لحماية نفسك ومعلومات جوالك من السرقة أو الابتزاز الالكتروني

نبدأ بخطوات الوقاية قبل وقوع الفأس في الرأس:

أولا: تغطية عدسة الكاميرا:

لابد من تغطية كاميرا الجوال الأمامية والخلفية بلصقة صغيرة تنزع وقت الاتصالات المرئية وترجع لتغطية الكاميرا بعد المكالمات المرئية كل مرة ويجب عليك أن لا تمل من هذا الاجراء لحمايتك وحماية أحبابك وأقرب الناس إليك.

ثانيا: حفظ الصور الشخصية:

الصور الشخصية العائلية أو الأعراس وغيرها من الذكريات تحفظ في ذاكرة خارجية (فلاش أو ذاكرة) وتقوم بتشفير الذاكرة بكلمة مرور حتى إن ضاعت عليك تعيق عملية اخذ واستخراج الصور لابتزازك… والاهم من هذا انك عند تصوير المناسبات العائلة يجب عليك عدم تشغيل الانترنت في الجوال ويفضل نزع الشريحة من جوالك الذي تصور به العائلة وكذلك اغلاق الجي بي اس GPS .. وعدم السماح به في خيارات وإعدادات الكاميرا الخاصة بالجوال لكي لا يتم تعميم الاحداثيات لمكان الصورة..

خطوات مهمة للحماية من الإبتزاز الإلكتروني
خطوات مهمة للحماية من الإبتزاز الإلكتروني

ثالثا: حسابات جوجل

التأكد من الحسابات في اعدادات الجوال للبريد الالكتروني أو المواقع الاجتماعية وحفظ كلمات المرور حفظا جيدا للبريد الرئيسي للجوال وحمايته كذلك برقم الجوال الخاص بك والمسمى باسمك يعني رقم الجوال الخاص بك او بقريب ومأخوذ ببطاقته الشخصية والحفاظ على رقمك الجوال لكي لا يتم بيعه (حيث من المفترض أن لا تشارك الشركات في تفاقم هذه المشاكل وتعيد بيع الأرقام ولابد من ألية لمنع اعادة بيع الارقام الشخصية)
ولحماية البريد يجب عليك تفعيل التحقق بخطوتين لكي لا يستطيع أي احد اخذ كلمة المرور والدخول لبريدك الالكتروني إلا بتواجد الجهاز الجوال فقط.
مع العلم أنه يجب عمل كلمة مرور صعبة وتتكون من أكثر من 12 خانة وفيها حروف كبيرة (كبتل) وصغيرة (اصمول) وكذلك ارقام ورموز مثل #^& الخ…وعدم استخدام كلمة مرور بالحروف العربية..

رابعا: تحديثات التطبيقات والنظام

التحديث أولا بأول مهم للتطبيقات الأساسية مثل تطبيقات المحادثة وتطبيقات البريد الالكتروني والمتاجر الالكتروني فغالبا ما تكون التحديثات لتغطية ثغرات جديدة تم اكتشافها من قبل المختـــ ــرقين.

خامسا: التطبيقات المزورة والغير رسمية

وهذا مهم جدا جدا جدا :: عدم استخدام برامج محادثة غير البرامج الرئيسية المعروفة للشركات مثل برنامج الواتس أب لا بد أن يكون الواتس الأخضر المتعارف عليه والمبرمج له شركة واتس اب نفسها وعدم استخدام برامج مثل واتس اب عمر والأزرق ووو الخ فهذه أم الكوارث.. فلذك قم بالانتقال مباشرة إلى الواتس اب الرسمي والغ اي واتس اب غير الرسمي من جهازك وبعد ذلك قم بتنظيف الجهاز من الملفات العالقة في اعدادات / خيارات (العناية بالجهاز)

سادسا: استخدام المتصفحات

عند استخدام المتصفحات يفضل استخدام متصفح جوجل كروم المخصص للجوال وعند البحث في جوجل والابحار عن أي موضوع يجب استخدام المتصفح المتخفي للتأكد من عدم حفظ سجل تصفح او التعرض لملفات التجسس التي تأتي غالبا مزروعة مع ملفات الكوكيز.. ويمكنك تصفُّح الويب بخصوصيّة تامّة باستخدام وضع التصفُّح المتخفي incognito وهذه الميزة موجودة في اغلب المتصفحات ولكن يستحسن استخدام جوجل كروم في هذه الفترة بالذات.

