أشهر العادات والتقاليد الموجودة في مصر

العادات والتقاليد

هي مجموعة من السلوكيات والتصرفات التي يعتاد عليها مجموعة كبيرة من الاشخاص في المجتمع،وتبقى حاضرة في المناسبات والطقوس الدينية والاجتماعية وغيرها وتتكرر هذه الافعال بصورة معتادة في الحياة اليومية وتنتقل بين الافراد والاجيال بشكل فطري وتصبح مورثة للكثير من الأجيال.

تعتبر مصر من الدول العربية المهمة في وطنّنا العربي والتي تشتهر بالمعالم السياحية، ولها العديد من العادات والتقاليد التي تعود بعضها إلى عصر الفراعنة،

فالشعب المصري يتبع متنوعة من العادات والتقاليد التي تظهر في الكثير من المناسبات سواء كانت سعيدة أو حزينة ومن هذه العادات

عادات الزواج

من منّنا لا يعرف طبيعة الأعراس عند الشعب المصري فالأعراس  تتنوع في عاداتها  وتقاليدها وتختلف من محافظة إلى أخرى

لكن اتفقت العادات والتقاليد في كافة المحافظات في تقديم العريس هدايا لعروسه، وتقديم المجوهرات والذهب في الخطبة، ويقوم الاهل والجيران والاقارب بتقديم النقوط لأهل العريس وأهل العروس (والنقوط تعتبر من العادات القديمة وتسمى نقطة العروسين ) ، وذلك كنوع من انواع المساعدة المادية في تجهيز العريس والعروس.

ومن العادات المصرية القديمة هي شراء كمية كبيرة من الدهب للعروس وذلك ما يسمى بالشبكة

الأفراح الشعبية

المصرية فهي تتميز بوجود مطرب وأحياناً راقصة مع المطرب، ويقوم المدعوين   المطرب كنوع من التحية لهم وتحية للعريس ايضاً، وقد تصل تكلفة احضار المطرب  مبالغ كبيرة جداً لكنه يعتبر نوع من أنواع التفاخر من أهل العريس واهل العروس.  

عادات ولادة الطفل

بعد ولادة الطفل  بأسبوع يحتفل الأهل والجيران  والاصدقاء بالولادة أو ما يسمى السبوع وهي من العادات الفرعونية القديمة التي كانت تحدث منذ 7000 سنة، حيث يجتمع الاهل والاقارب والاصدقاء للاحتفال بالمولود الجديد وتقديم النقوط له، ويتم تقديم طعام معين مثل الكسكسي وتوزيع الحمص والمغاتز وقد يقوم الأب بعمل مائدة للحوم والفتة.

يتم عمل احتفال بتشغيل الموسيقى والأغاني الخاصة بهذه المناسبة ويتم ختان الذكور وحلق شعره ووضعه في غربال وهزه والغناء له وتوزيع بعض الحلوى والفشار والمكسرات على الموجودين ويمسك الاطفال الشموع ويدورون حول المولود،

 كما يقومون بوضع الطفل على الأرض حتي وتقوم الأم بالتخطية سبع مرات فوق الطفل، ويقوموا بحث الطفل على أن يكون مطيع لوالديه أو لا يطيع أحد منه من باب المزاح.

عادات المآتم ( الموت)

للشعب المصري الكثير من العادات التي يشتهروا بها في المآتم وفي طقوس الموت وتعتبر مميزة جداً عن باقي الشعوب، من التقاليد في المآتم استئجار المقرئين  للقرآن الكريم، حيث يقومون بتأجير قاعة واختيار أحد المقرئين المشهورين لقراءة القرآن الكريم في المآتم التي يحرصون على تقديم بعض الشروبات فيها، وهناك بعض المحافظات التي تحرص على تقديم الغذاء والعشاء لمين يقوموا بواجب العزاء.

وأيضاً من العادات والتقاليد  القديمة الفرعونية هو تجمع أهل المتوفي وأقاربه ومعارفه مرة أخرى بعد أربعين يوم من الوفاة والبكاء 

ورثة،

وكذلك زيارة الموتى في القبور في الاعياد والمناسبات وتوزيع الطعام على أرواحهم .

عادات المولد النبوي

يعتبر الشعب المصري أكثر الشعوب ارتباطًا بالنبي صلى الله عليه وسلم لذلك يعتبر المصريون مولد النبوي الشريف يوم مميز وهام جداً في حياة الشعب المصري.فهي مناسبة عظيمة يتمّ الاحتفال بها منذ القدم، حيث جرت العادات بتنظيم مسيرات يتوافد بها الشباب والأطفال والشيوخ، ويرفعون أعلاماً مكتوباً عليها عبارات المدح للنبي عليه الصلاة والسلام، ويطوفون بها حول المدينة احتفالاً بهذه المناسبة.

وكذلك يقومون بزيارة مقامات آل البيت وإضاءة الشموع في هذه المقامات مثل مقام الحسن والحسين ومقام السيدة زينب

كما انتشرت في الاسواق نوع من الحلوى التي سمى حلاوة المولد  وعروسة المولد وهي من الاشياء التي لا تظهر إلا في هذه المناسبة وتلقي شعبية كبيرة لدي الشعب المصري .

عادات عيد شم النسيم

هو أحد أشهر المناسبات التي يحتفل بها الشعب المصري ويعتبر شم النسيم عادة فرعونية متوارثة من الفراعنة وحتى يومنا هذا.   حيث يخرج الناس إلى الحدائق والاماكن الطبيعية للاحتفال بأعياد الربيع و شم النسيم الذي يتم الاحتفال به في يوم 21 من أبريل في كل عام، ومن المعتاد تناول بعض الوجبات الشهيرة مثل الملوحة والرنجة والفسيخ السمك المملح ، وعلى الرغم من أن هذه الوجبات غالبا ما تسبب نسبة تسمم إلا أنها من العادات المستمرة في الشعب المصري.

عادات عيد الفطر وشهر رمضان

شهر رمضان المبارك يعتبر من الأشهر المميزة جداً عند الشعب المصري.  حيث يتبادل الأهل والأصدقاء الزيارات ويقيمون الولائم والعزومات طوال شهر رمضان. وفي نهاية شهر رمضان يقوم المصريون بعمل كميات كبيرة من الكحك والبسكويت والبيتفور والغريبة وتناول هذه الحلويات في أول أيام العيد و تقوم الأسر بتبادل أطباق الكحك مع بعضهم البعض.

أما أول أيام عيد الفطر المبارك، يقوم الأهل والاصدقاء بتبادل الزيارات والتهاني بحلول عيد الفطر المبارك. وذلك بعد صلاة العيد في جماعة، ويقوم الكبار بإعطاء الصغار ما يسمى بالعيدية. وهي مبلغ رمزي من المال لكي يقوم الأطفال بشراء الحلوى والألعاب في الأعياد، ويتناول معظم المصريون الأسماك في أول يوم لعيد الفطر.

منقول بتصرف

أشهر العادات والتقاليد الموجودة في مصر

اقرأ في الموقع