اطعمة للوقاية من السرطان

على الرغم من أنه لا يوجد أحد قادر حتى الآن على قول أن طعامًا أو آخر يمكنه منع أو إيقاف السرطان  إلا  ان بعض الأطعمة  لها خصائص مقاومة للسرطان،.

فاتباع نظام غذائي صحي عام مليء بالفواكه والخضروات الملونة هو مفتاح قد تجنب الإصابة بأمراض القلب والسكري وربما السرطان أيضًا، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أطعمة للوقاية من السرطان .

أطعمة للوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية

لقد سمعت عن مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C والليكوبين وبيتا كاروتين، والتي توجد في العديد من الفواكه والخضروات، وتُشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالفواكه والخضروات لديهم خطر أقل للإصابة بالسرطان، وهذه المواد الكيميائية النباتية تحمي الخلايا أيضًا من المركبات الضارة في الأغذية وفي البيئة، وكذلك تمنع تلف الخلايا والطفرات.

الطماطم

تُعتبر الطماطم الحمراء سلاحًا محتملًا ضد سرطان البروستاتا وأمراض القلب، ويأتي هذا اللون الأحمر من مادة كيميائية نباتية تسمى الليكوبين؛ أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي تتركز أكثر في الطماطم،

وتُشير العديد من الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالليكوبين مرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 وفي الاختبارات المعملية، أوقف الليكوبين أنواعًا أخرى من الخلايا السرطانية من النمو، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة وبطانة الرحم، ويتوقع الباحثون أن الليكوبين يحمي الخلايا من التلف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان عن طريق تعزيز الجهاز المناعي، ويشتبهون في أن الليكوبين يوقف نمو الأورام عن طريق التدخل في نمو الخلايا غير الطبيعية.

البروكلي والخضروات الكرنبية الأخرى

 البروكلي وباقي الفصيلة (الكرنب واللفت والقرنبيط) تعبر من أكثر الخضروات التي تقي من سرطانات البروستاتا والرئة والقولون والثدي والمثانة والكبد والعنق والرأس والفم والمريء والمعدة، وفقًا لمراجعة مئات الدراسات.

فالبروكلي والخضروات الكرنبية تحتوي على مواد كيميائية نباتية تسمى ‫الجلوكوزيدات، والتي تنتج إنزيمات واقية  مثل السلفورافان  والتي تحد من خطر الإصابة بالسرطان، عن طريق إزالة السموم من المواد في الجسم

الفراولة

الفراولة والتوت، الغنيان بمضادات الأكسدة مثل: فيتامين C وحمض الإيلاجيك، ويظهر أن حمض الإيلاجيك له خصائص مضادة للسرطان تزيد من الإنزيمات التي تدمر المواد المسببة للسرطان وتبطئ نمو الأورام، ويمنع سرطانات الجلد والمثانة والرئة والمريء والثدي، كما أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد، التي تثبط إنزيمًا يتلف الحمض النووي ويرتبط بسرطان الرئة.

الجزر

العناصر الغذائية المقاومة للأمراض المتواجدة في الجزر لها القدرة على الوقاية من السرطان، فهو يحتوي على بيتا كاروتين المضاد للأكسدة، الذي يحمي أغشية الخلايا من تلف السموم، ويبطء نمو الخلايا السرطانية، والجزر يحتوي على الفيتامينات والكيماويات النباتية الأخرى التي قد تحمي من سرطانات

الثوم

مركبات الكبريت نفسها التي تُسبب رائحة الثوم غير المرغوبة، هي التي توقف تكوين المواد المسببة للسرطان في جسمك، وتسرع عملية إصلاح الحمض النووي، وتقتل الخلايا السرطانية.

ويحارب الثوم البكتيريا، بما في ذلك جرثومة المعدة وبعض  الأبحاث تشير إلى أن الثوم يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمريء والبنكرياس وسرطان الثدي.

أطعمة للوقاية من السرطان

اقرأ في الموقع