أين توجد الغابة المتحجرة وما سبب تسميتها

اين تقع الغابة المتحجرة

    تتواجد الغابة المتحجرة في جمهورية مصر العربية، حيث تقع في القاهرة بداخل التجمع الخامس ويفصلها عن حي المعادي حوالي ثمانية عشر كيلو متر.

تتضمن الغابة نباتات وأثار خشبية وحجرية نادرة، فيتخذها العلماء في الأبحاث العلمية لمعرفة عمر الأرض ومراحل تشكيلها.

جعلت الحكومة المصرية الغابة المتحجرة محمية طبيعية عام 1989م، وبناء على هذا البيان تم إحاطة الغابة بسور والإعلان عن مواعيد زيارة المحمية خلال أيام الأسبوع.

    تصل مساحة الغابة إلى حوالي سبعة كيلو متر مربع، وهي على طريق القطامية والعين السخنة فمن السهل الوصول إلي المكان خلال ساعتين.

    في حالة الرغبة في الذهاب يمكن التوجه الجامعة الألمانية في القاهرة وعند الوصول يمكن السير لمدة عشر دقائق أو التنقل بواسطة سيارة وفي خلال دقائق سوف تصل إلى بوابة الغابة المتحجرة.

لماذا سميت الغابة المتحجرة بهذا الاسم

    يقول المؤرخين إن الغابة تتضمن أشجار كبيرة ذات جذور حجرية صلبة تعود إلى العصر الأوليجوسيني،    أشار الباحثين إن الأشجار تتمتع بسمُك يتراوح ما بين 70 إلى مائة متر، فهي ترتكز على جبل ضخم ويحيطه الصخور والأحجار. ومن هنا تم تسميتها بالغابة المتحجرة.

وفقاً للمؤرخين إن عُمر الغابة المتحجرة حولي 35 مليون سنة

كيف تكونت الغابة المتحجرة

    تكونت الغابة المتحجرة منذ قرون عديدة، وذلك نتيجة تحلل الكائنات الحية بداخلها وتجمه الصخور والأحجار نتيجة عملية النقل والنحت والترسيب التي تقوم بها الأنهار والرياح فقد نقلت بعض الرمال، كما أن طبيعة المكان الجبلية ساهمت في تشكيل الجبال الرملية.

الأحجار والصخور في الغابة المتحجرة تكونت بفعل عوامل النقل والترسيب وأحجار ورمال تراكمت على مدار آلاف السنين لتصبح على شكل جبل رملي، أدى ذلك إلى ظهور الأحجار بشكل تماثيل منحوتة بفعل الطبيعة،  

حيوانات الغابة المتحجرة

    تحتوي الغابة المتحجرة على أنواع من البوم الأبيض، فعند رؤيته خلال النهار سوف يظهر بصورة ملاك أبيض لكن في الليل تتحول تلك الهيئة إلى شكل مخيف خاصة عند انعكاس الإضاءة على ملامح البومة، لذا لا يسمح للزوار بالتواجد حتى المساء بداخل الغابة.

    يوجد بعض الزواحف والنمل الأبيض في الغابة وذلك بجانب الحفريات وهياكل الكائنات الحية المتنوعة، وهذا فضلاً عن وجود النباتات الطبيعية.

نباتات الغابة المتحجرة

  تحتوي الغابة المتحجرة على نباتات مختلفة ومن أبرزها نبات الأكاسيا والرعوية وشجر السمُر وكذلك شجر العشر الذي وصل طوله إلى 10 متر، فالأشجار تكسي الأرض بشكل كبير، وبعد البحث اتضح أن نباتات الأكاسيا لها دور هام في حماية نسبة المياه الواصل إلى التربة كما أنها توفر الحياة للكائنات الحية في الغابة بل تقلل من نسبة العوادم والأتربة من المناخ.

يوجد في الغابة نباتات متحجرة فتحولت الجذور إلى أجزاء صلبة، وهذا المنظر العجيب جعلها محط أنظار العُلماء والباحثين في علم الأرض.

بالإضافة إلى ذلك تتضمن النرجس الأبيض والنرجس الجبلي وبعض النباتات النادرة وتسعى الدولة إلى الحفاظ على الغابة بكافة الأشكال لتظل المحمية تستقبل الزوار بنفس الكفاءة العددية.

ذكر علماء الجيولوجيا إن الغابة بها أخشاب قديمة قد يعود تاريخها إلى بداية نشأة الأرض، وتم التعرف على عُمر الحفريات الذي وصل إلى ستين مليون عام.

أين توجد الغابة المتحجرة؟
  • views
  • تم النشر في:

    تاريخ وآثار

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=13569

اقرأ في الموقع