مدينة نيوم

 هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود،

إطلاق مدينة نيوم

تم إطلاق مشروع مدينة نيوم الاستثماري السعودي العملاق يوم  24/10/2017 م من قبل الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، ضمن فعاليات منتدى (مبادرة مستقبل الاستثمار) المنعقد في الرياض.

ماذا تعني نيوم

قسمت الكلمة (نيوم ) إلى جزأين: الأول يشمل حروف (NEO) التي تعني بالإغريقية كلمة “جديد”، والثاني حرف (M) منفصلا، ويشير بالعربية إلى كلمة “مستقبل”؛

أي أن (NEOM) كاملة تعني المستقبل الجديد.

موقع مدينة نيوم

يقع المشروع في أقصى شمال غرب السعودية (منطقة تبوك)، يحده البحر الأحمر من الغرب على امتداد 460 كم،. ويضم المشروع مساحة ألف كيلو من مصر في أراضي جنوب سيناء وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو مترا، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر، ويسمح موقع المشروع بين القارات الثلاث لـ70 في المائة من سكان العالم للوصول إلى الموقع خلال ثماني ساعات كحد أقصى

تنظيم مدينة نيوم

تتميز منطقة مدينة (نيوم) بأنها تخضع لإطار تنظيمي خاص، لا يخضع لأنظمة وقوانين الدولة ما عدا القوانين السيادية التابعة لها، حيث ستكون لها قوانين خاصة تتعلق بالقيود القانونية، والجمارك، والضرائب، وقوانين العمل، مما يتيح للمنطقة القدرة على توفير العديد من الخدمات وتصنيع المنتجات بأسعار منافسة عالميا،  بالإضافة إلى تشكيل هيئة قضائية خاصة لحل النزاعات وفق قوانين المنطقة التي تتبع تشريعات مستقلة.

وقد تم تحديد جدول زمني بدأ تنفيذ المشروع بناء عليه، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025م.

“نيوم” أول مدينة رأسمالية في العالم

تعد “نيوم” المشروع السعودي الأضخم، أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول “السعودية والأردن ومصر” باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة.

من المخطط أن تصبح أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.

يعد موقعها الاستراتيجي محورا يربط القارات الثلاث (آسيا وأوروبا وأفريقيا)، حيث بإمكان 70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

يركز مشروع “نيوم” على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وتشمل: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.

ميزات مدينة نيوم وخدماتها

تركز مدينة نيوم على ستة عشر قطاعا استثماريا رئيسيا متخصصا، وفيما يأتي توضيح لمستقبل هذه القطاعات فيها:

1- المياه

تمتد مدينة نيوم مسافة 450 كم على شواطئ البحر الأحمر، مما يمنحها موارد مائية لا محدودة ليتم استغلالها في الطاقة المتجددة.

2- الطاقة

يسعى المشروع إلى تزويد مدينة نيوم بالطاقة باستخدام موارد الطاقة المتجددة وبأقل تكلفة، فهو يقع ضمن منطقة غنية بالرياح والطاقة الشمسية، كما يعمل علماء نيوم أيضا على استخدام المياه، والغاز، والنفط، والطحالب كمصادر جديدة للطاقة،  

3- التقنيات الحيوية

عن طريق الاهتمام بالأبحاث التقنية الحيوية، وتقديم العلاج الجيني وعلم الجينيوم وأبحاث الخلايا الجذعية وتقنية النانو الحيوية والهندسة الحيوية.

4- الغذاء

يركز مشروع نيوم على العديد من التقنيات المتطورة؛ مثل مشاريع الري، والزراعة الجافة، والبيوت الزجاجية التي تعمل بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مزارعها المقامة بشكل عمودي لتشغل أقل مساحة ممكنة وتزود سكان المدينة بمنتجات زراعية طازجة.

5- التنقل

أنظمة تنقل مستدامة وآمنة بالكامل، تربط بين الخطوط الجوية، والبرية، والبحرية، مع وجود شبكة مواصلات مميزة خارج حدود المدينة، كما سيتم إنشاء جسر ليربط بين قارتي آسيا وأفريقيا.

6- التصنيع المتطور

لن يقتصر التصنيع في نيوم على تقنية النانو والطباعة الثلاثية الأبعاد والحساسات وإنترنت الأشياء والمركبات الكهربائية والإنسان الآلي والمواد المتجددة، بل سيشمل حلول التنقل الذكية بدءا من القيادة الذاتية وحتى الطائرات ذاتية القيادة والأنظمة المرورية ذاتية التعلم.

