أدعية وأذكار ليلة الزفاف المستجابة

الزواج

الزواج جعله الله أمانٌ للمرء من الفواحش، وزكاة للنفس، وطهارةٌ للقلب، وسببٌ لإنجاب الذرِّيَّة التي ستعبد الله وتُعمر الأرض، لهذا يجب أن يبدأ الزوجين حياتهم بطاعة الله وذكره حتى يبارك الله لهم في هذا الزواج من خلال الصلاة وتلاوة دعاء الزفاف ودعاء الجماع وأدعية أخرى

أدعية وأذكار ليلة الزفاف المستجابة

 يسن للرجل في ليلة زفافه أن يصلي بزوجته ركعتين ثم يضع يده على رأسها ويقول اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه، عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادماً أو دابة، فليأخذ بناصيتها وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه” رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني.

 روى عبد الرزاق في مصنفه في كتاب النكاح عن أبي وائل قال: جاء رجل من بجيلة إلى عبد الله بن مسعود فقال: إني قد تزوجت جارية بكراً، وإني خشيت أن تفركني، فقال عبد الله: إن الإلف من الله، وإن الفرك من الشيطان ليكره إليه ما أحل الله له، فإذا أدخلت عليك فمرها فلتصل خلفك ركعتين. قال الأعمش: فذكرته لإبراهيم فقال عبد الله: وقل: (اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لهم فيَّ، اللهم ارزقني منهم وارزقهم مني، اللهم اجمع بيننا ما جمعت إلى خير، وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير)

آداب الجماع في ليلة الزفاف

  1. التطيب قبل الجماع، ورد في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيطوف على نسائه، ثم يصبح محرماً ينضح طيباً).
  2. تجنب إفشاء ما يتصل بالمعاشرة، روى مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها”.
  3. تجنب وطء الحائض حتى تطهر، روى الترمذي وأبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها، أو كاهناً، فقد كفر بما أنزل على محمد”.
  4. جماع الزوجة من منطقة الفرج موضع الولادة، وتجنب الوطء في الدبر، روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ملعون من أتى امرأة في دبرها”.
  5. قراءة الذكر الذي سنه الرسول عند الجماع، ورد في الصحيحين عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: “لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً”.
  6. مداعبة الزوجة قبل الجماع.
  7. وجوب الغسل بعد الجماع حتى إن لم ينزل، روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب عليه الغسل، وإن لم ينزل”، عن الإمام مسلم: “إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان، فقد وجب الغسل”.

أدعية وأذكار ليلة الزفاف المستجابة
  • views
  • تم النشر في:

    أحكام وتعاليم اسلامية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=15989

اقرأ في الموقع