أطعمة مفيدة للقولون

 النشويات الصحية

تحتوي بعض الأطعمة على نوعٍ من النشويات يُسمّى النشويات المقاومة ، وهي نشوياتٌ لا تُهضَم في الأمعاء الدقيقة ، بل تمرّ مُباشرةً إلى الأمعاء الغليظة بتكوينها الطبيعيّ الكامل تقريباً ، وتُعدّ هذه النشويات مفيدةً للبكتيريا النافعة في الأمعاء ، فهي تعزز نموّها ، ممّا يُحسّن حالات الاضطرابات الهضميّة في الأمعاء ؛ كداء الأمعاء الالتهابي ، وتقلل خطر الإصابة بسرطان القولون ، ومن هذه النشويات : البطاطا الحلوة ، والقرع ، والأرز، والبقوليّات.

 الخضراوات الورقية

تُعدّ الخضار الورقية الخضراء ؛ كالسلق ، والسبانخ ، والكرنب الأجعد ، من الخُضار المُفيدة جدّاً لتنظيف القولون ، ويمكن تناول هذه الخضراوات وحدها ، أو إضافتها إلى العديد من الأطعمة.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

 البروبيوتيك

هي بكتيريا نافعة تُساهم في المحافظة على توازن البكتيريا في الأمعاء ، ويُمكن التحسين من صحّة الأمعاء من خلال تناوُل أطعمةٍ تحتوي على البروبيوتيك ؛ مثل : لبن الزبادي ، ومخلل الملفوف ، وغيرها من الأطعمة ، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول هذه الأطعمة يُعدّ مفيداً للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

 الألياف

تُعدّ الألياف مُهمّةً لصحة الأمعاء بشكل عام والقولون بشكلٍ خاصّ ، إذ إنّها تقي من الإمساك ، وتحافظ على حركة الأمعاء الطبيعيّة ، ممّا يقلل خطر الإصابة بالبواسير ، والتهاب الرتوج الذي قد يحدث نتيجة ظهور نتوءاتٍ في القولون.

ويمكن الحصول على الألياف عن طريق تناول الخضراوات والفواكه ؛ كالتوت ، والإجاص ، والتفاح ، والموز ، والبرتقال ، والخرشوف ، والبازلاء ، والبروكلي ، والذرة ، بالإضافة إلى أنّ الحبوب الكاملة والبقوليّات تُعدّ مصدراً جيّداً للألياف.

أطعمة مفيدة للقولون
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16579

اقرأ في الموقع