ما هو التوكيد ؟

تعريف التوكيد

في اصطلاح أهل العربية يطلق  التوكيد على معنيين: أحدهما التقرير أي جعل الشيء مقررا ثابتا في ذهن المخاطب. والآخر اللفظ الدال على التقرير (تسمية بالمصدر)، أي اللفظ الموكد الذي يقرر به.

التوكيد لفظ يفيد تقوية ما يفيده لفظ آخر

إذاً: التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا .

التوكيد وأنواعه

التوكيد نوعان : لفظي ومعنوي .

1- التوكيد اللفظي

تعريفه

التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ نفسه سواء كان اسماً أو فعلاً أو حرفاً أو ضميراً أو جملة اسمية أو جملة فعلية ، ويكون :

– اسم ، مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ .

– فعل ، مثل : غاب غاب القمرُ .

– حرف ، مثل : في في المطار طائرة .

– ضمير ، مثل : هوَ هوَ النجاح .

– جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ .

– جملة فعلية ، مثل : زأر الأسدُ ، زأر الأسدُ .

 التوكيد المعنوي

تعريفه

التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ :.

( نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع) .

– لابد في التوكيد المعنوي أن يتصل به ضمير على المؤكد و يطابقه.

– يتبع التوكيد المؤكد في الإعراب رفعا و نصبا و جرا، وفي الإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث.

– التوكيد لا يتقدم على المؤكد.

– المؤكد لابد أن يكون معرفه.

– يعرب المؤكد بحسب موقعه من الكلام

– لا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم :

1 – النفس والعين

وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل :

– رأيتُ المدير نفسَهُ في الشارع .

– جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .

– جاءت المرأتان أنفُسهُما .

2 – كل وجميع وعامة

ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :

– أحبُّ المحسنين كلَّهم .

– المؤمنون جميعُهم إخوة .

– حضر المشجعون عامتُهم .

3 – كلا وكلتا

تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل :

– جاء الطالبان كلاهُما .

– جاءت الطالبتان كلتاهُما .

ملحوظة  : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .

4 – أجمع

تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي :

–  أجمع : مثـل فهمتُ الدرسَ أجمعَ

– جمعاء : للمفردة المؤنثة . مثل حفظتُ القصيدة جمعاءَ

– أجمعون : لجماعة الذكور . مثل أحـب المسلمينَ أجمعينَ

– جُمَع : لجماعة الإناث . مثل أقدر المدرسات جُمع

نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي

– جاء زيدٌ نفسُه .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

– حضر المعلمان أنفسَهُما .

حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

المعلمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

أنفسهما : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والميم حرف عماد ، والألف للتثنية .

– رجع اللاعبونَ أجمعونَ .

رجع :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

اللاعبون : فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم .

أجمعون : توكيد معنوي مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

– سقط الملاكمان كلاهُما .

سقط :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

الملاكمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .

كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

– الأمةُ الأمةُ واحدةٌ .

الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

الأمة : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

– جاءت كلتا الطالبتين .

جاءت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .

كلتا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف .

الطالبتين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

قاعدة : إذا أضيفت كلا وكلتا إلى اسم ظاهر فتعربان حينئذ غير توكيد ، وتقدر عليهما حركات الإعراب الثلاث .

التوكيد من القرآن الكريم

– ‘  كَلَّا سَيَعْلَمُونَ . ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ‘ ( النبإ 4 – 5 ) .

– ‘  فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ‘ ( الحجر 30 ) .

– ‘ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ‘ ( الفجر 21 ) .

– ‘ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ‘ ( يس 36 ) .

– ‘ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ‘ ( القيامة 34 – 35 ) .

أمثلة على التوكيد من الشعر

لساني وسيفي صارمان كلاهما  *  ويبلغ ما لا يبلغ السيف مزودي[1]حسان  بن ثابت

نحن يا أخت على العهد الذي  *  قد رضعناه من المهد كلانا [2]بشارة الخوري

لا لا أبوح بحب بثنة إنها  *  أخذت علي مواثقا وعهودا[3]جميل بثينة

أخاك أخاك إنّ من لا أخا له  *  كساع إلى الهيجا بغير سلاح [4]مسكين الدارمي

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 حسان  بن ثابت
2 بشارة الخوري
3 جميل بثينة
4 مسكين الدارمي
التوكيد في اللغة العربية وأنواعه ( بحث شامل)
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=3290

اقرأ في الموقع