الإنتفاخ ، ويساعد أيضا في تحسين عملية هضم الطعام .الثيمول هو المكون الأساسى للكمون ، والذي يعمل على تحفيز الغدد المسئولة عن خروج البواسير لتعمل على علاجها و رجوعها لوضعها الطبيعي . ويستخدم الكمون عن طريق خلط الحبوب مع كوب ماء ويتم تناولها يوميا ، مما يساعد في علاج هذه الحالة منزليا.

2_الثلج :

يعتبر الثلج من أبسط  طرق العلاج للبواسير ، فيساعد على تخفيف التورم وإرتداد الأوعية الدموية للداخل ، كما تعمل على تهدئة الآلام المصاحبة . ويستخدم الثلج عن طريق اخذ مكعب منه ولفه داخل قطعة قماش نظيفة ، ويوضع على المكان المصاب حوالي عشرة دقائق .تكرر هذه العملية عدة مرات خلال اليوم.

3_عصير الفجل :

يعتبر عصير الفجل ملينا طبيعيا . يستخدم  للتخلص من الفضلات من الكليتين والقولون لذا يعتبر عصير الفجل من أفضل الطرق لعلاج البواسير إن تم تناوله يوميا بشكل منتظم.

4_زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة  ، مما يساعد في علاج حالات خروج البواسير عن طريق تقليل الإلتهابات وزيادة مرونة الأوعية الدموية . يستخدم زيت الزيتون عن طريق تناول ملعقة يوميا  بالفم لعلاج البواسير.

5_التين المجفف :

يعتبر التين ملينا جيد ، فهو مخزن لمضادات الإلتهاب و يتميز بخصائصه المنشطة .يحتوي التين على كمية هائلة من البوتاسيوم والماغنسيوم .قد يساعدك التين في علاج البواسير دون الحاجة لطبيب ، ولذلك لقدراته القوية ، حيث يعمل على تقليل التورم والألم. ينصح بتناوله عن طريق نقع بعض ثمراته ليلا وأكله بالسائل الناتج عنه صباح اليوم التالي.

6_الشاي الاسود :

يحتوي الشاي على حمض التانيك الذي يعد مكونا طبيعيا لتقليل التورم والألم المصاحبين للبواسير . يعتبر من أفضل طرق العلاج الطبيعية للبواسير . يستخدم عن طريق غمر كيس من الشاي في ماء مغلي ، ثم وضعه على المكان المصاب بعد أن يصبح دافئا لمدة 10 دقائق.

7_الموز الناضج :

يحتوي الموز على السكر الذي يعمل على تلطيف ويخفيف حدة آلام البواسير ، كما أن لديه خصائص المضادات الحيوية التي يحمي المنطقة المصابة . يستخدم الموز عن طريق غليه في كوب من اللبن ، ثم يهرس ويتم تناوله يوميا.

8_ عصير القرع المر 

 يساعد عصير القرع المر في علاج البواسير على المدى الطويل. يحتوي القرع على الألياف التي تعمل في علاجها بشكل فعال . يستخدم عن طريق إستخراج العصارة الموجودة في أوراقه ، ثم إضافة ثلاثة ملاعق من المستخلص لمخيض اللبن . يتم تناول هذا الخليط  عن طريق الفم عند الإستيقاظ من النوم صباحا.

9_ مخيض اللبن :

يتميز مخيض اللبن بخصائصة المقلصة ، والتي تعمل على تقليل التورم الناتج عن البواسير. ويعتبر من أفضل الطرق العلاجية المنزلية لعلاج التورمات ، التهيج والحكة ومشكلات أخرى .يستخدم عن طريق تناول كوبا منه مضافا إليه قليل من الملح يوميا لعلاج البواسير.

10_خل التفاح :

يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلة البواسير ، ويساعد أيضا في علاج الإمساك المتسبب في هذه الحالة.

 يستخدم خل التفاح عن طريق غمر قطعة من القطن داخله ، ثم وضعها على المكان المصاب حتى تتخلص من الإلتهاب والتورم.

أفضل الطرق المنزلية لعلاج البواسير
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16723

اقرأ في الموقع