العلم الممنوع من الصرف

تعريف الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف هو اسم لا يقبل التنوين.

 اقسام الممنوع من الصرف

ينقسم الممنوع من الصرف إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • العلم الممنوع من الصرف ،
  • الاسم الممنوع من الصرف ،
  • الصفة الممنوعة من الصرف

العلم الممنوع من الصرف

يُمنع العلم من الصرف في ست حالات وهي:

1- العلم الممنوع من الصرف لأنه علم مؤنث

وهو نوعان:

النوع الأول: مؤنث حقيقي أي: علم يدل على ذات مؤنثة، فهو ممنوع من الصرف سواء كان منتهياً بتاء التأنيث المربوطة ، أو بغيرها.

مثل:

خديجة – عائشة – فاطمة – فوزية – مكَّة – مياِّدة – سميَّة – منَّة – زهرة – رُفيدة – جُهينة – -سعاد – زينب – ليلى– لُبنى – أسماء – عبير – سوسن – انتصار – إحسان – سحَر – مادلين – مريم –  هُدى – نجوى –رضوى – سَلمى – حسناء – هيفاء

النوع الثاني : مؤنث لفظي أي: علم مذكر لكنه ينتهي بتاء التأنيث المربوطة .

مثل:

معاوية – أسامة – طلحة – عبيدة – عكرمة – شُبرمة – حارثة – عنترة – حنظلة – أنجشة – حِميدة – عويضة – عدوية – مُشَرَّفة

ملاحظة هامة:

إذا جاء العلم المؤنث ثلاثيًا (مكون من ثلاثة أحرف) ساكن الوسط يجوز اعتباره ممنوعًا من الصرف، كما يجوز اعتباره مصروفًا (أي أنه ممنوع من الصرف جوازًا)

مثل: مصْر – هنْد – دعْد

كيف يُعرب الممنوع من الصرف جوازًا؟

يسافر السياح إلى مصر لزيارة الآثار.

كلمة مصر هنا لها وجهان من الإعراب

الوجه الأول

مصر: اسم مجرور بـ (إلى) وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.

الوجه الثاني

مصر: اسم مجرور بـ (إلى) وعلامة جره الكسرة.

2 العلم الممنوع من الصرف لأنه علم أعجمي

من العلم الأعجمي ما دل على إنسان

مثل:  آدم – ابراهيم – جبريل – يوسف عزازيل – ميكائيل – إسرافيل –– رمسيس – إخناتون – إدريس –  أفلاطون – سقراط – شكسبير – مايكل – صموئيل  

ملاحظة هامة: أسماء الأنبياء –عليهم السلام- جميعها ممنوعة من الصرف ما عدا: (محمد، صالح، شعيب، نوح، هود، لوط)

ومن العلم الأعجمي –أيضأ- ما دل على بلد من البلدان

مثل:  تونس – لبنان – حلب –  عُمان – عَمَّان – صنعاء – دبي – فلسطين –  باكستان – دمشق-– قطر – جيبوتي – مراكش – طوكيو – بكين – باريس – لندن – واشنطن –    وغيرها من البلاد

3  – العلم الممنوع من الصرف لأنه علم ينتهي بألف ونون زائدتين

مثل: قحطان – عدنان – سفيان – عِمران – رشدان – سعفان – مروان – شعبان – رمضان –– عثمان – عفان – دحلان – غسَّان – سلمان – سليمان – وهدان

أما إذا لم تكن الألف والنون زائدتين فلا يُمنع العلم من الصرف كما في: عنان، سنان.

4- العلم الممنوع من الصرف لأنه علم جاء على وزن الفعل

مثل: أحمد  – يحيى – أشرف – يثرب – تدمر – يشكر – يعمر – يزيد – ينبع  

5- الممنوع من الصرف لأنه علم مركب تركيبًا مزجيًا  

مثل: حضرموت – نيويورك – بعلبك – بور سعيد   

6-  الممنوع من الصرف لأنه علم على وزن فُعَل

مثل: عُمر – زُحل – قُزح – جُحا – زُفر – هُبل.

ملاحظة هامة

هناك كلمات مشتقة ليست ممنوعة من الصرف، لكن الناس استخدموها لتسمية الأشخاص، وهذه الكلمات إذا أشارت إلى علم (أي اسم إنسان) تكون ممنوعة من الصرف، وإذا لم تكن علمًا فهي ليست ممنوعة من الصرف

من هذه الكلمات (أسماء – عبير– شريفة – بديعة – انتصار – نبيلة – منتصرة – زهرة – … وغيرها مما يُطلق على الإناث)

والمثال التالي يوضح ما نقول:

  • أسماء فتاة مهذبة
  • نجحت عبير في الامتحان
  • زهرة تحب أن تساعد صديقاتها

نجد أن الكلمات (أسماء – عبير –   زهرة) ممنوعة من الصرف ؛ لأن كلاً منها علم مؤنث (تدل على فتاة معينة)

أما إذا قلنا:

  • أسماء البنين تختلف عن أسماء البنات.
  • نستنشق عبير الأزهار.
  • يتنقل النحل من زهرة إلى أخرى.

فالكلمات (أسماء – عبير – نبيلة – زهرة) هنا ليست ممنوعة من الصرف ؛ لأن أيًا منها ليست علمًا.

العلم الممنوع من الصرف
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14640

اقرأ في الموقع