طيور الجنة

طيور الجنة

 هي عصافير رقيقة وجميلة وجذابة جدا ،فهي طيور مميزه جدا وغريبه وغير شائعة ، فهي تنتمي إلى فصيلة الفردوسيات التي تضمّ 40 نوعاً من الطيور المشهورة بريشها الملون واللامع ، وتتمّيز طيور الجنة غالباً بمنقارها السميك وجسمها المكتنز.

تختلف احجام ومظاهر طيور الجنة، ولون ريشها يختلف نوع لآخر، حيث تتراوح ألوان الريش من اللون الأسود في بعض الأنواع إلى مزيج من الألوان الزاهية في أنواع أخرى، ويظهر بعضها بلمعان ذهبي معدني. وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كل ما يتعلق بهذا الطائر .

البيئة الطبيعية لطيور الجنة

تعيش غالبية طيور الجنة في جزيرة غينيا الجديدة والجزر التابعة لها، وبعضها يعيش  في أستراليا،  وفي الغابات الاستوائية عند مستوى سطح البحر، و المناطق الاستوائية الممطرة  أو في الغابات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 3.5 كم، ويعيش القليل منها في مناطق السافانا المفتوحة.

ويمكن العثور عليها في الحدائق الغنية بالأشجار، و تُفضّل العيش في مناطق الظل التي تتشكّل من رؤوس الأشجار ولا تنزل إلى  أرضية الغابة إلا بحثاً عن غذاء لها

خصائص طيور الجنة

تفضل طيور الجنة ان تعيش في عزلة بعيدا عن الناس مثلها مثل بعض الحيوانات أو طيور أخرى

وطبيعة ألوان الريش الخاصة بها هي سبب أساسي في جذب الصيادين لاستغلال ريشها الملون والجذاب في صناعة الأزياء والملابس العالمية .

هناك بعض الحيوانات المفترسة التي تتخذ من طيور الجنة طعام لها مثل الثعبان والنسر والصقر،

مواصفات  طائر الجنة

طائر الجنة يعتبر من الطيور الصغيرة إلى متوسطة الحجم، ،  فأصغرها يبلغ طوله 15 سم، ويزن حجمه 50 غم، في حين طول أكبرها وهو  40 سم  ويزن حجمه450 غم، وعند حساب طول الذيل يصل طول بعض الطيور إلى متر تقريباً ، ويكون الذكر أكبر وأثقل من الإناث.

يغطي جسم هذا النوع من الطيور بريش ملون جميل جذاب ، و تتميز بالجمع بين الألوان المبهجة مثل الاحمر والاصفر والاخضر . ولا تحمل طيور الجنة نفس حجم وطول المنقار فقد يختلف من نوع لأخر، فقد يكون المنقار قصيراً أو طويلاً، رفيعاً أو سميكاً، مستقيماً أو منحياً.

تكون الأجنحة في معظم الأنواع مستديرة، وتحتوي على 10 ريشات تحليق أولية، أمّا الذيل فيتكوّن من 12 ريشة، ويوجد نوع من الطيور  له ذيل به ثلاث ريشات طويلة جدا ومقوسة كل ريشه ثلاث اضعاف جسمه .

تتواجد طيور الجنة بأعداد كبيرة وتم اكتشافها لأول مره في غابات غينيا وتم التوصل إلي عددها وهو خمسين نوع .

غذاء  طيور الجنة

تعتبر الثمار ( التوت والفواكه المنتشرة في الغابات)  والمفصليات (الحشرات والعناكب )الغذاء الأساسي لطيور الجنة وتفضّل بعض أنواعها تناول الثمار أكثر من المفصليات، في حين  أن أنواع أخرى منها تُفضّل  المفصليات،  وتستكمل بعض أنواع طيور الجنة نظامها الغذائي بتناول البذور، والفقاريات الصغيرة مثل الضفادع، والزواحف، وفراخ الطيور.

طيور الجنة التي تعتمد في نظامها الغذائي على الحشرات لها القدرة على تمزيق  لحاء الأشجار والأغصان للوصول للحشرات،

التكاثر في طيور الجنة

تعتبر طيور الجنة  من الطيور التي تعيش منعزلة ولا تجتمع إلا خلال موسم التزاوج،  والذي يمتد غالباً ما بين شهري آب وكانون الثاني حين يكون هناك وفرة في مصادر الغذاء

بعد نضج كلا من الجنسين ويكون ذلك عن عمر صغير ،يجذب الذكر الأنثى عن طريق ألوانه الزاهية،

يجتمع ذكور طيور الجنة في منطقة واحدة لمغازلة الإناث والتنافس على جذب اهتمامهن، وتكون سلوك المغازلة إما أداء حركات راقصة بهدف إبراز جمال الريش المزركش الذي يغطي أجسامهم، بالإضافة لريش الذيل الذي يكون على شكل مروحة أو استعراض بعض الذكور لأجسامهم من خلال الاندفاع بسرعة للأمام ثمّ الوقوف بثبات، أو التعلّق بالأشجار بالأرجل، أو التناوب بين الدوران والوقوف.

