حيوان الكسلان

هو أحد أنواع الثدييات الإستوائية يعيش عادة على الأشجار حيث يتعلق على أغصان الأشجار بشكل مقلوب بواسطة مخالبه القوية، ويقتات على الحشرات والنباتات, كما أن الكسلان يجيد السباحة, وبعد أن يسبح في الماء يتسلق بعدها أغصان الأشجار التي هي مسكنه المعتاد، وهو على الأرض بليد جدا، إلا أنه يدافع عن نفسه بمخالبه الحادة والمعقوفة بكل شراسة عند تعرضه لأي اعتداء، يستطيع التمتع بأطيب الطعام من أوراق الأشجار التي لا تتمكن الحيوانات الأخرى من الوصول إليها موطنه الأصلي أمريكا الوسطى

 حياة حيوان الكسلان

– يعد حيوان الكسلان من أنواع الثدييات التي تفضل الحياة في الغابات الاستوائية المطيرة وشبه الاستوائية الكثيفة، لا تستطيع هذه الحيوانات التكيف بسرعة مع التغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة بها مثل: فقدان الموائل؛ مما يؤدي إلى قلة عدد حيوان الكسلان في البرية بشكل كبير، وقد تم ادراج بعض السلالات منه بالفعل ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض.

– يعتبر الموطن الأصلي لحيوان الكسلان هو قارة أمريكا الشمالية ولكنه يعيش في الوقت الحالي في أمريكا الجنوبية والوسطى.

– يبقى حيوان الكسلان فوق الأشجار للمحافظة على سلامته، لكن ينزل من فوق الأشجار مرة واحدة فقط في الأسبوع بغرض الإستحمام أو التبول والتبرز، أثناء بقاءه على الأرض فإنه يصير فريسة سهلة للحيوانات المفترسة له.

– ينام هذا الحيوان في البرية مثل عدد ساعات نوم البشر طبقًا لبحث “معهد بلانك لعلم الطيور” في ستارنبرغ بألمانيا، بعد أن ينام حوالي تسع ساعات فإنه لا يقوم بأي محاولة لكي يحصل على صداقة مع آخرين و ينام حيوان الكسلان في الأسر إلى حوالي (15- 20) ساعة في اليوم؛ مما يجعل الوقت الباقي من اليوم ضئيلًا جدًا للقيام بالأنشطة الإجتماعية.

– هو يعيش منفردًا والوقت الإجتماعي الذي يمكنه الحصول عليه هو النوم بنفس الشجرة مع حيوان كسلان آخر، ويقضي حيوان الكسلان باقي يومه في الأكل.

– بمقارنة حيوان الكسلان مع معظم الثدييات فنجد أن الكسلان يتحرك ببطء جدًا حيث أنه يتسلق فقط من 6 إلى 8 أقدام (1.8 إلى 2.4 متر تقريبًا) خلال الدقيقة الواحدة.

شكل حيوان الكسلان

– الاسم العلمي لحيوان الكسلان هو “براديبوس” وهي كلمة يونانية تعني القدم البطيئة؛ مما يشير إلى أنه أبطأ حيوان على مستوى العالم.

– يتصف حيوان الكسلان بأنه ذو وجه مستدير وعيونه حزينة الشكل، يمتلك آذان صغيرة وذيل قصير.

– يمتلك حيوان الكسلان مخالب الطويلة قد يصل طولها إلى (3 – 4) بوصات (8- 10 سم تقريبًا)، تجعله غير قادر على المشي على الأرض؛ لذا هو مخلوق شجري ونادرًا ما ينتقل للسير على الأرض.

– يمتلك الكسلان أسنان تشبه أسنان الخنازير، وجسمه مغطى بالفراء السلكي من اللون الأسود أو البني أو الرمادي.

– تنمو الطحالب فوق فرو حيوان الكسلان طبقًا لناشيونال جيوجرافيك، وتساعد هذه الطحالب الخضراء الموجودة في فرآه على إنسجام حيوان الكسلان في الأشجار واختفائه من الحيوانات المفترسة.

– حيوان الكسلان من ذوي الثلاث أصابع، يملك رقبة على درجة عالية من المرونة؛ مما تسمح له بدوران الرأس إلى 270 درجة تقريبًا في كلًا من الاتجاهين.

