مالك الحزين

مالك الحزين هو الاسم المشهور للطيور التي تنتمي إلى أسرة (Ardeidae)، وهي طيور تتميز بأنها تطير ورقبتها مطوية بين أكتافها، وبريشها المتدلي الناعم، وتتميز كذلك بطريقة أكلها

يمتلك مالك الحزين رقبة طويلة تكون مثنية أثناء وقوفه، وأرجلاً طويلة، وأجنحة واسعة أيضاً، ويتميز منقاره بكونه طويلاً ومدبباً، ويتغذى على الأسماك، والضفادع، وغيرها من الحيوانات المائية التي قد تتواجد في الأماكن الضحلة من المياه العذبة، والبحيرات، والمستنقعات وغيرها.

وقد تم تصنيف مالك الحزين كذلك من بين الطيور الأكثر ذكاءً بناءً على مقياس  د.لويس ليفبفر الذي اخترعه في عام 2005م لقياس معدل ذكاء الطيور من جهة ابتكارها في عادات التغذية.

أماكن تواجدها

تتواجد أعداد كبيرة جداً من طيور مالك الحزين في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية، كما يمكن أن تتواجد في معظم المناطق المعتدلة أيضاً.

يعيش طائر مالك الحزين في أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، ويُمكن العثور عليه في المواطن الرطبة، مثل: الأنهار، والبحيرات، والمستنقعات، وحقول الأرز، وعلى سواحل مصبات الأنهار، ومسطحات المد والجزر، حيث يُفضّل التواجد في المياه العذبة الضحلة، أو المياه المالحة، أو المياه قليلة الملوحة، وخلال فصل الشتاء تُهاجر من المناطق الشمالية إلى المناطق الجنوبية.

أنواع طيور مالك الحزين

يُعدّ مالك الحزين أحد أنواع الطيور، ويوجد عِدّة أنواع منه، وفيما يأتي بعضاً منها:

البلشون الجبار

وهو اكبر طائر من طيور مالك الحزين إذ يبلغ متوسط ارتفاعه 1.4م عندما يكون واقفاً، وتبلغ المسافة بين جناحيه 2م، كما يبلغ وزنه 4كغ تقريباً، ويتواجد هذا النوع في جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا.

البلشون الأزرق الكبير

هو بلشون يعيش في المناطق الساحلية في جنوب فلوريدا، ويُعتبر أكبر بلشون في أمريكا الشمالية؛ حيث يتراوح وزنه بين 2,100 إلى 2,500غ، وطوله بين 0.97 إلى 1.37م، والمسافة بين جناحيه بين 1.67 إلى 2.01م، وتتميز بلون أزرق-رمادي، وشريط عريض على العين لونه أسود.

البلشون الأزرق الصغير

هو بلشون يعيش في المياه الهادئة ومصبات الأنهار وغيرها، ويتراوح وزنه بين ( ربع ونصف كيلو غرام )، ويتراوح طوله بين 0.56 إلى 0.74م، وتتراوح المسافة بين جناحيه بين 1 إلى 1.05م، ويتميز بلونه الأزرق الغامق والرقبة الكستنائية.

غراب الليل أسود التاج

هو بلشون يعيش في المستنقعات والجداول وغيرها من المسطحات المائية في أمريكا الشمالية، ويمكن أن يصل وزنه إلى أكثر من كيلو وطوله بين 0.58 إلى 0.66م، والمسافة بين جناحيه بين 1.15 إلى 1.18م، وتتميز بلون رمادي وظهر أسود، أما صغارها فلونها بني مع وجود بقع بيضاء كبيرة على أجنحتها.

 البلشون الأخضر

هو بلشون يعيش حول المستنقعات والأنهار وغيرها، ويبلغ وزنه أقل من ربع كيلو غرام ، وطوله بين 0.41 إلى 0.46م، وتبلغ المسافة بين جناحيه من 0.64 إلى 0.64م، ويتميز بلونه الأخضر، وصغاره بنية اللون.

 البلشون الثلجي

هو بلشون يكثر تواجده على الساحل، ويتكاثر في الأراضي الرطبة، ويعتبر حجمه متوسطاً؛ حيث يبلغ وزنه 370غ، ويتراوح طوله بين 0.56 إلى 0.66م، والمسافة بين جناحيه متراً واحداً، ويتميز بلونه الأبيض ومنقاره الأسود.

غذاء مالك الحزين

 تُشكّل الأسماك غالبية نظامه الغذائي، ويقضي 90% من وقته في الصيد، ، ومن الأطعمة التي يتغذى عليها ما يأتي:

 الأسماك: تُعدّ الأسماك الغذاء الرئيسي لطائر مالك الحزين خلال فصل الصيف؛ نظرًا لتواجده قرب الممرات المائية، مثل: البحيرات، والأنهار، والمستنقعات، والسواحل البحرية، ولذلك يتغذى على العديد من الأنواع المختلفة من الأسماك

القشريات: تعتبر القشريات إحدى المكملات الغذائية لـ طائر مالك الحزين ، مثل:

 جراد البحر. السلطعون. القريدس. سرطان البحر.

 الطيور وبيضها : الطيور التي تعيش بالقرب من مواطنه المائية يتغذى عليها طائر مالك الحزين ، كما يتغذّى على بيوضها، إذ يُمكنه ابتلاع أيّ نوع من البيوض بغض النظر عن حجمها، ومن الطيور التي يتغذّى عليها ما يأتي:

طائر النورس الصغير – طائر الزقزاق – طائر سنونو الرمل – طائر الطيطوي أو دجاج الأرض – الطيور المائية الصغيرة – البط ( تعد البط  غذاءً أساسيًّا في نظام طيور مالك الحزين )، ، وغالبًا ما يتغذى مالك الحزين على صغار البط خلال موسم تكاثر البط والذي يبدأ من بداية أشهر الربيع وينتهي في نهاية أشهر الصيف.

الثدييات يستكمل طائر مالك الحزين نظامه الغذائي بتناول الثدييات الصغيرة، ومنها ما يأتي

الضفادع. العلجوم. السناجب. الأرانب. فئران الماء. فئران الحقل

تكاثر طائر مالك الحزين

 يبدأ موسم تكاثر طائر مالك الحزين من بداية شهر شباط حتى شهر أيار ويُعدّ مالك الحزين أحادي الزواج، أيّ يرتبط بأنثى واحدة فقط خلال موسم التكاثر، إذ يختار مكان عشه في بداية التكاثر ويبنيه على الأشجار الطويلة، ثمّ تضع الأنثى كلّ يومين من 1-10 بيضات في العش، ثمّ يتناوب الوالدين على احتضان البيض 4 مرات يوميًّا ولمدّة تتراوح ما بين 25-26 يومًا.

وعند ولادة الصغار فإنها تتغذّى من خلال تناول الطعام من فم كلا الوالدين، إذ يهتمّ أحدهما بإحضار الطعام، بينما يبقى الآخر في العش لمدّة 20 يومًا،  إلى أن تصبح قادرة على الطيران في عمر الـ 50 يوماً ، وتبقى مع والديها مدة لا تتجاوز 20 يوماً بعد ان تصبح قادرة على الطيران

منقول بتصرف

طائر مالك الحزين

اقرأ في الموقع