تشققات كعب القدم

الكعب المُتشقّق (Cracked heel) أو شقوق الكعب (Heel fissures) ، هي حالة مرضيّة شائعة تُصيب القدمين ، ناتجة عن جفاف الجلد ، وتصاحبها زيادة في سمك الجلد ، وظهور التقرّنات الجلديّة في بعض الأحيان والتي يميل لونها إلى الأصفر أو البنيّ ، وينتج عن هذه الحالة في الغالب مظهر خارجي غير جيّد  وأحياناً شعور بالألم وعدم الرّاحة عند الوقوف على القدمين ، وقد تصل إلى نزول الدّم من التشقّقات العميقة ، وفي الحالات الشديدة جدّاً قد تظهر علامات الإصابة بالعدوى مثل الاحمرار والانتفاخ والتي تستدعي الذهاب إلى طبيب مُختصّ لعلاجها ، ومن الجدير بالذّكر أنّه يتمّ ملاحظة مُشكلة تشقّق الكعوب في مجتمع النّساء أكثر من ملاحظتها في مجتمع الرّجال.

أسباب تشققات كعب القدم

هناك العديد من العوامل والظّروف الصحيّة التي تتسبّب في جفاف القدمين وحدوث تشقّق الكعبين ، ومن أهمّها :

● الوقوف لمدّة طويلة على أرضيّة صلبة.

● البدانة ؛ حيث يزيد الوزن الزّائد من الضّغط على كعب القدم.

● عدم شرب كميّات كافية من المياه ممّا يُسبّب حالة من الجفاف في الجلد.

● عدم استخدام المرطّبات للقدمين.

● الاستحمام بمياه ساخنة جدّاً ، أو عمل مغاطس مياه ساخنة للجسم لمدّة طويلة أو خلال فترات متقاربة.

● فرك القدمين وهي جافّة.

● المشي على الأرض بقدمين حافيتين أو لبس الأحذية غير المناسبة ؛ مثل لبس الصّنادل المفتوحة من الخلف ، أو لبس الأحذية التي لا تتناسب مع حجم القدم

● استخدام الصّابون القاسي أو العنيف على الجلد ؛ حيث يقلّل من طبقة الزيوت الطبيعيّة الموجودة على الجلد.

● الأجواء الباردة أو قليلة الرّطوبة والتي تُسبّب جفاف الجلد.

● الأكزيما أو الْتِهابُ الجِلْدِ التّأتبيّ ؛ حيث تزيد مشكلة الأكزيما من فرصة جفاف الجلد.

● الصدفيّة ؛ حيث تتمثّل حالة الصدفيّة بالجلد الجافّ المتقشر.

● تقرّن جلد الرّاحة والأخمص ؛ حيث تتمثّل هذه الحالة بزيادة سمك الجلد في باطن اليدين والقدمين.

● الجُلّاد الأخمصي اليفعي ؛ يتمثّل هذا المرض عند الأطفال بزيادة رطوبة جلد القدمين ثمّ جفافه بشكل متكرّر ممّا يُسبّب تشقّق القدمين.

● مرض السّكري ؛ غالباً ما يترافق مرض السّكري مع جفاف الجلد وذلك بسبب قلّة التروية الدمويّة وارتفاع السكر في الدّم.

● حالات صحيّة أخرى تسبّب جفاف الجلد وتشقّق الكعوب ؛ مثل نقص الفيتامينات ، وعدوى الفطريات الجلديّة ، وقصور الغدّة الدّرقيّة ، والحمل ، والتقدّم في العمر أو الهرم.

علاج التشققات الشديدة

يجب استشارة الطّبيب المختص عند ملاحظة أي علامات للالتهاب النسيج الخلوي المترافق مع تشققات الجلد والتي تتمثّل بالاحمرار والانتفاخ بالإضافة إلى الألم وجفاف الجلد ؛ كذلك مرضى السّكري ؛ حيث يجب عليهم الانتباه لأي تشقّق في القدمين والتي من شأنها زيادة فرصة حدوث تقرحات القدم السكريّة.

يقوم الطبيب في بعض الحالات المرضيّة بأحد الإجراءات الآتية :

● إزالة الجلد الميّت.

● وصف المرطبات القويّة.

● وضع لاصق طبي على الشقوق.

● وصف المضادّات الحيويّة.

● وضع الضّمادات على الكعب.

● وصف وسادة أو مسند للكعب.

نصائح لمنع ظهور تشققات القدمين

هنالك مجموعة من النّصائح التي يُوصى بتطبيقها ، إذ تُعد مهمة لمنع ظهور تشققات القدمين. ومنها :

  • اتباع نظام غذائي متوازن :  حتى يؤمن للبشرة التّرطيب الكافي ، ويُبعد عنها شبح الجفاف وبالتّالي يمنع عنها التّشققات ، خاصة الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدّهنية التي تساعد على ذلك ، وهي موجودة بكثرة في السّلمون ، والمكسرات ، وزيت الزّيتون. كما يجب عدم إهمال شرب الماء  
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن جدا  مع عدم البقاء لفترات طويلة في الماء ، لأنه يسبب جفاف جلد القدمين ، وبالتّالي حدوث التّشققات عليهما.
  • اختيار نوع مناسب من الصّابون غير قاسي على البشرة ، ويُفضل أن يحتوي على مرطبات في تكوينه.
  • اختيار أحذية مناسبة و يُفضل الابتعاد عن لبس الأحذية المكشوفة ، والمسطحة ، إذ إنها تؤثر على الجلد وتُعرضه للجفاف ، وتُسبب له التّشقق  لذا يُنصح بلبس الجوارب والأحذية المغلقة ، لضمان سلامة الجلد.
  • نظافة القدمين وذلك بتنظيفهما دائماً إذ إن ذلك يمنع تشكل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفطريات التي قد يكون لها في حدوث جفاف القدمين وبالتّالي تشققهما.
  • ترطيب القدمين: فالقدمان تحتاج أكثر من غيرها في الجسم إلى التّرطيب اللازم و يُوصى بوضع كريم مرطب وذلك بعد الاستحمام، وقبل النّوم فذلك يضمن عدم تعرض الجلد للجفاف.
  •   تقشير جلد القدمين: إذ إن ذلك يُزيل الطّبقة المتراكمة من خلايا الجلد الميتة الجافة عليها ، مما يكشف عن جلد أنعم تحتها ، على أن يتم التّقشير مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

تشققات كعب القدم – الاسباب والعلاج

اقرأ في الموقع