وبعد إتمام عملية التزاوج لا يبقى الذكر مع الأنثى بعد التزاوج، بل يغادر للبحث عن أنثى أخرى، ويترك للإناث مهمة بناء العش وتربية الصغار أما الأنثى فتضع الأنثى البيض في عشها الخاص بها في  فترة تتراوح بين 14-27 يوماً اعتماداً على النوع.،،ويظل الصغار يعتمدوا على الام اعتماد كامل لفترة طويلة سواء في الطعام أو غيره

بعض  أنثى طيور الجنة كبيرة الحجم، تضع بيضة واحدة عادةً، في حين تضع إناث الأنواع الصغيرة 2-3 بيضات ،

شكل بيض طيور الجنة بيضاوي ولونه يتراوح بين الوردي والأصفر المائل للبرتقالي مع علامات طويلة بلون بني، أو رمادي، أو الرمادي الأرجواني، أو بلون الخزامى

تبني الأنثى عشها بين تشعبات جذوع الأشجار على شكل كوب، ويُبنى العش عادةً من مواد متوفرة مثل أوراق الأشجار والأغصان،

صغار طيور الجنة

لصغار أو فراخ طيور الجنة خصائص ومميزات، منها :

– تظل فراخ طيور الجنة مغلقة العينين حتى اليوم السادس من عمرها.

– يبقى جسم فراخ طيور الجنة عارياً حتى يبدأ الريش بالظهور بعد 8-10 أيام.

– تبدأ الفراخ من الطيران بعد 20-30 يوماً،

– تبقى صغار طيور الجنة في العش مع الأم عدة أسابيع بعد قدرتها على الطيران ، بعدها تبدأ بالعيش وحدها.

– تصل إناث طيور الجنة للنضج الجنسي عندما تتم عامها الأول،و يكتمل نمو الذكور بعد 2-4 سنوات.

– يستغرق ظهور ريش الذكور الكامل ما يقرب من 7 سنوات.

أشهر أنواع طيور الجنة

أنواع كثيرة لطيور الجنة كبيرة الحجم منها والصغيرة تتجاوز الخمسين نوعاً ومن أشهرها فصيلة طائر المغرد

وهذا النوع من الطيور يصدر أصواتا جذابة ورائعة ويفضل الإنسان الاستماع اليها بصورة مستمرة ،ومن الطيور التي تقع تحت فصيلة المغرد  طائر الحسون والكناري والعندليب .

طائر الحسون

يمتلك هذا الطائر الوان جميله وجذابه للغاية و ذو رقبة سوداء اللون وبراقه ويمتلك ذيل أسود اللون ويختلط ريش جسمه باللون الرمادي والبني و يشتهر بتغريده الرائع والجذاب  ،ويتواجد هذا النوع في الاعشاب والحدائق ، يتميز طائر الحسون بالذكاء الشديد واللباقة وفهمه الشديد لمربيه أي الشخص الذي يتولى تربيته .

طائر العندليب

هو طائر صوته جذاب وممتع للغاية ويصل طوله الى 15 سم تقريبا ،يجمع ريش جسمه عدة ألوان مبهجة جدا الاسود والاحمر والرمادي والبني ،ويتغذى هذا الطائر علي الديدان والحبوب بأنواعها ،يتميز بقوة صوته ويتولى تغريد في الليل والنهار .

طائر الكناري

يتميز طائر الكناري بألوان المميزة وتغريده الجميل  وطائر الكناري البري بلون ريشه الأصفر المائل إلى الخضرة الذي يغطي معظم الجسم باستثناء منطقة البطن الملونة باللون الأصفر، أمّا طيور الكناري المنزلي فتتميز بعدة ألوان زاهية مثل: البرتقالي، والأحمر، والأبيض، والأصفر وهو الأكثر شيوعاً
 

معلومات عن طائر الجنة
  • views
  • تم النشر في:

    حيوانات وأحياء

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=1711

اقرأ في الموقع