طيور الحب

المتعارف عليه أن الطيور هي الحيوانات الوحيدة المغطاه بالريش، وهذا الريش بدوره يساعد الطيور بالحفاظ على الدفء وحمايتها من البرودة ومساعدتها على الطيران أيضًا،

تتكاثر الطيور بالبيوض وتمتلك الطيور مناقير بلا أسنان بألوانٍ مختلفة لتساعدها على تناول الطعام،

بعض الطيور تتميز ريشها بالألون الزاهية، فمعظم هذه الألوان تأتي من الطريقة التي ينعكس فيها الضوء على الريش ومن هذه الطيور  ( طيور الحب )

ماهي طيور الحب

تعدّ طيور الحب من أنواع الببغاوات الصغيرة والتي تعيش أفريقيا وجزيرة مدغشقر، وتتميز طيورالحب بألوانها الجميلة وجسمها الممتلئة وذيلها القصير وعيونها البارزة وصوتها العالي الصاخب ومشاكستها للطيور الأخرى.

يتواجد تسعة أنواع من طيور الحب يترواح طولها ما بين 10 إلى 16 سم، مثل طائر الحبّ الأسود المقنّع المتواجد في تنزانيا والمتميّز برأسه ذو اللون البني الداكن المائل للسواد

سبب اطلاق تسمية طيور الحب

تعتبر طيور الحب من أكثر أنواع الطيور إخلاصاً لشريكها فهي لا تستطيع العيش بدون شريك، وتعيش ضمن أزواج طوال حياتها، في حالة  افتراق طائر الحب  عن نصفه الآخر قد يموت حزناً وكمداً إذا فقد شريكه،

صفات  طيور الحب

  • يبني طائر الحب أعشاشه في ثقوب الأشجار عند التزاوج، وتقوم حينها أنثى طائر الحب بحمل مادة عش من ورق وعشب بشكل متدرج عن طريق ريشها المنحدر إلى المكان المراد التعشيش فيه، وبعد التزواج تحضن هذه الطيور من 4 إلى 6 بيضات لمدة 20 يومًا تقريبًا.
  • يمكن لطائر الحب أن يتم ترويضه من قبل الإنسان؛ لتقليد الكلام البشري إلى حد معين أو تعلميه على أداء الحيل، ولكن عمليّة ترويضه ليست بالأمر السهل.
  • تقوم طيور الحب باستبدال ريشها بريش جديد مرة واحدة كل عام جديد.
  • طيور الحب من الأنواع التي تتكاثر وتبيض بسهولة وبسرعة.
  • وتتصف إناث طيور الحب بأنها عدوانية أكثر من الذكور.
  • عند وفاة أحد الزوجين، فإن الأخر يموت فوراً، وذلك لأنها من الطيور التي لا تستطيع العيش بمفردها، كما لا تتقبل الزواج من شريك جديد عند موت الشريك السابق.
  • قد تكون شخصية تلك الطيور عدوانية عند شعورها بالخوف، فيمكن أن تقوم بالعض، ومن الجدير بالذكر أن عضتها مؤلمة للغاية.
  • بعض أنواع طيور الحب تستطيع تقليد أصوات الإنسان.

نصائح في تربية طيور الحب

عند شراء طيور الحب يجب اختيار الأنواع التي لا تتخطى أعمارها أربعة أشهر، كما يجب اختيار الأنواع السليمة والخالية من الأمراض.

ومن الجدير بالذكر أن طيور الحب تنزعج للغاية عند رؤية اللون الأحمر، فيفضل عدم وضع أي شيء بهذا اللون بالقرب منها.

كما أنها تحب ضوء الشمس بشدة، فيُنصح بوضع أقفصاها بالقرب من ضوء الشمس، ولكن يجب تجنب وضع القفص لساعات طويلة، وذلك تجنباً لموت الطيور.

وتلك الطيور من الأنواع النظيفة التي تقوم بتنظيف أجسادها من القاذورات العالقة به باستمرار، فيُنصح بوضع إناء صغير مليء بالمياه بالقرب منها حتى تستطيع تنظيف جسدها.

كيف تتكاثر طيور الحب

بالرغم من أن سن البلوغ لطيور الحب هو ستة أشهر، إلا أنها لا تصبح قادرة على التزاوج والإنجاب إلا بعد بلوغها عشرة أشهر، وتتزاوج الطيور في الفترة بين شهر أكتوبر، وتستمر فترة التزاوج حتى شهر يوليو، وبعد عملية التزاوج تقوم الأنثى بوضع البيض والذي قد يصل عدده إلى حوالي سبع بيضات، ومن الجدير بالذكر أنه بعد عملية وضع البيض يجب فصل الطيور عن بعضها البعض، ووضع الذكر في قفص منفصل عن الأنثى، وذلك لأن الذكر قد يفسد البيض، أو يقتل الطيور الصغيرة.

