بحث حول البراكين الخامدة

تعرف البراكين، بأنها من إحدى الظواهر الطبيعية،  وهو عبارة عن فتحة توجد أعلى سطح الأرض، كما تقوم بإخراج المواد الساخنة من باطن الأرض، حيث يعرف ذلك بالثورة البركانية.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه المواد الساخنة تختلف درجة حرارتها عن درجة حرارة المنطقة التي يوجد بها البركان.

ومن خلال العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، تم اكتشاف أن البراكين تندرج تحت الأسباب الرئيسية التي أدت لتشكيل المحطات والغلاف الجوي.

ما هي مكونات البركان؟

في سياق الحديث عن البراكين الخامدة، فسوف نوضح كذلك من خلال النقاط التالية، ما هي مكونات وأجزاء البركان، وذلك فيما يلي:

•  يتمثل الجزء الأول للبركان في المخروط، فيكون البركان عبارة عن جبل مخروطي الشكل متكون من الصخور المتحطمة.

•  كما تعد الفوهة من أجزاء البركان، وتتمثل في الفتحة، التي من خلالها تخرج الحمم البركانية، كما من الجدير بذكره أن هذه الفوهة تتمثل في شكل القمع.

•  وتعد أجزاء البركان المدخنة هي أنبوب أو قناة تعد نقطة وصل بين، خزان المواد والصخور المنصهرة والفوهة.

•  بالإضافة إلى اللوافظ الغازية التي تعد أيضا من مكونات البركان، حيث تكون عبارة عن مجموعة من السحب المتكونة من الأبخرة والغازات، التي نتجت عن الثورات البركانية.

أسباب حدوث البراكين الخامدة

•  تعد من أولى أسباب انخماد البراكين، هو حدوث التغيير في زاوية الصهارة والحمم البركانية، فمن ثم نجد أن الحمم البركانية تغير اتجاهها، فتبدأ بالاندفاع نحو الوشاح الأرضي والابتعاد عن فوهة البركان.

•  كما تعتبر أيضا من أحد العوامل التي تؤدي إلى انخماد البركان، هي عدم تمكن الحمم البركانية من وصولها إلى القشرة الأرضية.

•  وتتمثل أبرز الجزر التي حدث بها تحرك الحمم البركانية جزيرة هاواي، حيث تم تحريك الحمم البركانية في الاتجاه الشمالي الغربي، ولم تخرج هذه الحمم من فوهة البركان.

ما هي فوائد البراكين

تعد المواد البركانية غنية بالمعادن الهامة المفيدة للصناعة، وذلك مثل الكبريت والحديد والبوتاسيوم،

من المعروف أن التربة الغنية بالرماد البركاني تعد من أخصب أنواع التربة، وذلك لأنها تستخدم مياه الينابيع الحارة التي نتجت عن انفجار النشاط البركاني

 وتستخدم هذه التربة في التطيب والاستشفاء من الروماتيزم والأمراض الجلدية.

بحث حول البراكين الخامدة

اقرأ في الموقع