سابعا:تنظيف آتار التصفح

التنظيف الدوري كل يوم او يومين لمحو بيانات التصفح في المتصفح سواء جوجل كروم أو متصفح سامسونج على جهاز الكمبيوتر أو الجوال، افتح Chrome. في أعلى يسار الصفحة، انقر على رمز المزيد / انقر على مزيد من الأدوات / ثم محو بيانات التصفّح/ ممكن أن تختار خيارات متقدمة/ ثم اختَر نطاقًا زمنيًا، مثل آخر ساعة أو جميع الأوقات./ اختَر أنواع المعلومات التي تريد إزالتها / وأهمها (ملفات تعريف الارتباط من موقع إلكتروني – الكوكيز و/ الصور والملفات المُخزَّنة مؤقّتًا) واذا كنت تحفظ كلمات المرور بشكل جيد ولكي تثبت في ذهنك بفضل كذلك تنضيف (كلمات المرور المحفوظة) / ثم اضغط على محو البيانات.
واضافة إلى هذا الإجراء الروتيني في الأجهزة الحديثة في الاعدادات / خيارات العناية بالجهاز / اضغط على الذاكرة (memory ) او في بعض الأجهزة ابحث عن تنظيف clean قم بتنظيف الذاكرة المؤقتة للجهاز ككل.. هذه بشكل روتيني شبه يومي إن كنت تستخدم الجوال بشكل كبير..
هناك أنواع أخرى من البيانات ذات الصلة بسلوكك على الإنترنت. ويمكن حذف هذه الأنواع الأخرى من البيانات بشكلٍ منفصل وأهمها:
سجلّ البحث والأنشطة الأخرى في Google: حيث يتم حفظ عمليات البحث والأنشطة الأخرى على خدمات Google في حسابك على Google
طريقة حذف جميع الأنشطة على جهازك الجوال أو الكمبيوتر، ادخل في خيارات حسابك إلى رابط جوجل المخصصة لإعدادات النشاط وهذا هو حسب تعليمات جوجل myactivity.google.com.
فوق نشاطك، اضغط على حذف ./ ثم اضغط على جميع الأوقات. / ثم اضغط على التالي ثم حذف.
كم يفضل عمل (إيقاف حفظ النشاط) حيث يمكنك التحكم في معظم المعلومات التي يتم عرضها في صفحة “نشاطي”.
الطريقة / انتقِل إلى أعداد حسابك على Google. / ثم على يمين الصفحة، انقر على البيانات والخصوصية./ ثم ضمن “إعدادات السجلّ”، انقر على نشاط أو سجلّ لا تريد حفظه./ قم بالضغط على / أوقِف إعداد “النشاط على الويب وفي التطبيقات” وبعد ذلك إيقاف مؤقت وبعد ذلك حسنًا…

ثامنا: التطبيقات التجسسية أو المنتهكة للحقوق

انتبه من تحميل التطبيقات التي توهمك لاختراق الشبكات أو اختراق أجهزة أو أن فيها أرباح غير جوجل ادسنس والشركات الرسمية في هذا المجال وللضرورة فقط فلكل هذه الخدمات التي تحصل عليها سواء كانت التطبيقات صادقة ام لا فلها ضريبة أن تصبح أنت الضحية للاختراق وليس انت فقط وإنما كل المتصلين في شبكتك سواء في المنزل او الشبكة في الحي الخاص بك…

تاسعا: الروابط المرسلة وعدم النقر عليها

انتبه من الضغط على أي روابط تصلك عبر برامج المحادثة واتس اب وغيره سواء من اشخاص تعرفهم او لا تعرفهم فقد يكون الرابط أما مرسلا من شخص لا يعرف خطورة انتشار هذه الروابط او من شخص لا يعرف انه ارسل اي شيء اليكم بسبب فيــ ــروس في جهازه او ملفات حصان طروادة (التجـ ـسـ ـس)..

