أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء هي مجموعة من التسبيحات والتهليلات والتعوذات التي يرددها المسلمُ على سبيل الذكر والعبادة في أول النهار وآخره؛ بغية التقرب من الله والتحصُّن بآياته وذكره من همزات الشياطين والوقوع في المعاصي والآثام، وقد حثنا القرآنُ الكريم على ذكر الله، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا}  

فضل أذكار الصباح والمساء

يعد من أهم فضائل الأذكار أن المسلم الذاكر من “المفردين” يوم القيامة؛ أي الذين يخلون بأنفسهم للعبادة والذكر، والخلوة ليست بمعنى الانعزال، وإنما بمعنى انشغال القلب بالذكر

 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة، فمر على جبلٍ يقال له جمدان فقال: «سيروا هذا جمدان، سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات».

وكذلك شُرعت هذه الأذكار من أجل حماية المسلم وتحصينه في يومه وليلته من همزات شياطين الإنس والجن، وأن تحفظه من الوقوع في المعاصي والآثام، وتُشعر العبد دائمًا بضعفه وحاجته وافتقاره إلى حفظ الله ورعايته؛ مما يعمل على تقوية صلة العبد بربه.

الأحاديث التي وردت في فضل أذكار الصباح والمساء

وردت العديد من الأحاديث في فضل الذكر في الصباح والمساء، والتي وَعدتِ المسلمَ بالجنةِ والفوزِ العظيم، ومن هذه الأحاديث:

وقت أذكار الصباح والمساء

قال الله تعالى: {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}   والمقصود هنا ذكر الله وتسبيحه في أوقات الصباح والمعنيّ بها أول النهار، وتبدأ من طلوع الفجر حتى طلوع الشمس.

أما أذكار المساء فتكون في آخر النهار، أو في أول الليل، وتبدأ من بعد العصر حتى المغرب، والمعني من تخصيص الأوقات لها هو المحافظة والمداومة عليها لحصول التحصُّن بها، ومن فاته هذه الأوقات أصبحت له من الذكر وليس التحصن، وهذا هو رأي سماحة الشيح ابن العثيمين رحمه الله.

أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح هي نفسها أذكار المساء؛ ولكن يستبدل فيها قول أصبحنا بقول أمسينا، وهي مجموعة من الأذكار المشروعة التي بيَّنت الأحاديث النبوية فضلها، مثل:

  • قراءة آية الكرسي : {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } [1]سورة البقرة: 255
  • قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ }، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثلاث مرات.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
  • اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك (أربع مرات).
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجره إلى مسلم.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 سورة البقرة: 255
أذكار الصباح والمساء
  • views
  • تم النشر في:

    أحكام وتعاليم اسلامية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11909

اقرأ في الموقع