كم مساحة السعودية

ما سبب تسمية السعودية بهذا الاسم؟

سُميت السعودية بهذا الاسم نسبة إلى الجد الأكبر للأسرة وهو سعود بن محمد آل مقرن، والذي كان يتولى حكم الدرعية.

ثم سُميت الدولة باسم المملكة العربية السعودية بعد قرار توحيد المملكة، في الاجتماع الذي ضم الاجتماع وممثلي رعايا المملكة في 12 جمادى الأولى 1351هـ 10 أغسطس 1932م بالطائف.

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2.150.000 كيلو متر مربع، وهي بذلك تمتلك أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية.

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثالث بين أكبر دول العالم من حيث المساحة، والمركز الثاني بين الدول العربية بعد الجزائر.

  • يبلغ الطول  الأفقي من المدينة غربًا وحتى الهفوف شرقًا فيبلغ 1.013.53 كم.
  • يبلغ الطول العمودي للمملكة العربية السعودية من من الجوف شمالًا حتى جيزان جنوبًا 1.482.87 كم،
  • تشتمل المملكة العربية السعودية على أراضي زراعية بلغت مساحتها 80.7%،
  •  الأراضي الصالحة للزراعة بها فبلغت نسبتها 1.5%،
  •  نسبة المراعي الدائمة فيها بلغت 79.1%،
  • الغابات بها فبلغت نسبتها 0.5%.

مساحة عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض

تبلغ مساحة العاصمة الرياض 1.973 كيلو متر مربع، أي أن نسبتها من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية تبلغ حوالي 19.5%.

وتحتل الرياض المركز الثاني من بين مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة، وذلك بعد المنطقة الشرقية.

الصحراء في السعودية

تشكل الصحراء في السعودية من إجمالي المساحة الإجمالية حوالي 90%.

وتنقسم الصحاري في المملكة العربية السعودية إلى 3 أقسام وهي:

القسم الأول : صحراء الربع الخالي:

وهي ثاني أكبر صحراء على مستوى العالم، حيث تبلغ مساحتها 640 ألف كيلو متر مربع، وتقع في جنوب شرق المملكة، وتحتل حوالي ثلث هذا الجزء.

القسم الثاني : صحراء الدهناء

 تتوسع صحراء الدهناء شبه الجزيرة العربية، وهي صحراء رملية حمراء، يبدأ امتدادها من النفوذ في الشمال، حتى الربع الخالي، وتُعد بمثابة الجزء الفاصل بين إقليم الأحساء وإقليم نجد.

القسم الثالث : صحراء النفوذ الكبير:

وهي منطقة صحراوية جرداء تحتوي على رمال متحركة، وتقع في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، وتحيطها مناطق تبوك وحائل والجوف والحدود الشمالية، وتبلغ مساحتها 65.500 كيلو متر مربع.

مناخ المملكة العربية السعودية

  يُعرف مناخ السعودية  بأنه مناخ قاري، حار وجاف في فصل الصيف، ويشهد فصل الشتاء فيه برودة مع هطول أمطار، أما في فصل الربيع فتتساقط الأمطار الخفيفة في العديد من مناطق المملكة.

ويعتدل مناخ المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في المملكة العربية السعودية، حيث تتساقط الأمطار الغزيرة الموسمية في فصل الصيف، وتشتد حرارة وجفاف الطقس في المناطق الوسطى بالمملكة، مع برودة وجفاف الشتاء.

وترتفع درجة الحرارة والرطوبة في أغلب أيام السنة بالمناطق الشمالية بالمملكة العربية السعودية، وبالابتعاد عن السواحل تقل حدة الحرارة والرطوبة.

السهول الموجودة في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية سهلان ساحليان وهما

الأول السهل الساحلي الغربي (سهل تهامة)

السهل الساحلي الغربي (سهل تهامة)، والذي يوازي البحر الأحمر، ويمتد من الشمال إلى الجنوب، فبدايته تأخذ شكل الشريط الضيق، ثم يتسع بالتدريج.

ويبدأ السهل الساحلي الغربي من خليج العقبة والحدود مع الأردن من ناحية الشمال، حتى الحدود مع اليمن من ناحية الجنوب.

يصل طول السهل الساحلي الغربي إلى 2600 كيلو متر، ويختلف اتساعه من مكان إلى آخر، نظرًا لشكله الضيق في بدايته، وذلك عند المرتفعات الجبلية إلى البحر.

يحتوي السهل الساحلي الغربي على صخور يعود تاريخها إلى حقب الحياة الحديثة (السينوزوي)، وأيضًا الكثبان الرملية الصغيرة والسباخ المحلية، إلى جانب مجاري الأودية الصغيرة التي تقطعه والمنحدرة من المرتفعات الغربية.

الثاني :السهل الساحلي الشرقي

والسهل الثاني هو السهل الساحلي الشرقي، والذي يوازي الخليج العربي، وهو سهل خالِ من الأودية، وتوجد خلفه هضبة الصمان من جهة الغرب، والخليج العربي من جهة الشرق.

ويبدأ امتداد السهل الساحلي للخليج العربي من حدود السعودية مع الكويت من جهة الشمال، حتى الحدود المشتركة بين السعودية وقطر.

يصل طول السهل الساحلي الشرقي إلى ما يزيد عن 1200 كيلو متر، ويتراوح اتساعه ما بين 60 كيلو متر في شمال الخفجي إلى 130 كيلو متر في الجهة الغربية من مدينة الدمام.

أهم ما يميز السهل الساحلي الشرقي هو الارتفاع القليل الذي يفصله عن مستوى سطح البحر، فكل كيلو متر يرتفع السهل ببطء ناحية الغرب بمعدل متر واحد، وهو ما يفسر كثرة وجود السباخ المحلية عليه.

أما الأماكن الموجودة في السهل والخالية من السباخ والرمال؛ فهي مكونة من صخور جيرية جرداء، وتكثر في خط الساحل الشعاب المرجانية والخلجان والرؤوس نظرًا لضحالة مياه الخليج نتيجة كثرة التعاريج.

جبال السعودية

توجد في المملكة العربية السعودية مرتفعات واقعة في غرب المملكة توازي البحر الأحمر، يبدأ امتدادها من الحدود مع الأردن من الشمال، حتى الحدود مع اليمن من الجنوب بطول 1550 كيلو متر، ويزداد ارتفاعها في الشمال والجنوب مقارنة بالوسط، كما تحتوي على عدة قمم جبلية يزيد ارتفاعها عن ألفي متر فوق مستوى سطح البحر، وتنقسم المرتفعات الغربية إلى:

جبال مدين:

 تقع جبال مدين في شمال المرتفعات الغربية، وهي تحتوي على قمم جبلية عالية يتجاوز ارتفاعها 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، إلى جانب بعض السلاسل الجبلية المعقدة.

جبال الحجاز:

وهي تتوسط المرتفعات الغربية، ويصل متوسط ارتفاع جبال الحجاز عن مستوى سطح البحر إلى 1200 متر، أي أن ارتفاعها يقل عن ارتفاع جبال مدين وجبال السروات، وهي تحتوي على المخاريط البركانية والحَرَّات.

جبال السروات:

 تقع جبال السروات في جنوب المرتفعات الغربية، ويبدأ امتدادها من حدود المملكة مع اليمن من ناحية الجنوب، إلى قبيل مدينة الطائغ من ناحية الشمال، أما عن ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر فهو يتراوح ما بين 800 متر إلى 3000 متر.

منقول بتصرف

كم  تبلغ مساحة السعودية
  • views
  • تم النشر في:

    مدن ودول

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=10182

اقرأ في الموقع