تفسير آية  في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة

وهذه الآية وردت في سورة المعارج في قوله -تعالى-: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ)

سبب نُزول سورة المعارج

ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه-، ومُجاهد أن سورة المعارج نزلت في النضر بن الحارث عندما قال: “اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم”، فقتُل يوم بدر صبراً.

وقيل: أنها نزلت في الحارث بن النعمان الفهريّ؛ عندما قال: اللهم إن كان ما يقول مُحمد حقاً فأمطر علينا حجارةً من السماء أو ائتنا بعذابٍ أليم، فرماه الله -تعالى- بحجرٍ على دماغه وخرج من دُبره

وقيل: أنها نزلت في أبي جهل، وقيل: نزلت في جماعةٍ من قُريش.

تفسير الآية

 وذكر الإمامُ الطبريّ في تفسيرها؛ أن الملائكة ومعهم الروح وهو جبريل -عليه السلام- يصعدون إلى الله -تعالى-، وكان مقدار هذا الصُعود في يومٍ وبالنسبة لغيرهم من الخلق هو خمسين ألف سنة؛ لأنها تصعدُ من مُنتهى أمره في أسفل الأرض السابعة إلى مُنتهى أمره فوق السماوات السبع.

وقيل: أن الملائكة والروح تصعدُ إلى الله -تعالى-، في اليوم الذي يفرغ الله -تعالى- فيه من القضاء بين الخلق، وهذا اليوم مقداره خمسين ألف سنة، وهو يوم القيامة، وقيل: هو القيامة ويجعله الله -تعالى- على الكافرين بمقدار خمسين ألف سنة، وأمّا المؤمن فيكون خفيفاً عليه.

وذلك لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: ({يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}  

فقيل: ما أطوَلَ هذا اليومَ؟ فقال النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: (والَّذي نفسي بيدِه إنَّه لَيُخفَّفُ على المُؤمِنِ حتَّى يكونَ أخَفَّ عليه مِن صلاةٍ مكتوبةٍ يُصلِّيها في الدُّنيا)،

وورد أن رجُلاً سأل ابن عباس -رضي الله عنه- عن هذا اليوم، فأجاب: أنه من الأيام التي ذكرها الله -تعالى- في القُرآن وهو أعلم به.

وورد في تفسير هذه الأيام عن ابن كثير أربعةً من الأقوال، وهي كما يأتي:

  • المُراد بخمسين ألف سنة: هي المسافة بين العرش إلى أسفل السافلين، وهو أسفل الأرض السابعة.
  • المُراد بها: مدة بقاء الحياة الدُنيا إلى يوم القيامة.
  • المُراد بها: اليوم الذي يفصل بين الحياة الدُنيا والحياة الآخرة.
  • المُراد بها: يوم القيامة.

ما يشابهها من آيات

وردت الآية الأولى في سورة السجدة في قوله -تعالى-: (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ)، والآية تُشير إلى الحياة الدُنيا،

 كما وردت الآية الثانية في سورة المعارج في قوله -تعالى-: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ).   وتُشير هذه الآية إلى الآخرة؛ لأن الله -تعالى- ذكر بعدها عذاب الكافرين وعقابهم، فهي مُتعلقةٌ بما بعدها وليس بما قبلها من صُعود الملائكة والروح.

تفسير آية (في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)
  • views
  • تم النشر في:

    أحكام وتعاليم اسلامية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=15062

اقرأ في الموقع