أطعمة مهمة لتنشيط الدورة الدموية

تدفق الدم في جسم الانسان  بشكل طبيعي مهم جداً في حياة الانسان ويجّنب الإنسان الإصابة بهبوط الدورة الدموية

فالدميحمل العناصر الغذائية والأكسجين إلى كل شيء من القلب والدماغ إلى العضلات والبشرة.

ويعتبر النظام الغذائي الصحي هو إحدى طرق تحسين الدورة الدموية أو تدفق الدم. يمكن لبعض الأطعمة أن تساعد على تحسين الدورة الدموية، جنبًا إلى جنب مع التمارين الرياضية، والترطيب، وإدارة الوزن، وعدم التدخين.

مأكولات تساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم

وفيما يلي بعض المأكولات التي تساعد على تحسين تدفق الدم في جسمك، ومن ثم تنشيط دورتك الدموية، وهي:

– فلفل حريف

  بفضل مركب يسمى الكابسيسين، يمكن للفلفل الحريف أن يساعد الشرايين على العمل بشكل جيد. يمكن أن يساعد أيضًا على إرخاء العضلات في الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة. وهذا جيد لضغط الدم.

– البنجر

تزخر تلك الخضراوات بكميات عالية من النترات، والتي يستطيع جسمك أن يحولها إلى  أكسيد النيتريك الذي يعمل بدوره على إرخاء الأوعية الدموية بشكل طبيعي، ومن ثم تحفيز تدفق الدم إلى أنسجتك وأعضائك.

– الأسماك الدهنية

، الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسلمون المرقط والرنجة والهلبوت مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية

تناول الأسماك لا يخفض فقط من ضغط الدم في أثناء الراحة. يمكن أن يساعد على الحفاظ على الشرايين نظيفة وغير مسدودة أيضًا.

– الرمان

البذور الحمراء الدقيقة داخل ثمرة الرمان مليئة بالعناصر الغذائية، وخاصة مضادات الأكسدة والنترات. يمكن أن تعزز هذه الدورة الدموية. وتوسع   الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم.  

– الثوم

 يحتوي الثوم على مركب كبريت يسمى الأليسين الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء. فالأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالثوم، يتدفق الدم بشكل أكثر كفاءة. هذا يعني أن القلب ليس مضطرًا إلى العمل بجد لنقل الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم منخفضًا.

– الجوز

لا تتردد أبدا في تناول المكسرات، وخاصة الجوز. هذه المكسرات ذات القشرة المجعدة غنية بحمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي قد تساعد الدم على التحرك بسلاسة. وجدت دراسة أن تناول الجوز بانتظام لمدة 8 أسابيع يحسن صحة الأوعية الدموية، ويساعد تلك الأوعية على الحفاظ على مرونتها، ويخفض ضغط الدم.

– العنب

سوف تساعد على الحفاظ على صحة الشرايين وتحسين تدفق الدم – كل ذلك جيد المذاق بشكل طبيعي. وجدت دراسة أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب تشجع الأوعية الدموية على الاسترخاء والعمل بكفاءة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يمنع العنب الالتهابات والجزيئات الأخرى في الدم التي يمكن أن تجعل الدم لزجا، والذي يمكن أن يعيق الدورة الدموية.

– سبانخ

الأطعمة الغنية بالنترات مثل السبانخ قد تحسن الدورة الدموية. تساعد هذه المركبات على توسيع الأوعية الدموية وإيجاد مساحة أكبر للدم للتنقل. وجدت دراسة أيضا أن اتباع نظام غذائي غني بالسبانخ ساعد في الحفاظ على مرونة الشرايين وساعد في خفض ضغط الدم.

– فاكهة حمضية

فيتامين سي ليس السبب الوحيد لجعل الحمضيات جزءًا من نظامك الغذائي. قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة على تقليل الالتهاب ومنع تجلط الدم وتحسين الدورة الدموية. وإذا كنت من محبي عصير البرتقال، فأنت محظوظ. وجدت دراسة أن شرب هذا العصير بانتظام يخفض ضغط الدم.

منقول بتصرف

أطعمة مهمة لتنشيط الدورة الدموية

اقرأ في الموقع