ما هي انواع التسويق الالكتروني؟)

التسويق الإلكتروني هو الأسلوب الذي غير مفهوم التسويق والترويج، ووفر التكاليف على الشركات والعملاء، وإنّ السبيل الأمثل لتحقيق نجاح علامتك أو خدماتك هو إتقان وتفعيل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني.

أهم انواع التسويق الالكتروني

   1-  التسويق عبر محركات البحث:

يعتبر التسويق عبر محركات البحث من الطرق الفعالة والقادرة على تنمية نشاطك التجاري في السوق، وخاصة في ظل وجود منافسين ضمن نفس المجال أو المحتوى.

 وفي هذا النوع يتم الترويج لمنتج أو موقع معين باستخدام إعلانات مدفوعة تظهر على صفحات محركات البحث، تتبع محركات البحث أسلوب يمكن أصحاب المنتجات والمواقع من تقديم لائحة بأسعار الكلمات الرئيسية التي سيستخدمها مستخدمي محركات البحث للبحث عن معلومات تخص منتج معين.

يعتبر هذا النوع رائع وفعال لجذب نشاط تجاري جديد، ومن أهم أساليب الربح في التي تعتمد عليها Google، ويوفر التسويق عبر محركات البحث فرصة ظهور المنتج أو الخدمة أمام العملاء المستهدفين والمناسبين.

2- تحسين محركات البحث SEO:

من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها والعمل عليها في التسويق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع، وذلك من أجل جذب الناس لمنتجات الشركة والترويج لها والتعريف بها وعند كسب ولاء وثقة الزبون يصبح الزوار عملاء دائمين.

حيث إن هذه الحركة المرورية ستقوم بتحسين ظهور الموقع في محركات البحث مثل غوغل وغيرها، حيث تعتبر محركات البحث هي البوابة للدخول إلى كل المواقع وعند زيادة حركة العملاء ضمن الموقع سيرتفع ظهوره ضمن المحركات.

 3-   التسويق عبر البريد الإلكتروني:

يوفر هذا النوع إمكانية ارسال معلومات عن المنتجات الخاصة بشركتك للأشخاص الموجودين على القائمة البريدية لديك، وتحيطهم بكل التطورات والعروض.

وكثيراً من الشركات تستخدمها لتوصيل نصائح هامة للزبائن، لتبقى على تواصل دائم معهم، هذا سيعطيها قدرة على العمل والتحسين بالمنتجات والخدمات لتلائم حاجاتهم وأذواقهم.

 4-   التسويق الإعلاني:

 هذا مشابه كثيراً للإعلانات الطرقية، ستقوم بتحديد الميزانية التي من الممكن دفعها ومن ثم سيظهر هذا الإعلان في المواقع الإلكترونية أو البرامج المحددة مسبقاً.

وكذلك يتم الاتفاق على طريقة الدفع، إما أن يكون الدفع مقابل الظهور وهذا يحتسب من عدد مرات الظهور أمام الجمهور المستهدف أو الدفع من خلال مقابل النقر على الإعلان، يتم حساب عدد النقرات على الإعلان وبعدها ينتقل إلى الدخول إلى الموقع الإلكتروني أو شراء المنتجات، تظهر هذه الطريقة نتائج جيدة وتحقق نسبة مبيعات مرضية للمنتجات والخدمات.

  5-  التسويق بالعمولة:

 يقوم هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني على تبادل المصالح بين صاحب الخدمة أو العلامة التجارية وبين المسوق أو الناشر.

يتم هنا في البداية إعلان المسوق لتقديمه هذه الخدمة التسويقية مقابل مبلغ معين أو عمولة محددة يتم دفعها بالاتفاق، ويقوم صاحب المنتج بتحديد الأساسيات والمعايير التي سيتم التسويق بالاعتماد عليها، ويقدم المسوق طلب للمشاركة في هذا النظام وفق للشروط المحددة مسبقاً.

في حال تم قبول الطلب يبدأ العمل بين المسوق وصاحب المنتج أو العلامة التجارية، أو من الممكن أن تصمم الشركة برنامجاً يقاضي من المسوقين أو أصحاب المواقع الأخرى المال مقابل توليد حركة مرورية جيدة للموقع، هذا يقدم النفع للطرفين حيث يكسب المسوق المال ويكسب الموقع حركة مرورية أعلى.

6- التسويق عبر المؤثرين:

 اعتمدت الشركات في الفترات السابقة وحتى الآن على الممثلين والمشاهير لإظهار العديد من الملابس والساعات والنظارات وغيرها الكثير. يعود هذا لأن معظم الناس يحاولون تقليد هؤلاء المشاهير والتمثل بهم.

لكن هذا كان قبل الانتشار الواسع للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي. أما في وقتنا هذا أصبح التسويق عبر المؤثرين يمتد ليشمل أصحاب قنوات اليوتيوب والنجوم والممثلين والنشطين على وسائل التواصل والمؤثرين بالمجتمع.

7- التسويق بالمحتوى:

هو أيضاً نوع من أنواع التسويق الإلكتروني أشبه بأن تصادف مقالة تتكلم عن نوع ساعةً معينة وتبين هذه المقالة أنه تم استخدام تقنية من تقنيات الذكاء الاصطناعي فيها، وهذا الكلام شجعك بالبحث أكثر عن نوع الساعة وميزاتها ثم قمت بشرائها.

 هذا باختصار هو التسويق بالمحتوى قام به المسوق من خلال نص مؤثر ومقنع ومحتوى قيم أثار فضولك للحصول على هذه الساعة أو غيرها من المنتجات.

8- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

تعتبر هذه الطريقة نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وهي أداة فعالة استخدمتها الشركات لأسباب كثيرة منها التواصل مع الزبائن والعملاء والإعلان عن المنتجات والخدمات.

تعتمد هذه الطريقة على إنشاء تصميم جذاب ومحتوى مناسب يساعد في جذب العملاء، وقد يزيد التسويق عبر شبكات التواصل من ثقة الزبون بعلامتك التجارية وتشجعهم لتكرار عملية الشراء الثانية.

أهم أنواع التسويق الالكتروني
  • views
  • تم النشر في:

    نصائح مالية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=13509

اقرأ في الموقع