السنجاب

هنالك أنواع عديدة من الحيوانات التي تضمها الغابة وتقسم حسب التكاثر ومن هذه الأنواع هي الثديات وتقسم الثديات إلى عدة أقسام منها السنوريات والعرسيات والقوارض وفي هذا المقال سنتناول نوع من القوارض وهو السنجاب ولكن لابد من أن نتعرف أولا على القوارض فما هي القوارض.

القوارض

تنتمي القوارض في مملكة الحيوان إلى الثديات ويقصد بالثديات هي اللتي تتكاثر بالولادة وتعد من أكبر المجموعات في الثديات حيث تشكل القوارض ما يقارب 40% من الثديات وقد أطلق إسم القوارض على الحيوانات اللتي تمتلك أسنان أمامية حادة تمكنها من قرض الطعام وتتميز القوارض بحجمها الصغير وفرائها الجميل وهنالك بعض أنواع القوارض الأليفة مثل الهامستر والسناجب وفي هذا المقال سنتكلم عن السناجب.

السنجاب

تصنف السناجب على أنها من القوارض المتوسطة الحجم ويتتواجد في أمريكا الشمالية والجنوبية وتم نقلها فيما بعد إلى غابات أستراليا وتتميز السناجب بالعديد من الصفات والميزات الفريدة فمثلاً تتميز السناجب بأن لها جسم رفيع وذيل عريض وكثيف وعينين كبيرتين وفرو ناعم وجميل وتختلف ألوان السناجب من واحد إلى آخر.

وتتميز السناجب بأن لها أرجل خلفية طويلة تحتوي كل رجل على أربع أو خمسة أصابع بمخالب قوية وتستطيع السناجب الصعود إلى الأشجار بسهولة وعند النزول تقوم بتدوير الكاحل 180 درجة لكي تنزل عن الشجرة دون تدوير جسمها وتعيش السناجب في جميع البيئات تقريبا عدا المناطق الحارة جدا كالصحراء الكبرى أو الباردة جدا كالأقطاب النتجمدة.

وتتغذى السناجب على البذور والمكسرات لذلك تصنف السناجب على أنه حيوانات عاشبة وبعض السناجب يتغذى على الحشرات وتتناول السناجب البندق كطام مفضل وتتمتع السناجب بالرؤية الممتازة بسبب عيناها الكبيرتين وتمتلك السناجب أسنان قوية تسمى القواطع تنمو طيلة حياتها وتوجد لها أضراس داخل فمها لطحن الطعام ويصل عمر السناجب ما بين عشرة إلى عشرين سنة في الحالة الطبيعية.

أنواع السناجب

تختلف أنواع السناجب حسب نوعها وطريقة عيشها وتكيفها مع البيئة فهنالك أنواع من السناجب تستطيع العيش في البيئات الحارة وبعضها لا تستطيع العيش إلا في البيئات الباردة سنذكر أهم هذه الأنواع:

السناجب الشجرية:

يطلق إسم السناجب الشجرية على السناجب التي تعيش فوق الأشجار ولها أكثر من 50 نوعا وتتميز بسرعتها وبذيلها الكثيف الذي يمكنها من التنقل بين الأشجار وتبحث عن الطعام في النهار وتوجد باللون الأسود والأحمر والبني والرمادي وتصدر أصوات عالية عندما تتأذى.

السناجب الرمادية:

تتميز السناجب الرمادية بلونها الرمادي الجميل ووجود الشعر الطويل أعلى أذنيها وتعيش غالبا في في شرق وغرب أمريكا في الأشجار الصنوبرية والبلوطية.

السناجب الحمراء:

تتميز السناجب الحمراء بلونها الأحمر وأقدامها البيضاء وتعيش على الأشجار الصنوبرية كما أنها لا تنام طيلة فصل الشتاء.

سنجاب دوغلاس:

تتواجد في الغابات الصنوبرية في بريطانيا وكلفورنيا وتقوم بجمع الطعام في فصل الصيف وتخزين لكي تتناوله في فصل الشتاء.

السناجب الأرضية:

تعيش السناجب الأرضية في جحور داخل الأرض وتتميز بلونها الأصفر أو الرمادي بخطوط بيضاء وتعيش في امريكا الشمالية وتقضي فصل الشتاء في سبات.

السناجب الطائرة:

تتواجد السناجب الطائرة في الغابات الاستوائية بكثرة وهي حيوانات ليلية تستطيع الطيران بواسطة الأجنحة الجلدية التي تتصل بين ذراعيها وساقيها وتتواجد السناجب الطائرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.

غذاء السناجب

تختلف أنواع الأطعمة لدى السناجب ولكن غالبا ما تتناول السناجب البذور والمكسرات مثل الصنوبر والبندق كما يمكنها أيضا تناول بعض الفواكه مثل الكرز في حال تواجده وهنالك بعض السناجب اللتي تتناول اللحوم مثل السنجاب الطائر حيث أنه ينقض على أعشاش الطيور ويقوم بأكل الجير كما أن هنالك بعض الأطعمة اللتي لا تستطيع تناولها السناجب مثل الفول السوداني والذرة.

حيوان السنجاب
  • views
  • تم النشر في:

    حيوانات وأحياء

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=6252

اقرأ في الموقع