الفعل المضارع

هو ما دل على وقوع حدث ما في الزمن الحاضر. وسمّي مضارعا لأنه يضارع الاسم في الاعراب أي يشبهه. (المضارعة : المشابهة)

الفعل المضارع فهو معرب وتقول في اعرابه : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره أو منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ويختلف الفعل المضارع عن الاسم في حالة الجر. فالاسم يكون مجرورا إذا سبق بحرف جر بينما الفعل المضارع لا يجر إلا إذا كان في تأويل مصدر كأن تقول : ذهبت لأعمل. التقدير : ذهبت للعمل.

لأعمل : اللام حرف تعليل وجر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب. «أعمل» فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا والمصدر المؤول من «أن» والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل «ذهب».

علامات تدل على الفعل المضارع

للفعل المضارع علامتان تدلان عليه :

•  الأولى : أن يقبل دخول «لم» عليه نحو : لم يكتب ، لم نكتب.

•  الثانية : أن يكون أوله حرفا من أحرف كلمة «نأيت» وهي التي تسمّى أحرف المضارعة :

نكتب ـ أكتب ـ يكتب ـ يكتبان ـ يكتبون ـ تكتب ـ تكتبان ـ تكتبين ـ تكتبون.

علامات إعراب الفعل المضارع

•  يكون الفعل المضارع مرفوعا إذا لم يسبقه جازم أو ناصب أو لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد المباشرة أو لم يكن مسبوقا بفعل أمر وهو جواب له.

ـ يرفع الفعل المضارع وتكون علامة رفعه الضمة الظاهرة أو المقدرة كما يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

ـ الضمة الظاهرة :

يكتب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

ـ الضمة المقدرة :

وذلك إذا كان الفعل المضارع معتل الحرف الأخير نحو :

  • يدعو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
  • يبكي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
  • نخشى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.

ـ ثبوت النون :

 يرفع الفعل المضارع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة. والأفعال الخمسة هي التي تتصل بها ألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة.

ـ ألف الاثنين : يكتبان ـ تكتبان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

ـ واو الجماعة : يكتبون ـ تكتبون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

ـ ياء المخاطبة : تكتبين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

بناء الفعل المضارع :

•  يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة نحو :

يكتبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

ـ يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نونا التوكيد الخفيفة أو الثقيلة بشرط أن تكونا مباشرتين أي لا يفصل بينهما وبينه فاصل نحو :

يكتبن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة المباشرة والنون حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

يكتبنّ ـ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

 أما إذا لم تكن نون التوكيد مباشرة لوجود فاصل بينها وبين الفعل المضارع مثل ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة مع النون التي هي علامة الرفع في الأفعال الخمسة ، فإن الفعل المضارع يكون حينئذ معربا نحو (تكتبان). فإذا أردت تأكيده صار تكتباننّ. ومعنى ذلك أنه اجتمع ثلاث نونات : النون الأولى هي علامة رفع المضارع ونون التوكيد الثقيلة التي تتكون من نونين : الأولى ساكنة والثانية متحركة.

 ووجود حرف مكرر ثلاث مرات يعدّ ثقيلا في اللغة العربية. لذلك حذفوا النون الأولى التي هي نون الرفع وحركوا نون التوكيد بالكسر فصار الفعل (تكتبانّ) ونقول في اعرابه :

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة والألف ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.

بحث عن الفعل المضارع
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=10852

اقرأ في الموقع