الراكون

يعتبر حيوان الراكون من الحيوانات الثدية اللتي تتكاثر بالولادة ويتميز بفراءه السميك على شكل حلقات دائرية باللون البني أو الرمادي ويتميز بأصابعه الخمسة الموجودة في أطرافه ويبلغ وزن حيوان الراكون أكثر من 20 رطلا ويعيش من سنتين إلى ثلاث سنوات في البرية ويتميز بسرعته الكبيرة اللتي قد تصل إلى 15 ميلا في الساعة.

يتميز حيوان الراكون بقدرته الكبيرة على السباحة حيث يقوم بقطع مسافات كبيرة ويتميز حيوان الراكون بذكاءه الجيد مقارنة بباقي الحيوانات ويعتبر حيوان الراكون من الحيوانات الليلية التي تفضل الخروج من جحورها في الليل ولكنها تخرج في النهار لحاجات مثل الصيد وتناول الطعام.

موطن حيوان الراكون

يعد الموطن الأساسي لحيوان الراكون هي الأماكن اللتي تقل فيها الأشجار حيث يفضل حيوان الراكون العيش في الجحور التي تكون غالبا في الأماكن شبه الصحراوية ولا يحب العيش في الأماكن المفتوحة كالصحاري الكبيرة اللتي لا يكون فيها تضاريس،

ويتواجد حيوان الراكون في عدة أماكن في العالم ولكنها تكثر في أمريكا الشمالية وكندا وفي منطقة بنما فتعيش في الجبال والسلاسل الصخرية والمروج والمستنقعات الساحلية.

التكيف البيئي والسلوكي لحيوان الراكون

يعتبر حيوان الراكون من الحيوانات التي تتكيف بسرعة في البيئات المختلفة حيث يتناول حيوان الراكون كل شيء تقريبا حيث يتناول القمامة والحشرات والفئران والزواحف الصغيرة وحتى الفواكه والأسماك لذلك يتكيف بسهولة لأنه من شروط تكيف الحيوان في بيئة مختلفة هو وجود المأكل والمشرب وإذا توفر المأكل والمشرب أصبح التكيف ممكنا.

ويقوم حيوان الراكون بغمس طعامه في الماء قبل تناوله ولم يستطع العلماء تفسير هذا السلوك حيث إعتقد البعض بأنه يقوم بتنظيف طعامه وغسله قبل أكله ويستطيع حيوان الراكون الإمساك بأي شيء كما أن له القدرة على حمل الأشياء مثل البشر تماما وما يمكنه من ذلك هو جسده القوي وأصابعه الخمسة التي تشبه أصابع الإنسان،

كما أن له القدرة على تفادي السقطات القوية التي يتعرض لها عند وقوعه من بيته الذي يكون غالبا على أعلى الأشجار أو المنحدرات ويمتلك حيوان الراكون أرجلا قصيرة ومع هذا فإن بإمكانه الجري بسرعة لفترات طويلة.

الراكون كحيوان أليف

على الرغم من أن حيوان الراكون يعتبر من الحيوانات المحببة والمسلية والمرحة ولكن هنالك عدة سلبيات لإقتناء الراكون كحيوان أليف في هذ الفقرة سنتعرف إلى أهم السلبيات التي تجعل من الراكون حيوان غير قابل للإقتناء في المنزل أو حتى حديقة المنزل:

• يعتبر حيوان الراكون من الحيوانات البرية التي يصعب عليها التأقلم والعيش في أماكن صغيرة وضيقة فلا يستطيع الإنسان ترويضه بشكل كلي كما أنه يعتبر من الحيوانات الفوضوية فقد يلحق أضرار باليت أو الأثاث.

• هنالك عدة دول لا تسمح بإقتناء حيوان الراكون كحيوان أليف إضافة إلى أن تأمينات المنزل لا تشمل الأشخاص الذين يثتنون حيوانات أليفة داخل المنزل.

• لا يعتبر حيوان الراكون من الحيوانات الودودة جدا فقد يسبب أضرار جسمية للمالك كما أنه في حال وصوله إلى عمر النضج الجنسي يصبح أكثر وحشية وعنف مما يجعل من المستحيل السيطرة عليه إلا إذا وضع في قفص محكم الإغلاق.

• تعتبر حيوانات الراكون من الحيوانات التي تسبب المرض للإنسان فهي تحمل طفيليات وأمراض مثل داء الكلب والدودة المستديرة وكلا هذه الأمراض تسبب مشاكل خطيرة على صحة الإنسان وإعاقات لدى الأطفال الصغار ويمكن لحيوان الراكون نقل الأمراض والفايروسات إلى البشر.

من الممكن إقتناء حيوانات أخرى غير الراكون اللذي يعتبر ذو أضرار خطيرة ويشكل تهديدا على صحة الإنسان فمن الممكن مثلا إقتناء القطط والكلاب اللتي تعد آمنه على صحة الإنسان كما أنه تعتبر ألطف من حيوان الراكون.

حيوان الراكون
  • views
  • تم النشر في:

    حيوانات وأحياء

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=6251

اقرأ في الموقع