– أعداء حيوان الكسلان : الحيوانات المفترسة الأساسية لحيوان الكسلان هي الطيور الجارحة، والنمور، والثعالب، والثعابين، عادةً ما يستخدم حيوان الكسلان مخالبه الطويلة كأداة ضد الحيوانات المفترسة عند مهاجمته، ويمكن أن يقوم حيوان الكسلان بلدغة كبيرة مع إصدار أصوات عالية النبرة.

– على الرغم من أن حيوان الكسلان يقضي أغلب وقته فوق فروع الأشجار دون القيام بفعل أي شيء إلا أنه يستطيع السباحة بسرعة؛ وذلك بسبب معدته المرنة والضخمة التي تساعده على العوم، ولكن قد تتسبب تيارات المياه القوية في غرقه بسهولة.

– هناك بعض التجارب التي قد أثبتت أن حيوان الكسلان يستطيع البقاء لمدة 40 دقيقة تحت سطح الماء دون أن يتنفس.

– بسبب الكائنات المجهرية العديدة التي تعيش في فراء حيوان الكسلان والتي تقوم بالكثير من الأنشطة مثل: القيام بقتل بعضهم البعض من أجل الحصول على البيئة الأفضل، فإنها تعد حقل ممتاز لدراسة تلك الكائنات، الأهم أنه قد استفاد العلماء في الآونة الأخيرة من دراسة هذه الكائنات في الكثير من خصائص الأدوية المضادة للطفيليات والمضادة للبكتريا والملاريا والخلايا السرطانية.

– من الصعب جداً نجاح أحد الأشخاص في اصطياد حيوان الكسلان؛ نظرًا لأنه عندما يصاب بطلق ناري يظل معلقًا فوق الشجرة وإذا مات فإنه يظل ثابتاً في مكانه كما هو.

التزاوج عند حيوان الكسلان

– تبدأ المغازلة بين ذكر وأنثى حيوان الكسلان عندما تصدر أنثى حيوان الكسلان صراخ التزاوج لكي تدع ذكور حيوان الكسلان في المنطقة لكي يعرفوا أنها مستعدة للتزاوج.

– يحارب الذكور من أجلها عن طريق التعلق على فروع الأشجار بأقدامهم ويخدش بعضهم بعضًا بمخالبها، من ينتصر منهم هو من يفوز بجائزة التزاوج بالأنثى.

–حيوان الكسلان يتزاوج هذا الحيوان على الأشجار ويلد صغاره بها هو يعيش أغلب عمره على الأشجار.

الولادة

– حيوان الكسلان مثل الكثير من الثدييات الأخرى حيث أنه يلد حيوان كسلان صغير واحد فقط في الولادة الواحدة.

– تستمر فترة الحمل من خمسة إلى ستة شهور لبعض أنواع حيوان الكسلان، وقد تصل إلى 11.5 شهرًا في الأنواع الأخرى من حيوان الكسلان مثل: هوفمان ذو القدم الثنائية الأصابع.

– بعد أن تضع أنثى حيوان الكسلان مولودها فإن الرضيع لا يترك أمه بل يتعلق الصغير حول بطن أمه لأسابيع عديدة بعد الولادة.

– تستمر فترة الرضاعة إلى عامين تقريبًا، حتى بعد أن يتوقف الرضيع عن التعلق بأمه فإنه يبقى بجانب أمه لمدة قد تصل إلى أربعة أعوام.

النظام الغذائي لحيوان الكسلان

– يعتبر حيوان الكسلان من الحيوانات العشبية؛ وذلك لأنه يتغذى على الأغصان وأوراق الأشجار وبعض أنواع الثمار.

– لا يستطيع حيوان الكسلان هضم الأوراق الصلبة في نظامه الغذائي؛ وذلك لأنه يمتلك معدة مكونة من أربع أجزاء والتي تقوم بهضم الأوراق مع البكتيريا ببطء، يمكن أن تستغرق تلك العملية ما قد يصل إلى شهر لكي يهضم وجبة واحدة فقط.

– بالرغم من ذلك فإن النظام الغذائي الورقي لحيوان الكسلان غير مغذي جدًا؛ حيث أنه لا يستطيع أن يحصل على الطاقة اللازمة منه، وقد يكون هذا هو السبب في أن حيوان الكسلان بطئ جدًا في حركته.

– يتراوح متوسط عمر حيوان الكسلان من 10 إلى 16 سنة في البرية، بينما يزيد متوسط عمره عن 30 عامًا في الأسر.

حيوان الكسلان
  • views
  • تم النشر في:

    حيوانات وأحياء

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=2980

اقرأ في الموقع