ماهو اقوى الحيوانات ذاكرة في العالم

  تختلف الحيوانات فيما بينها في القدرات التي تتمتع بها،  هناك حيوانات تتمتع بالقدرة على التكيف مع برودة الجو عند انخفاض درجات الحرارة، وأخرى تمتلك القدرة على التكيف مع الجو الحار عند ارتفاع درجات الحرارة ، إلى جانب الاختلاف في الذاكرة إذ أن هناك أنواع تمتلك ذاكرة قوية تحتفظ بها لفترة طويلة وأخرى ذاكرتها ضعيفة تنسى سريعًا.

ماهو اقوى الحيوانات ذاكرة

ذاكرة الدولفين

  –  يُصنف الدولفين في الترتيب الأول في قائمة أقوى الحيوانات ذاكرة، فطبقًا للدراسات العلمية فإن الدولفين يمتلك القدرة على التذكر بعد مرور فترة طويلة تصل إلى 20 سنة.

  –  أجريت دراسة علمية على نوع من الدلافين يُعرف باسم “دولفين أنف الزجاجة” والتي خرجت بنتيجة قدرته على تذكر صوت صفير دلافين مضى عليه 20 سنة، ويمثل الصفير لغة تواصل بين الدلافين.

  –  لا تنتمي الدلافين إلى فئة الأسماك ولكنها تشبههم في قضاء غالبية وقتها في الماء، وهي تنتمي إلى فئة الحيتان.

  –  تتمتع الدلافين بكافة المقومات التي تساعدها على التكيف مع الماء والقدرة على السباحة من بينها الذي الذي يساعدها على الحركة في الاتجاه العلوي أو السفلي، إلى جانب الخياشيم التي تتنفس من خلالها.

  –  تعيش الدلافين في مختلف أنواع المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات، وهناك أنواع منها تعيش في مياه القطب الشمالي والجنوبي مثل دولفين الأوراكا.

  –  تنتمي الدلافين إلى ذات الدم الحار وبالتالي تتمتع بالقدرة على تعديل درجة حرارة الجسم.

  –  تنتمي الدلافين إلى فئة الحيوانات البحرية المفترسة، وتتغذى على أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية مثل الأسماك، إلى جانب القشريات البحرية مثل الجمبري.

ذاكرة الفيل

  –  من بين الحيوانات الأخرى الأقوى في الذاكرة الفيل، فوفقًا للدراسات العلمية فإن الفيل يمتلك القدرة على التفريق بين روائح البول الأفيال بعدد يصل إلى 30 رائحة، حيث أن الفيل يتمتع بقوة حاسة الشم.

  –  تشيع قوة الذاكرة بين الأفيال ذات الأعمار الكبيرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن ذاكرتها لا تشمل كل التفاصيل مثل تفاصيل مكان الأفيال من نفس العائلة.

  –  تقع الأفيال في الترتيب الأول في قائمة أكبر الحيوانات البرية حجمًا، وتنتمي إلى شعبة الحبليات، وإلى رتبة الخرطوميات.

  –  تشمل أبرز أنواع الأفيال: الفيل الأفريقي، فيل الغاب الأفريقي، فيل الأدغال الأفريقي، الفيل الهندي، الفيل الآسيوي، الفيل السومطري، الفيل السيريلانكي.

  –  تنتمي الأفيال إلى قائمة الحيوانات البرية الأليفة، وتتغذى على أطعمة مختلفة من الفواكه والشجيرات والأعشاب وأغصان الأشجار.

  –  تتميز الأفيال بامتلاكها أنياب تساعدها على تجميع الطعام أو الحفر أو رفع وحمل الأشياء.

  –  تعد الأفيال كائنات اجتماعية حيث تعيش ضمن جماعات، وتتواصل مع بعضها البعض عبر الأصوات التي تُعرف باسم “النهيم”.

