تجد في هذه المقالة:
اسم التفضيل
تعريف اسم التفضيل
اسم التفضيل اسم يدل على أن شيئين اشتركا في أمر واحد إلا أن أحدهما زاد على الآخر في هذا الأمر ، ويكون على وزن ” أفعل ” .
مثل:
– العلمُ أنفعُ من المال .
– الشمسُ أكبرُ من الأرض .
– السكوت أفضل من الكلام .
شروط اسم التفضيل
يصاغ اسم التفضيل من الفعل المتوفر فيه الشروط التالية :
1 – إذا كان الفعل ثلاثيا ، ولا يصاغ من الفعل الرباعي والخماسي ، مثل :
لعِبَ : ألعَبُ .
2 – إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم ، ولا يصاغ من الفعل المبني للمجهول ، مثل :
كتَبَ : أكتَبُ .
3 – إذا كان الفعل تاما ، ولا يصاغ من الأفعال الناقصة كان وأخواتها .
4 – إذا كان الفعل متصرفا ، ولا يصاغ من الفعل الجامد ، مثل :
نصر : أنصَرُ .
عسى : لا يصاغ منه اسم التفضيل لأنه فعل جامد يلازم صيغة الماضي فقط .
5 – إذا كان الفعل مثبتا ، ولا يصاغ من الفعل المنفي ، مثل :
فضُلَ : أفضل .
ما فضُل : فعل منفي ، لا يصاغ منه .
6 – ليست الصفة منه على وزن أفعل ، مثل :
أحمر ، أزرق ، أخضر : لا يصاغ من هذه الصفات اسم التفضيل .
7 – أن يكون الفعل قابلا للتفاوت والتفاضل ، مثل :
سرُعَ : أسرع .
مات : غير قابل للتفاوت ، فلا نستطيع أن نقول فلان أموَتُ من فلان ، فالموت لا تفاضل فيه ولا تفاوت .
كيف يصاغ اسم التفضيل إن لم يستوف الفعل الشروط السابقة ؟
إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيصاغ منه اسم التفضيل بالمصدر المنصوب بعد الكلمات التالية : أشد ، أكثر ، أكبر…الخ وتعرب هذه المصادر تمييزا منصوبا ، مثل :
– عليٌّ أكثر تسامحا من أخيه .
– رشيد أشد تحملا للمصاعب من هشام .
ملحوظة :
وردت ثلاث كلمات في اللغة العربية بدون الهمزة وتفيد التفضيل ، وهي : خير – شرّ – حبّ ، إذ تفيد ما يفيده : أخير – أشد – أحب ، مثل :
– قوله تعالى على لسان إبليس متفضلا على آدم : ( أنا خير منه ) [1]سورة الأعراف 12 .
– شر الناس أكثرهم إساءة لغيرهم .
أحوال اسم التفضيل وعمله
يستعمل اسم التفضيل في أربع حالات هي :
1 – مجردا من ( ال ) والإضافة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا والاسم المفضل عليه مجرورا بمن ،
مثل :– العلمُ أنفعُ من المالِ .
المفضل : العلم .
اسم التفضيل : أنفع .
المفضل عليه : المال .
2 – معرفا بـ ( ال )
في هذه الحالة يوافق اسم التفضيل الاسم المفضل في التذكير ، والتأنيث ، وفي الإفراد ، والتثنية ، والجمع ، ولا يذكر الاسم المفضل عليه ، مثل :
– الولدُ الأكبرُ ذكيٌّ .
المفضل : الولد .
اسم التفضيل : الأكبر .
3 – مضافا إلى نكرة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا ، والاسم الذي بعده يوافق الاسم الذي قبله في التذكير والتأنيث ، مثل :
– الكتاب أفضلُ سمير .
المفضل : الكتاب .
اسم التفضيل : أفضل .
المفضل عليه : سمير .
4 – مضافا إلى معرفة
في هذه الحالة يجوز موافقته للاسم الذي قبله كالمعرف بـ ( ال ) ويجوز إفراده وتذكيره كالمضاف إلى نكرة ، مثل :
– الصديق خيرُ الأنيس .
– الصديقان خيرا الجليسين .
عمل اسم التفضيل
يعمل اسم التفضل عمل الفعل فيرفع فاعلا في حالتين :
1 – يُرفع به الضمير المستتر وذلك إذا لم يصلح لكي يقع فعل من نفس معناه موقعه ،
مثل : – عليٌّ أصدقُ من سالمٍ .
والتقدير : علي أصدق هو من سالم .
فالضمير ( هو ) في محل رفع فاعل لـ ( أصدق ) .
2 – قد يرفع اسم التفضل الاسم الظاهر ( الفاعل ) إذا صلح وقوع فعل بمعناه موقعه ، مثل :
– ما رأيتُ رجلا أحسنَ في عينه الكحلُ منه في عين زيدٍ .
فكلمة ( الكحل ) مرفوعة بـ ( أحسن ) لصحة وقوع فعل بمعناه موقعه والتقدير : ما رأيت رجلا يحسنُ في عينه الكحل كزيد .
أمثلة على اسم التفضيل من القرآن
قال تعالى :
– ” أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ” [2]سورة الكهف : 43 .
– ” أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ” [3]سورة البقرة: 61 .
– ” ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ” [4] سورة البقرة : 106 .
نماذج إعراب اسم التفضيل
– عليٌّ أفصحُ لهجةً .
علي : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أفصح : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
لهجة : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
.
– خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ .
خير : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره مضاف ، وهو اسم تفضيل على غير قياس إذ الأصل فيه : أخير .
الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه .
للناس : جار ومجرور متعلق بـ ( أنفع ) .
– قال تعالى : ( قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ) [5] سورة يوسف 33 .
قال : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
رب : منادى بأداة نداء محذوفة تقديرها : يا رب ، وهو مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على آخره .
السجن : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أحب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
إلي : جار ومجرور متعلق بـ ( أحب ) .
مما : أصلها من وهي حرف جر ، و ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلق بـ ( أحب ) والجملة في محل نصب مفعول به .
يدعونني : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . النون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
إليه : جار ومجرور متعلق بـ ( يدعونني ) .