أطعمة خفيفة على المعدة

 1- الأرز الأبيض

يعدّ الأرز الأبيض مصدراً جيداً للكربوهيدرات والطاقة ، كما أنّه يعتبر سهل الهضم ومفيد للجهاز الهضمي ، على خلاف الأطعمة الغنيّة بالألياف مثل الأرز البني حيث يمكنها أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والانتفاخ.

 2- الموز

يعتبر الموز مصدراً غنيّاً بالكربوهيدرات خاصةً الموز الناضج ، حيث يمكن هضمه بسهولة فهو يعدّ خفيف على المعدة ، كما يحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يفقده الأشخاص في حالة الإصابة بالإسهال.

 3- البطاطا الحلوة

تعدّ البطاطا الحلوة مصدراً جيداً للألياف القابلة للذوبان ، كما أنّها سهلة الهضم ، حيث يمكن أن تزيد الألياف القابلة للذوبان من البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تعزز صحّة المعدة والجهاز الهضمي ، وتحتوي البطاطا الحلوة على البوتاسيوم الذي يُفقد أحياناً في الاضطرابات الهضمية.

4- الخضروات

تحتوي بعض أنواع الخضروات مثل البازلاء الخضراء والجزر الأبيض على الكربوهيدرات التي يتم هضمها بسرعة ، كما تحتوي على مؤشر عالي لنسبة السكر في الدم.

5- الأطعمة قليلة الألياف

لا يتم هضم جميع الألياف الغذائية من قبل الجسم وبالتالي يمكن أن تسبب الإمساك ، لذلك يحتاج الشخص لتناول الكثير من الماء لتساعد الأمعاء على الحركة مما يجعل هضمها أسهل ، ويفضّل تناول الأطعمة منخفضة الألياف للتخفيف على المعدة مثل الحبوب الجافّة ، والخوخ ، أو الخيار.

6- الأطعمة قليلة الدسم

تعدّ الدهون وخاصة الدهون المشبعة ثقيلة على المعدة وتحتاج جهد ووقت أطول لهضمها ، وقد يحدث اضطرابات على الجهاز الهضمي بسبب الوجبات الغنيّة بالدهون أو عالية الكربوهيدرات ، لذلك يفضّل تناول الأطعمة قليلة الدهون لتعزيز صحة الجهاز الهضمي حيث إنّها أسهل وأسرع للهضم.

7- عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على نسبة ألياف أقل من التفاحة كاملة ، كما أنّه أسهل للهضم ، وخفيف على المعدة ، وغني بالبكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان حيث يساعد على علاج الإسهال.

أطعمة خفيفة على المعدة
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16561

اقرأ في الموقع