كما أن الأنثى في تلك الفترة تحتاج إلى رعاية، فيمكن تجهيز عش لها يصل ارتفاعه إلى 23 سم، ويصل عرضه إلى 20 سم، وذلك حتى تستطيع وضع البيض بسهولة فيه، كما ينصح بتقديم طعام الخس للأنثى في تلك الفترة.

غذاء طيور الحب

إذا كنت تسعى لاقتناء هذا النوع من الطيور وتربيته، فيجب الحرص على اختيار نوعية الطعام المقدم لها بعناية، فتتغذى تلك الطيور على العديد من أنواع الحبوب والبذور الصغيرة، مثل بذور عباد الشمس، كما تفضل تناول بذور فلارس، وبذور البنيكام، فيمكن شراء تلك بسهولة وبثمن قليل للغاية من المتاجر المتخصصة بمستلزمات الحيوانات والطيور.

كما أنها تفضل تناول حبوب الحمص، فيمكن نقع الحمص في المياه لمدة لا تقل عن 24 ساعة حتى تصبح الحبوب رطبة ولينة للغاية، ومن ثم تقديمها إلى الطيور لتتناولها، كما أنها تفضل تناول بعض أنواع الخضروات مثل الخيار والخس، ولكن يجب الحرص على عدم تقديم الخضروات إليها بكميات كبيرة، لأن ذلك قد يؤثر على صحتها.

انواع طيور الحب

تتواجد تسعة أنواع   ثمانية  أنواع منها تعيش في افريقيا من طيور الحب طيور الحب يتراوح طولها بين 13 إلي 17 سم ومن 40 إلي 60 جرام في الوزن

طائر الحب المقنع أو ببغاء الحب أصفر الصدر

هو نوع من الطيور يتبع جنس ببغاء الحب ضمن فصيلة ببغاوات العالم القديم من رتبة الببغاوات. يستوطن شمال وشرق تنزانيا.

يبلغ طوله حوالي 14.5 سم. يتوشح وجهه باللون الأسود وله باقات بيصاء حول عيناه، في جهة الصدر يكون لونه أصفر وفي الجزء السفلي يكون اللون أخضر.

طائر الحب الفيشري

ببغاء الحب فيشر أو درة فيشر وهو طائر  ينتمي إلى فصيلة ببغاوات العالم القديم ويتواجد في شمال وشمال شرق بحيرة فكتوريا جنوب تنزانيا

طائر الحب ليليان(النياسا)

وهو نوع أنواع طيورالحب ضمن فصيلة ببغاوات العالم القديم من رتبة الببغاوات. يبلغ طوله حوالي 13 سم. يتغذى على حبوب النباتات والأعشاب والفواكه.

طائر الحب أسود الخدين (والنيجريجينيس ) :

وهو نوع من أنواع  طيور الحب ضمن فصيلة ببغاوات العالم القديم من رتبة الببغاوات. يستوطن في جنوب غرب زامبيا  يبلغ طوله تقريباً 14 سم.

طائر الحب وردي الوجه

طائر الحب أسود الجناحين أو طائر الحب الحبشي (ابيسينيان)

طائر الحب أحمر الوجه ( روزيكوليس  )

يبلغ من الطول نحو 15 سنتيمترا (6 بوصات)، أغلبها جسده اخضر اللون. من أبرز علامات هذا الطائر أنه يحمل جبهة حمراء تمتد من المنقار إلى الجبهة، وحتى الخدين. وله قدمان رماديتان ، ويستوطن معظم مناطق أفريقيا.

الحب رمادي الوجه(الكانا ):

 وهو الطائر الوحيد الذي يعيش خارج افريقيا نوع صغير من جنس طيور الحب وهي طيور أصيلة  وموطنها في مدغشقر، وهي تتغذي علي الفواكه والخضر والبذور

طائر الحب أسود الطوق  (سويندرن)

 هو طائر أفريقي صغير بطول 13.5 سم (5 بوصات)  يعتبر هذا النوع الوحيد من طيور الحب الذي لم يرب في البيوت إلى الآن ،لأن له احتياجات غذائية خاصة حيث يتغذي على نوع معين من التين مما يجعل من الصعب تربيته في البيوت

م.بتصرف

معلومات عن طيور الحب

اقرأ في الموقع