7- الإعلام والإنتاج الإعلامي

من خلال إنشاء بيئة مميزة لأصحاب الكفاءات والمهارات، بالإضافة إلى الهواة لتزويدهم بالبنى التحتية المطلوبة؛ من شركات الإنتاج إلى الاستديوهات، لتكون نيوم مكانا مناسبا لكافة أنواع الإنتاج.

8- الترفيه

يسعى مشروع نيوم إلى الارتقاء بمستويات الترفيه؛ حيث تزدهر المدينة بالمسارح، وقاعات الفنون البصرية، والمطاعم العالمية الشهيرة  ، بالإضافة إلى إنشاء أكبر حديقة في العالم في قلب المدينة

، كما تسعى إلى استقطاب دور الأزياء البارزة والعلامات التجارية للمشاركة في تطوير صناعة الموضة مثل: غرف تبديل الملابس بتقنية الواقع الافتراضي، والأنسجة المتغيرة بتغير درجة الحرارة وغيرها.

9- العلوم التقنية والرقمية

من خلال الاعتماد على سياسة المصدر المفتوح، لإتاحة تحليل البيانات وتطويرها وتحقيق الابتكارات لعلماء البيانات على مستوى العالم، ليتمكنوا من إجراء اختبارات وتجارب في هذه المدينة.

10- السياحة

ازدهار السياحة يوفر للسائح كل ما يتوقعه في مدينة نيوم من طبيعة ساحلية، وشعاب مرجانية مميزة، وصحراء ممتدة، وجبال شاهقة، وطقس معتدل،.

11- الرياضة

تلبي نيوم شغف الرياضيين بالمنشآت الذكية التي توفر الراحة ونمط الحياة الذي يدفعهم إلى الوصول إلى قمة أدائهم، وخوض تجارب رياضية مميزة، بالإضافة إلى الاحتفال بالرياضات الدولية، وإقامة منافسات في مجالات جديدة.

12- التصميم والبناء

تدخل تقنيات التصميم المتطورة في مستقبل صناعة البناء، كنمذجة معلومات البناء، والتصنيع المسبق، وأجهزة الاستشعار اللاسلكية، والأدوات الإلكترونية ذاتية التشغيل، واستخدام الروبوت، والطباعة ثلاثية الأبعاد، كما يعتمد المشروع على هذه التقنيات في إنشاء شركات عالمية للتصميم والبناء لتقليل التكلفة، وتقليل الوقت اللازم للتصميم والبناء، وتخفيض الأيدي العاملة.

13- الخدمات المنوعة

تهدف مدينة نيوم إلى توفير أفضل الخدمات الممكنة لسكانها في مجالات عديدة؛ كالأعمال، والخدمات المصرفية، وحتى الخدمات العامة، وستتصدر في تطبيق التقنيات المبتكرة في قطاع الخدمات على مستوى العالم.

14- الصحة والرفاهية

يسعى المشروع إلى رفع مستوى الحياة الصحية ومتوسط الأعمار إلى أفضل مستوى ممكن، وتعزيز الأساليب المبتكرة للوقاية من الأمراض عن طريق تقديم أفضل الخدمات الطبية لسكانها، وأحدث أنظمة الرعاية الصحية والتقنية الحيوية، واستقطاب كل من يبحث عن أفضل طرق العلاج، والتصدر في مجال الأبحاث العلمية لإيجاد حلول للتحديات الطبية المستعصية.

15- التعليم

تضم مدينة نيوم أفضل المدارس والجامعات والكليات حول العالم، بحيث تهتم بالطلاب من المراحل الأولى وحتى التعليم العالي، وتستند إلى نظام تعليمي يحفز على التعليم، وينمي قدرات الطلاب الإبداعية، ويراعي الأساليب التي تناسب مهارات كل فرد، بحيث يعتمد على أساليب وتقنيات تحدث تغييرا كبيرا في مجال التعليم.

16- المعيشة

ترتقي مدينة نيوم بجودة الحياة ونوعيتها من جميع النواحي تبعا لتطور جميع القطاعات فيها، وتوظيف تقنيات المستقبل؛ لحفظ أمان وسلامة سكانها وتوفير فرص اقتصادية كبرى.

منقول بتصرف

معلومات عن مدينة نيوم
  • views
  • تم النشر في:

    مدن ودول

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=4818

اقرأ في الموقع