فوائد صحية للمشي حافي القدمين.

المشي من أهم وأسهل الرياضات التي يمكن للإنسان ممارستها، بغض النظر عن عمره ولياقته البدنية، خاصة مع أهمية تلك الرياضة وانعكاسها الإيجابي على صحة الإنسان، لكن للمشي “حافي القدمين” فوائد أخرى عديدة لا يعرفها الكثيرون.

1  – أقدام صحية

يقلل من الإصابة بمرض “سعفة القدم”، الذي يعد أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا في منطقة القدمين نتيجة ارتداء الأحذية لفترات طويلة، ما يؤدي إلى زيادة الحرارة والتعرق بسبب نقص التهوية، مما يشكل بيئة مثالية لنمو الفطريات.

2  – نوم أفضل

المشي حافيًا ينشط إفراز هرمونات “الكورتيزول” التي تقلل من الشعور بالقلق والتوتر، ما يؤدي إلى تحسن النوم والشعور بالاسترخاء عند الاستيقاظ.

3  – صحي للأطفال

يساعد في علاج تشوهات القدم والأقدام المسطحة وتقوس القدمين خاصة لدى الأطفال.

4  – علاج للالتهابات

يخفف من الالتهابات بشكل عام في الجسم، لأن “الجذور الحرة” تلعب دورًا في تأجيجها لاحتوائها على شحنات إيجابية، وعدم تفريغها يجعلها تتراكم في الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالتهابات، كما تحتوي الأرض على شحنات سلبية طبيعية، وبالتالي نظرًا للفارق بين حجم الشحنتين فإن الاتصال بين أجسامنا والأرض يفرغ بدوره الجذور الحرة.

5  – تخفيف ضغط الدم

تشير الدراسات إلى أن تحفيز أطراف الأعصاب في القدمين يساعد على تخفيض ضغط الدم والضغط النفسي.

6  – تنشيط الدورة الدموية

الحذاء يسبب ضغطًا على جوانب القدمين، وبالتالي يعيق حركة الدم في الأوعية، أما المشي حافيًا ينشط المراكز الحيوية في أسفل القدمين، ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وعلاج الدوالي.

7  – توازن أفضل

إحساس الجسم بالأرض يعمل على إيقاظ جهاز التوازن في الدماغ وتحفيز الأطراف العصبية، مما يعيد برمجة العقل للسيطرة على التوازن، وهو أمر مهم بالنسبة لكبار السن الذين يتعرضون للتعثر وفقدان التوازن.

8  – تدليك طبيعي للقدم

يساعد السير حافيًا على تدريب وتنشيط عضلات القدم التي تصبح أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية.

9  – الحفاظ على شكل القدم

تتسبب الأحذية بشكل عام- لا سيما ذات الكعب العالي- في تشويه شكل القدم والأصابع وظهور البثور، وتتسبب في أضرار بأظافر أصابع القدم مع الوقت، أما السير حافيًا يساعد على نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر، كما يساعد على ضبط طريقة المشي واعتدالها .

فوائد صحية للمشي حافي القدمين.
  • views
  • تم النشر في:

    أحداث ومعلومات عامة

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=5966

اقرأ في الموقع