متلازمة ستوكهولم

متلازمة ستوكهولم : هي ظاهرة نفسية تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو مَن أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يُظهر بعض علامات الولاء له مثل أن يتعاطف المُختَطَف مع المُختَطِف

يعتبر علماء النفس ان المتلازمة بأنها آلية للتأقلم ووسيلة تستخدمها الضحية كمحاولة لتقبل الصدمة في ذلك الموقف، وتعد هذه المتلازمة بأنها حالة نادرة وذلك حسب مكتب التحقيقات الفيدرالي أن ٩٢% من ضحايا الخطف والرهائن لم تظهر عليهم علامات وأعراض متلازمة ستوكهولم، حيث إن ٨% فقط تطورت عندهم هذه المتلازمة

نبذة عن متلازمة ستوكهولم

تُسمّى هذه النظرية باسم مدينة ستوكهولم في السويد  حيث  وقع حادث سرقة بنك في آب في أغسطس عام ١٩٧٣ وتم احتجاز أربعة موظفين في قبو البنك لمدة ستة أيام ، وأثناء ذلك نشأت رابطة غير متجانسة بين الضحايا والخاطفين

 حيث قالت إحدى الرّهائن في مكالمة مع الرّئيس أنها تثق في خاطفها ولكنها تخشى أن تموت في هجوم الشّرطة، فسميّت هذه العلاقة الإيجابية التي نشأت عند الضحايا بإسم متلازمة ستوكهولم نسبة إلى مدينة ستوكهولم التي وقعت فيها حادثة الخطف، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن متلازمة ستوكهولم وأعراضها وأبرز الأسباب التي تؤدي الى تطورها لدى رهائن الخطف .

أسباب متلازمة ستوكهولم

لا يوجد أسباب واضحة لمتلازمة ستوكهولم

 ولكن هناك تفسيرات محتملة وهي أن الضحيّة تكون تحت تهديد القتل من الخاطف يؤدي ذلك الى تطور الشعور بالخوف، وإذا لم يؤذ الخاطفون الضحايا أو يقتلوهم يتولد شعور بالامتنان من قبل الضحية نحو الخاطف،

 وتبدأ الضحية تتعلم أن تكون متناغمة مع ردود أفعال الخاطفين وتبدأ تطور بعض السّمات النفسية مثل التبعية والامتثال، وذلك من أجل البقاء، إضافة الى ذلك فإن مفاوضو الرهائن قد يشجعوا على تطوير هذه المتلازمة لدى الرهائن لاعتقادهم بأن ذلك يضمن لهم فرصة للنجاة.

أعراض متلازمة ستوكهولم

 أبرز أعراض متلازمة ستوكهولم:

شعور إيجابي وامتنان من قبل الضّحية نحو الخاطف.

مشاعر سلبية لدى الضّحية اتجاه الشرطة أو من يحاول مساعدتها.

يقدم الضحية الدّعم للمعتدي وتأييد افكاره وتبريرها.

ترفض الضحية أي محاولة للمساعدة وتحريرها من الخاطف.

العلاج

تعتبر الاستشارة أو العلاج النفسي لاضطرابات ما بعد الصدمة عامل مساعد في التخفيف من القلق والاكتئاب، التي تظهر بعد الصدمة

كما يستطيع علماء النفس والمعالجين النفسيين ان يعلموا الضحية على آليات مواجهة صحية ومساعدتهم على فهم ما حدث وأسبابه وكيفية التعايش لاحِقًا في حياتهم، وإعادة تعيين المشاعر الإيجابية على نحو صحي، مما يمكن الضحية من فهم ما حدث.  

حالات  مشهورة من متلازمة ستوكهولم

باتي هيرست: وتعتبر الأكثر شهرة بين حالات متلازمة ستوكهولم، وهي من عائلة ثرية معروفة اختطفت في 1974 لغرض أخذ فدية من أسرتها من قبل مجموعة تدعي بأهداف سياسية، وبعد شهرين من احتجازها والاعتداء عليها تطوعت بإرادتها لمساعدتهم في عملية سرقة واستمر احتجازها لمدة سنة انضمت خلالها للمجموعة واعتنقت أفكارهم وشاركت معهم في جرائم السرقة التي يقومون بها، بعد ذلك أُلقي القبض عليها وإدانتها وحُوكمت بـ 35 سنة في السجن في عام 1975. لكن الحكم خفف عنها وأُطلق سراحها في 1979 بعفو رئاسي من الرئيس كارتر. ويعتبر سلوكها نموذجا لمتلازمة ستوكهولم.

رهائن حادثة بنك ستوكهولم: هؤلاء الرهائن تعاطفوا مع الخاطفين ولم تتمكن الشرطة من تحريرهم إلا بإطلاق غاز مسيل للدموع خلال القبو. وقد أثار تعاطفهم دهشة الجمهور المتابعين للقضية وأطلق اسم هذا السلوك على هؤلاء الرهائن.

إليزابيث سمارت: اختطفت من غرفتها بعمر 14 سنة في 2002 من قبل شخص هددها بالسلاح، ثم اصطحبها للغابة حيث كانت زوجته بانتظاره. ثم تزوجها بمراسيم خاصة به وجعلها زوجة ثانية له. وخلال مدة 9 شهور بقيت محتجزة لديه حيث تنقلوا لعدة أماكن وكان يقوم بربطها على شجرة وتجويعها فترات طويلة واغتصابها. وبعد اكتشاف الشرطة و إلقاء القبض عليه قالت إليزابيث: إن الفرصة واتتها عدة مرات للهروب منه لكنها لم تستغلها..

جيسي لي دوغارد: اختطفت هذه الضحية في 1993 وهي بعمر 11 سنة من قبل زوجين قاما باحتجازها لمدة 18 عاما في خيمة في حديقة منزلهم حيث اغتصبت وأنجبت ولدين خلال تلك الفترة. وخلال تحقيقات الشرطة كانت تنكر وجود أي مشكلة أو اعتداء وكانت تصف خاطفها بالإنسان العظيم. وحين تسائل الكثيرون عن سبب عدم هروبها، كان الجواب هو متلازمة ستوكهولم التي يؤمن علماء النفس بأنها وسيلة للبقاء.

ماهي متلازمة ستوكهولم؟
  • views
  • تم النشر في:

    كلمات ومعاني

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=3451

اقرأ في الموقع