العلم الوطني

العلم الوطني هو العَلَم الذي يمثل البلد بأسرها، وهو الذي يظهر على المؤسسات الحكومية ويقوم المواطنون برفعه في المناسبات والأيام الوطنية.

يعد العلم الوطني رمزاً للسيادة الوطنية، ودليلاً على استقلالها ووحدة أراضيها.

وهو راية مصنوعة من القماش أو أي مادة مماثلة له وفي أغلب الأحيان يكون العلم مستطيلاً، ويكون مُرفقاً بحافة واحدة إلى عصا أو لحبل.

تاريخ الأعلام

كان الأعلام والرايات تستخدم بشكل أساسي في الحروب، وكانت ترمز لشارات القيادة؛ حيث كانت تُستخدم لتحديد الحلفاء أو الأعداء، وكنقاط حشد للجنود ،

ولكن ظهور الأعلام الوطنية في أوروبا في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر كان مترافقاً مع ظهور النزعات القومية، والتي أدت إلى إظهار الأعلام الوطنية ضمن السياق المدني.

وفي العصر الحديث ، تُستخدم الأعلام على نطاق واسع للإشارة إلى الدول المختلف، وللتزيين، وللعروض، والاحتفالات الوطنية، وغيرها.

قيمة العلم الوطني المعنوية

  يُعد العلم الوطني تصورًا للقيم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبلد، فالعلم الوطني لبلد ما هو إلا شرف وطني؛ إذ أنّه يحمل القيم التي يعتمد عليها أساس تلك الأمة، كما أنّ للعلم الوطني أهمية وقيمة روحية كبيرة بالنسبة للشعب؛ إذ أنّه السقف الذي يزدهر تحته الشعور القومي والوطني، ويُمثل الآمال والتطلعات للمواطن الذي يُعتبر العلم رمز العزةِ الوطنية له.

يُعد العلم الوطني مصدر إلهام للعيش في سلام وانسجام مع الجميع،

فلكل دولة علم فريد خاص بها؛ صُمّم لتمثيل القيم والثقافة التي تدافع عنها الدولة وهو ليس سوى تصور للتراث الغني للبلاد والازدهار والمعتقدات التي تحملها الدولة.

يرمز العلم الوطني إلى العديد من الأمور المعنوية القيّمة الأخرى، ومنها ما يأتي:

الحرية والحكم الذاتي للأمة.

 رموز الفخر الوطني،

التطور السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي للدولة الموحدة.

 الثقافة السياسية، والاجتماعية للدولة

 أسس وقواعد رفع العلم الوطني

–  عندما يتم عرض أعلام دولتين أو أكثر يتم رفع الأعلام على ساريات منفصلة وعلى نفس الارتفاع و يجب أنّ تكون الأعلام متساوية في الحجم.

–  يُحظر رفع علم دولة ما فوق علم دولة أخرى.

– يُرفع العلم الوطني من منتصف السارية إلى القمة للحظة، ثمّ خفضه ببطء إلى منتصف السارية، ثم يُرفع مرة أخرى إلى الأعلى قبل أن يُخفض مجددًا.

–  تُوضع الأعلام في منتصف السارية فوق المباني الحكومية عندما يتم إصدار التعليمات من قبل مكتب رئيس الوزراء.

–  يُعرض العلم بشكل مسطح، مع وجود الرافعة التي يُعلّق بها العلم على يسار الجمهور عندما يُعرض بطريقة أخرى غير رفعه على السارية.

العلم الوطني وقيمته المعنوية

اقرأ في الموقع