جمع المذكر السالم : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة

تعريف جمع المذكر السالم

هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون في آخره عند الرفع ، وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهو مذكر طبعا ( خاص بجماعة الذكور ) ، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه .

أمثلة على جمع المذكر السالم

– فاز المجتهدون : نلاحظ أن مفرد الكلمة ( المجتهد ) بقي كما هو ولم يطرأ عليه أي تغيير عندما أضفنا الواو والنون في الجمع .

– هنّأت المجتهدين .

– صفّقت على المجتهدين .

شروط جمع المذكر السالم

يشترط في جمع المذكر السالم قواعد وضوابط حتى يكون سليما وهي كالتالي :

1 – العلم : ويشترط أن يكون لمذكر ، عاقل ، غير منته بالتاء ، وليس مركبا .

محمد : محمدون

علي : عليون

عادي أن نجمع هكذا مادامت الشروط منطبقة ، وفي المثال محمد وعلي اسمي علم للعاقل .

رجل – إنسان – ولد

لا يمكن أن  تكتبها رجلون – إنسانون – ولدون ،!!! والسبب أن هذه الأسماء ليست أعلاما .

السبت – الأحد – الفرات

هذه أسماء أيام وأنهار فهي أعلام ، جيد ، لكنها لغير العاقل وبالتالي لا تجمع جمع مذكر سالم .

عبد الرحمان – نصر الدين – أبو بكر

هذه أعلام صريحة صحيحة ، لكنها مركبة ، وبالتالي لا تجمع جمع مذكر سالم.

حمزة – طلحة – معاوية

هذه أعلام أجل ، لكنها منتهية بتاء و لا تجمع جمع مذكر سالم .

2 – الصفة : يشترط فيها أن تكون لمذكر ، عاقل ، غير منتهية بالتاء ، وليست على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، أو فعلان الذي مؤنثه فعلى ، ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث .

– شاهق ( للبنايات ) : هذه صفى نعم ، لكنها لغير العاقل وبالتالي لا تجمع ،

بعكس لو قلنا : صابر – خاشع – جالس ، فهي صفات للعاقل وبالتالي ستجد أن الأمر جد طبيعي إذا أضفت الواو والنون : صابرون – خاشعون – جالسون .

نابغة – علّامة – إمّعة : هذه صفات للعاقل نعم ، لكنها منتهية بتاء ، بعكس لو قلت محترف – موهوب .

أبيض – أخضر – أصفر : بغض النظر عن أي قاعدة ، هل يعقل أن نقول أبيضون ، أخضرون ؟!!! إذن  

لا : لأنها ليست على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء .

فمؤنث أبيض : بيضاء ، أحمر : حمراء ،

عطشان – سهران – سكران : مؤنثها على وزن فعلى ( عطشى – سهرى – سكرى ) .

إعراب جمع المذكر السالم

 يرفع جمع المذكر السالم بالواو نيابة عن الضمة ، وينصب بالياء ويجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة .

أمثلة :

– دخل اللاعبون :

اللاعبون :فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .

– قال تعالى ‘ والله يحب المحسنين ‘

المحسنين :مفعول به منصوب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .

حذف نون جمع المذكر السالم

تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة .

أمثلة :

– حضر فاعلو الخير .

– إلى فاعلي الخير

لا يمكن أن نكتب حضر فاعلون الخير !!! فحذفنا النون للإضافة ،

نعرب فاعلو : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة .

الملحق بجمع المذكر السالم

هي أسماء تلحق بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، فقط يجب أن تتذكرها ، وهي :

أولو – أولي : تعرب إعراب جمع المذكر السالم ، فمثلا إذا قلنا المؤمنون أولو الفضل : نعرب أولو خبرا مرفوعا بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ( قلنا يجب أن نحفظ هذه الكلمات الخاصة ) .

– بنون

– أهلون

– عالَمون

– سنون

– عِلّيون

– الجموع من عشرين إلى تسعين

أمثلة على جمع المذكر السالم مع الإعراب

– السائحون افترشوا رمال الشاطئ .

السائحون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

افترشوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة في محل رفع خبر المبتدأ .

رمال : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف .

الشاطئ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

– أنتم أولو العزم .

أنتم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

أولو : خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف .

العزم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

جمع المذكر السالم في القرآن الكريم

قال تعالى :

– “ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ” ( المائدة 44 ) .

– ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” ( الإسراء 82 ) .

– ” وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ ” ( ص 47 ) .

– “ وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ” ( البقرة 70 ) .

أمثلة على جمع المذكر السالم من الشعر

قد أدرك الواشون ما حاولوا  * * * * * * *   فالحبل من شعثاء رث الزمام

لأنهم يرجون منه شفاعة  * * * * * * *   إذا لم يكن إلا النبيين شافع

ومن لا يصرف الواشين عنه  * * * * * * *   صباح مساء يبغوه خيالا

جمع المذكر السالم في النحو
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=6852

اقرأ في الموقع