ذاكرة الشمبانزي

  –  ينتمي الشمبانزي إلى فئة الحيوانات الأقوى ذاكرة، فوفقًا للتجارب العلمية فإن الشمبانزي يمتلك القدرة على تذكر موضع الأرقام بعد اختفائها، وقد عدد الأرقام يصل إلى 19 رقم.

  –  كما يتمتع الشمبانزي بقوة نشاطه الدماغي الذي يساعده على البحث عن مخبأ من هجوم حيوانات مفترسة.

  –  ينتمي الشمبانزي إلى فئة القرود، وينتشر في مختلف دول العالم ولكن ينتشر على وجه التحديد في أفريقيا مثل دولتي الكونغو والجابون.

  –  ينتشر الشمبانزي في مناطق الغابات والمناطق الجبلية والمستنقعات.

  –  يختلف وزن الشمبانزي وفقًا للنوع فالشبمانزي الذكر يتراوح وزنه ما بين 40 إلى 90 كيلو جرام، أما عن وزن الشمبانزي الأنثي فيتراوح ما بين 27 كيلو جرام إلى 50 كيلو جرام.

  –  يتمتع الشمبانزي بمعدل مرتفع من الذكاء، وذلك يكمن في ذاكرتها النشطة حيث أنه قادر على تذكر الأرقام والرموز وحروف اللغات.

  –  يتنوع غذاء الشمبانزي ما بين النباتات والفواكه والمكسرات، إلى جانب العسل والحشرات، كما يتناول الشمبانزي النمل والطيور.

  –  يعد الشمبانزي من بين الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك نتيجة إصابتها بالعديد بالأمراض مثل الإيبولا والإنفلونزا.

  –  كما أنه من بين العوامل التي تجعل الشمبانزي مهدد بالانقراض التعرض للصيد الجائر وإزالة الغابات.

ذاكرة أسد البحر

  –  تشمل قائمة الحيوانات الأكثر قوة في الذاكرة، وذلك طبقًا للتجارب العلمية التي أجريت عليها، وهي اختبارات تقيس مدى قوة ذاكرته، ففي عام 1991م تم تدريبه على حفظ رموز محددة.

  –  وفي هذا الاختبار اختار أسد البحر الرمز الذي تدرب عليه بعد أن عُرض عليه الرمز المحفوظ ورمز آخر يشبهه.

  –  ينتمي أسد البحر إلى فئة زعنفيات الأقدام، حيث أنها تتمتع بالقدرة على تحريك زعانفها للحركة خارج المياه.

  –  يندرج أسد البحر ضمن الحيوانات البحرية المفترسة، إذ أنه يتغذى على الأسماك والأخطبوط والحبّار، كما أنه يتغذى على البطاريق.

  –  من أبرز أنواع أسد البحر: أسد بحر غالاباغوس، أسد بحر كاليفورنيا، أسد البحر الشمالي، أسد البحر الجنوبي، أسد بحر نيوزيلاندا.

  –  يتعرض أسد البحر لمخاطر تؤدي إلى انخفاض أعداده باستمرار، وتشمل هذه المخاطر تعرضه للافتراس من الحيتان وأسماك القرش، إلى جانب تعرضه للصيد.

قائمة الحيوانات الأقوى في الذاكرة:

الببغاوات.

الكلاب.

الأخطبوط.

أقصر ذاكرة في الحيوانات

الهامستر

يمتلك الهامستر أضعف قدرة في الذاكرة، حيث أن فترة تذكره للأشياء لا تتعدى 3 ثواني، كما تشير الدراسات إلى أن الهامستر أثناء القيام بنشاط معين من الممكن أن ينساه.

البابون

يعد البابون من أبرز الحيوانات ذات الذاكرة القصيرة، إذ أن مدة احتفاظه بتذكر الأشياء لا تتعدى نصف ثانية.

على الرغم من ضعف ذاكرة البابون إلا أنه يمتلك القدرة على معرفة رموز اللغات والتمييز بين الكلمات.

أقوى الحيوانات ذاكرة في العالم
  • views
  • تم النشر في:

    حيوانات وأحياء

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11099

اقرأ في الموقع