علاجات طبيعية للكحة

أسباب الكحة أو السعال المستمر

 الربو : يعد الربو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تؤثر على الرئتين لتصبحان منتفختين ، وملتهبتين ، مما يتسبب في صعوبة في التنفس ، والسعال المستمر ، وتزداد حدة المرض في الليل ، وأحياناً في الصباح ، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من نوبات هذا المرض مثل دخان السجائر ، أو تناول بعض الأطعمة ، أو الطقس البارد ، وعادةً ما يتم وصف بعض العقاقير الطبية التي يتم تناولها عبر الاستنشاق.

  الحمض الجزري : وهو حالة مرضية منتشرة ، وتتمثل في رجوع الأحماض من المعدة وصولاً إلى تجويف المعدة مما يتسبب في التهيج المستمر لأنسجة الحلق ، والمريء ، والرئتين مما يؤدي إلى الإصابة بالسعال المستمر.

 تناول بعض العقاقير الطبية : كالمستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع حيث يعاني حوالي 20% ممن يتناولون العقاقير المثبطة لإنزيم أنْجيُوتنسِين من السعال.

 التهاب القصبات الهوائية : يؤدي إلى صعوبة في التنفس ، واحتقان الرئتين ، المصحوب بالسعال المستمر ، وأغلب من يعانون من مشكلة التهاب القصبة الهوائية هم المدخنون.

 سرطان الرئة : يعاني مرضى سرطان الرئة من السعال المزمن المصحوب ببلغم.

 الحساسية : يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ضد الأتربة ، أو وبر الحيوانات ، أو حبوب اللقاح ، وغالباً ما تسبب لهم السعال المستمر.

علاجات طبيعية للكحة

العسل والليمون : يُستخدم هذا العلاج المنزلي للتخفيف من التهاب الحلق ، ويُفيد بشكل خاص الذين يعانون من السعال الجاف ، فالعسل يعتبر مهدئاً للحلق ، ويترك طبقة واقية بعد تناوله.

البخار : يُعدّ استخدام حمام البخار ، طريقة جيدة وفعالة لترطيب الجهاز التنفسي الجاف ، مما يجعله علاجاً منزلياً مفيداً للسعال الجاف ، والسعال الصدري.

الثوم : للثوم خصائص مضادة للفيروسات ، والبكتيريا ، والالتهابات ، حيث إنّ تناول الثوم بشكل منتظم ، يمكن أن يوفر الدعم لجهاز المناعة في الجسم.

– الزعتر : يُستخدم الزعتر لحل العديد من مشكلات الجهاز التنفسي؛ بما فيها السعال.

الصنوبر : إذ يُعتبر الصنوبر من النباتات التي تُفيد بشكل رائع ، وفعال في التخفيف من حدة السعال.

الكركم : يمكن استخدام الكركم في التخفيف من السعال حيث إنّ له العديد من الفوائد الصحية ، ويملك خصائص مضادة للفيروسات ، والبكتيريا ، ومضادة للالتهابات.

الماء : إنّ شُرب الماء يُحافظ على رطوبة الحلق ، وقد يُحدث فرقاً كبيراً ، حيث إنّ المحافظة على رطوبة الحلق ، تمنعه من الجفاف الذي يُسبب التهيّج والسعال.

النعناع والزنجبيل : يُنصح في شراب النعناع والزنجبيل ، حيث يُعتبر مهدئ فعال للسُعال.

فيتامين : C يُعدّ فيتامين C من الفيتامينات المهمة جداً لدعم جهاز المناعة ، ويُساعد على علاج السُعال، ويوجد فيتامين C في العديد من الخضار والفاكهة ، مثل : البرتقال ، والليمون ، واللفت ، والكيوي ، والفلفل الأحمر.

كيفية علاج الكحة

 معرفة سبب الكحة ، ومحاولة علاجه ، والتخلص منه بشكلٍ نهائي.

 تعزيز قوة المناعة في الجسم ، ومحاولة علاج الكحة بشكلٍ ذاتي خلال عشرة أيام ، ودون تناول الأدوية ، مع ضرورة التوجّه إلى الطبيب المعالج في حال استمرت لأكثر من نصف شهر.

 الحذر من الأدوية التي تسبب الكحة ، وتجنب تناولها لفترات طويلة دون علم الطبيب المعالج ، علماً أنّه يمكن تناول المضادات الحيوية لعلاج الكحة الناتجة عن البكتيريا أو الإنفلونزا.

 الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى ، كالعصائر الطبيعية مثل عصير البطيخ ، والكمثرى ، والجزر ، والتفاح ، لتخفيف جفاف الحلق ، وزيادة الانتعاش ، وضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات الحمضية ، والإكثار من المشروبات العشبية الدافئة ، مثل مغلي ورق الجوافة ، ومنقع البابونج.

 تجنب المشروبات الغنية بالكافيين.

 المحافظة على رطوبة الهواء ، خاصةً في الأماكن المغلقة ؛ لأنّ ذلك يحد من التهاب الحلق ، والكحة ، وجفاف الأنف.

 الابتعاد عن التدخين والمدخنين بشكلٍ نهائي ؛ لأنّه يعتبر مسبباً أساسياً للكحة.

أهم العلاجات الطبيعية للكحة
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16586

اقرأ في الموقع