ألفاظ طفلك البذيئة كيف تتعاملين معها؟!

ننصدم كثيراً حينما نسمع أبنائنا الصغار يتلفظون بألفاظ بذيئة، ونخجل أكثر عندما تكون هذه الألفاظ أمام من الأقارب أو المعارف أو غيرهم.

ولعلاج هذه المشكلة ، لابد من معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا نطق الطفل لهذه الألفاظ، لحل هذه المشكلة ، وبالتالي فإن المطلوب هو توجيه شحنات الغضب لدى الأطفال حتى يصدر منهم ردود فعل صحيحة، ويعتاد ويتدرب الطفل على توجيه سلوكه بصورة سليمة.. وللوصول إلى ذلك لابد من اتباع الخطوات التالية:

  • من المهم التغلب على أسباب الغضب عند الطفل، فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد تراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم ، فيجب عدم التهوين من شأن انفعاله هذا، فاللعبة بالنسبة إليه هي مصدر المتعة ويريد اللعب بها الآن، لأن الطفل يعيش لحظته

وفي هذه الحالة على الأب والأم أن يسمعا بهدوء وعقلانية أسباب انفعال الطفل وغضبه  بعد أن يهدأ غضبه، ويذكرا له أنهما على استعداد لسماعه وحل مشكلته.

  •   – البحث عن مصدر وجود الألفاظ البذيئة في قاموس الطفل، لان الطفل يعتبر جهاز محاكاة للبيئة المحيطة فهذه الألفاظ التي يقذفها هي محاكاة لما قد سمعها من بيئته المحيطة، (الأسرة- الجيران- الحضانة- الأقران ).

فمن المهم جداً عزل الطفل عن مصدر الألفاظ البذيئة كتغيير الحضانة مثلاً إن كانت هي المصدر أو إبعاده عن الأطفال الذين أخذ منهم هذه الألفاظ.

  • – إظهار الرفض لهذا السلوك  والإظهار للطفل بأنه شئ خاطئ وذمه علنياً.
  • – التحلي بالصبر والهدوء في علاج الأمر، فطبيعة تغيير أي سلوك هي طبيعة تدريجية وبالتالي أمر لامفر منه.
  • – مكافأة الطفل بالمدح وتشجيعه عند التعبير عن غضبه بالطريقة السوية السليمة.
  • – يعاقب الطفل بالحرمان من شيء يحبه  إن لم يستجب الطفل بعد 4 أو 5 مرات من التنبيه.
  • * تعويد الطفل على  سلوك الاعتذار كلما تلفظ بكلمة بذيئة، ولابد من توقع أن سلوك الاعتذار سيكون صعباً في بادئ الأمر على الصغير فتتم مقاطعته حتى يعتذر، وينال هذا الأمر بنوع من الحزم والثبات والاستمرارية.
  • يجب أن يكون الأبوان قدوة أمام ابنهما، وأن يمسكا ألسنتهما من أي قذائف بذيئة، وإلا فإن تلك الطرق لن تُجدي أبداً.

أخيراً

الطفل عبارة خليط من المشاعر والأحاسيس.. وترديد بعض الكلمات أمامة تجعل منه طفلاً ضعيف الشخصية، غير متطلع للنجاح والتفوق.. مثل:

* أنت غبي. كثيراً ما يقول المربون هذه العبارة عند الغضب، وإذا تعودها اللسان بدأ الطفل بتصديقها، فيشعر بالنقص أمام أقرانه،  

* كلمات السب واللعن:

الحرص على عدم شتم الطفل وسبّه لأن تلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة.

عدم استخدام [1]لا كثيراً. لاتفعل كذا وكذا، واستبدالها عبارة أخرى مثل. أعتقد أن تلك الطريقة هي الأنسب والأحسن، وأنت تستطيع أن تعملها كذلك، وهذا سيدفعه على العمل

منقول بتصرف

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 لا
ألفاظ طفلك البذيئة كيف تتعاملين معها؟!

اقرأ في الموقع