عاشرا: التحميل التلقائي

يجب عدم تحميل ملفات الوسائط تلقائيا في برامج المحادثة مثل واتس اب وغيره وفي واتس اب يجب تفعيل الحماية وعمل كلمة مرور وطريقة التحقق بخطوتين وكذلك عمل اعدادات سياسة الخصوصية وخاصة اختيار عدم اضافتك للمجموعات عشوائيا إلا من الاصدقاء فقط يجب تحديد هذه الاختيار..

احدى عشر: صلاحيات الوصول لجهات الاتصال

احذر من البرامج والتطبيقات المستغلة لسحب بيانات جهات الاتصال الخاصة بك وهي متهيئا أساسا لهذا الأمر حتى لو منعت الصلاحيات عليها مثل ( ايمو- تيك توك-سناب شات – وي شات – فيس بوك – وفيس بوك ماسنجر- الخ من تطبيقات المحادثة والبث المباشر) وإن كنت لابد تحتاج هذه التطبيقات فقم بعمل الآتي: ( في معلومات التطبيق عند الدخول في معلومات كل تطبيق على حدة وفي وقت عدم احتياجك للتطبيق قم بعمل (ايقاف اجباري) للتطبيق بعد كل مرة استخدام للتطبيق وفي خيارات الطاقة اختر ( عدم السماح للتطبيق بالعمل في الخلفية)

اثنى عشر: عدم الاحتياج

في حال كنت لا تحتاج الشبكة اللاسلكية او الثري جي او الفور جي يفضل إغلاقها وعدم جعلها مفتوحة بدون استخدام وكذلك عند النوم يستحسن اغلاق الجوال وتشغيله عند الاستيقاظ إلا للضرورة القصوى.

ثلاثة عشر: الحماية والحجاب

عند عمل مكالمات فيديو مع الاسرة أو المغتربين يجب على أخواتنا ونسائنا أن تلبسن الحجاب لكي لا يتم استغلال تسجيل المكالمة من أي طرف ثالث لا تعلمون به قد يبتزكم..

اربعة عشر: خصوصيتك مهمة

حفاظا على عائلتك وأولادك لا تنشر صورهم في مواقع التواصل الاجتماعي او ترسلها لأشخاص لا تعرفهم جيدا فهي إن لم تستغل بالابتزاز أو الدبلجة فقد يستغلها ضعفاء النفوس لا قدر الله للسحر والشعوذة (او العين) وهم كثر في عالم الانترنت حتى إن لم يعرفونك شخصيا فهدفهم اغواء الناس بكل الطرق المتاحة لهم..

لفتة سريعة:
للعلم والتأكيد أن كل أو اغلب التطبيقات أو البرامج الخاصة بتصفح الفيديو او مشاركته مثل يوتيوب وفيس بوك وانستجرام وتيك توك ولايكي وغيرهم الكثير هذه التطبيقات تستخدم الذكاء الصناعي في قياس الاثر الرجعي لمشاهدة اللقطات وتفسير تعبيرات وجه المشاهد لشاشة الجوال أثناء عرض الفيديوهات هذه لتقوم بعمل تقنيات فنية بعد التعرف على تعبيرات الوجه فتقوم بتقديم الفيديو واقتراحه على الاخرين بناء على هذه التعبيرات (وهذه موجودة في سياسات الخصوصية وشروط الاستخدام) – فمثلا الفيديو الفلاني كان عدد كبير من الوجوه مبتسمة وقت مشاهدتها فيقوم النظام باقتراحه على الاخرين بناء على الابتسامة من عدمها ومدة مشاهدتها هل قليلة ام كثيرة.. هناك من ضعفاء النفوس من يستغل هذه التقنية لتسجيل تصوير الكاميرا الامامية او الخلفية لصالحة ولابتزاز الضحايا.

المهم في هذا الكلام النقطة الأولى
لابد من تغطية كاميرا الجوال الأمامية والخلفية بلصقة صغيرة تنزع وقت الاتصالات المرئية وترجع لتغطية الكاميرا بعد المكالمات المرئية كل مرة ويجب عليك أن لا تمل من هذا الاجراء لحمايتك وحماية أحبابك وأقرب الناس إليك.

خطوات مهمة للحماية من الإبتزاز الإلكتروني

اقرأ في الموقع