النسبة لأولئك العشرينين، الراغبين بالعمل منذ الان على تحقيق امانهم المالي، إليهم هذه النصائح العشرة: [1]التي اوردها موقع life hack.org 

ستشعر بالامتنان عندما تتقدم بالعمر، وانت تشعر أنك تسير على الطريق الصحيح نحو الاستقرار والامان المالي. فقط من الضروري ملاحظة أن الأمان الوظيفي لا يعني الأمان المالي! فقد يكون الفرد يحظى بوظيفة مضمونة، ومع ذلك فأن امنه المالي في خطر، وبذلك فحتى الموظفين الذين يعولون على امانهم الوظيفي، هم بحاجة إلى اعداد خطة لتعزيز امنهم المالي.

هل لديك اهداف مالية في حياتك؟ قد يبدو سؤال مفاجئ للكثيرين الذين لم يفكروا بموضوع الحرية المالية، ولم يحددوا أهدافهم المالية بعد، ولكن لم يتأخر الوقت كثيراً، فالنسبة لأولئك العشرينين فأن عشرينات العمر هو أفضل وقت للعمل على اعداد اهداف مالية مستقبلية، لأنهم يمتلكون القدرة على وضع الأهداف، وفهم أهمية استقلالهم المالي في حياتهم المستقبلية.

1. التركيز على سداد كل ديونك

أنها الخطوة الأولى، لا نقاش فيها، لأن القروض المصرفية وفوائدها، تمتص كل اموالك وجهودك يوماً بعد يوم، إلى ان تستطيع سدادها بالكامل..

تسديد ديونك ذات الفوائد المرتفعة يجعل تحقيق الأهداف المالية وتوفير المال أسهل بكثير، وستشعر بالراحة النفسية بمجرد سداد الدفعة النهائية!

2. إنشاء خطة الميزانية الشهرية

إن اعداد خطة ميزانية شهرية، سيجعل من السهل عليك الادخار وسداد الديون، لذلك لا تتهاون بإعداد ميزانية لتعرف دخلك ومصاريفك. حينها سيصبح من السهل معرفة ما هي نفاقتك غير الضرورية، وكيف تدخر المزيد لسداد ديونك وتحقيق اهدافك المالية.

3. وقف الانفاق العشوائي

يمكن أن يؤدي الإنفاق العشوائي إلى التأثير على خطتك الادخارية، لذا عود نفسك دائماً ان تسأل نفسك عند شراء أي حاجة:

  • هل احتاج هذا الشيء فعلاً؟ لماذا؟
  • هل يمكن ان أؤجل شراءه إلى فترة لاحقة؟
  • هل اشتري هذا الشيء من ميزانية الانفاق الأسبوعية الخاصة بي ام من مدخراتي؟

إذا كنت تشتري هذا الشيء من مدخراتك، فاتركه.

أذا كنت تشتريه من أموال الانفاق الأسبوعية، عد لشرائه في اليوم التالي، إذا كنت لا تزال تريده.

4. أكتب اهدافك المالية بطريقة ذكية.

من المحتمل أن لديك اهدافاً مالية بالفعل، لكسب المزيد من المال؛ ولكن تدوين هذه الأهداف والخطط يمكن أن يساعدك على ترسيخها، بالإضافة إلى تحفيزك للعمل على تحقيقها.

حاول وضع اهدافك المالية بجدول زمني، وبهذه الطريقة يمكنك التأكد مما إذا كنت على المسار الصحيح.

5. تخلص من الرفاهية المبالغ فيها تدريجياً

صحيح ان معظم الناس لديهم القليل من كماليات ومظاهر الرفاهية في حياتهم، إلا انهم ينفقون عليهم بانتظام. في عمر العشرين، تتبع إنفاقك لمدة شهر، وقرر ما إذا كان هناك أي أموال تقوم بهدرها.

على سبيل المثال، اعتاد الكثير على تناول الإفطار في المطعم، إلا ان تغير هذه العادة لتناول الإفطار في المنزل، سيوفر الكثير من المال.

حاول التخلص من رفاهية واحدة، وادخر المال. وفي المقابل، احتفظ بكمالياتك الأخرى، كمكافأة لك على نجاحك بالادخار من هذه التفصيلة الصغيرة.

6. دفع فواتيرك في الوقت المحدد

أهم الأهداف المالية في العشرينيات من العمر سداد فواتيرك في موعدها. سوف تترك لك الفواتير غير المسددة ائتماناً سيئاً، ويمكن أن تتراكم وتصبح أكثر صعوبة في الدفع. حاول البقاء على اطلاع على الفاتورة من خلال إعداد الدفع التلقائي حتى لا تفوتك دفعة أخرى.

7. وفر المال لحالات الطوارئ

المستقبل غير مؤكد، لهذا حاول ادخار أموال قادرة على تغطية تكاليف معيشتك لمدة 6 أشهر مثلاً. قد يبدو المبلغ كبيراً، ولكن من خلال الادخار الشهري، ستحصل في النهاية على مدخرات كافية لتغطية نفقات المعيشة لمدة نصف عام. حينها ستكون حياتك أقل توتراً إذا علمت أن لديك شبكة أمان لسيناريوهات الحالة الأسوأ.

حاول أيضًا أن تضع مدخراتك في حساب عالي العائد لتفييدك ماليًا أثناء التوفير.

8. وفر للحصول على منزل

ليس من الضروري شراء منزل في العشرينات من العمر، ولكن إذا كنت قد سددت كل ديونك، فغالباً ما يكون شراء منزل فكرة ذكية. يستغرق التوفير للحصول على منزل وقتًا طويلاً، وكلما بدأت مبكراً، ستتمكن من الصعود إلى السلم العقاري سريعًا – إذا كان هذا شيئًا تهتم بفعله.

9. تعلم الاستثمار بحكمة

الاستثمار طريقة مفيدة لزيادة مدخراتك، لكن كن حكيماً إذا كنت ستستثمر. اطلب التوجيه من المهنيين المدربين، ودعهم يدعمونك ويرشدونك كلما اتخذت قرارات استثمارية. حاول تدوين الملاحظات أيضًا لأنها ستساعدك على اتخاذ قراراتك المالية في المستقبل.

10. عليك التفكير بالادخار للتقاعد

في حين أن الادخار للتقاعد قد يبدو وكأنه شيء يمكنك تأجيله لعقد آخر أو نحو ذلك، فإن وضع مبلغ صغير من المال جانباً كل شهر سيحدث فرقاً كبيراً.

ليس من الضروري أن تفعل الكثير في هذه المرحلة، لذا ألق نظرة على ميزانيتك واعرف المبلغ الذي يمكنك توفيره. حتى 10 دولارات شهريًا ستساعد في إعدادك للمستقبل.

اتبع قاعدة التوفير المشهورة، ابدأ بادخار 5٪ من راتبك، ورفع ذلك ببطء إلى 20٪ بمرور الوقت.

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 التي اوردها موقع life hack.org 
نصائح مالية للشباب أفضل وقت للعمل على إعداد أهداف مالية مستقبلية
  • views
  • تم النشر في:

    نصائح مالية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=1436

اقرأ في الموقع