نصائح لتشجيع طفلك على حب القراءة المبكرة   

إن حب القراءة يفتح الباب لتعلم أشياء جديدة والقراءة هي جرعة كاملة من بناء المهارات اللغوية  وتنمية القدرة على التحدث  وبناء المفردات

بما أن وقت الأطفال مزدحم باللهو والألعاب والحركة ، فمن الطبيعي ان تظهر القراءة عملاً مملاً في حياة  الطفل وغير محببة لنفسه.

شجع طفلك على القراءة المبكرة

اسأل نفسك سؤالاً وفكر جيداً في إجابته  ( هل الطفل يرفض القراءة بسبب أنها مملة أم لأنها صعبة).

فلو كانت القراءة صعبة عند الطفل ، ابدء بمعالجة نقاط الضعف وحسن قراءته، أما إذا كان يجد القراءة مملة، فاختر له نوعية الكتب والمواضيع التي تشغل اهتماماته : هل يحب الحيوانات أو الفضاء أو القصص الخيالية؟

نصائح لتشجيع الطفل على القراءة المبكرة

– خصِّص وقتاً للقراءة واجعل القراءة عند الطفل تكون وقتاً  مناسباً ومريحاً وممتعاً وخالياً من الضغط واجعل هذا الوقت منتظماً واختر للقراءة مجموعة متنوعة من الكتب والادبيات عالية الجودة التي تناسب عمر طفلك واهتماماته.

شارك طفلك القراءة: فمشاركتك لطفلك القراءة ستمكن الطفل من لفظ الكلمات بشكل صحيح، كأن تقرأ الصفحة الأولى ثم تطلب من طفلك  أن يعيد قراءتها  أو يقرأ الصفحة التي تليها.

تأكَّد من أن مادة القراءة لا تتجاوز قدرات طفلك قد يكون الاهتمام موجوداً، ولكن إذا كان من الصعب قراءة الكتاب فسوف يتضاءل الدافع.

افسح مجالاً للمواضيع الفكاهية حدِّد كتاباً مضحكاً على مستوى طفلك واقرأ الصفحات الاولى بصوت عالٍ. ثم توقَّف عن القراءة ، فإذا أراد طفلك معرفة ما سيحدث بعد ذلك، فيجب عليه معرفة ذلك من خلال قراءته بنفسه!

اقرأ الكتاب ثم شاهِد الفيلم اختر كتاباً تم تحويله إلى فيلم؛ ابدأ بقراءة بعض الفصول كل يوم قليلاً. عند الانتهاء، حدد ليلة فيلم عائلية لمشاهدة نسخة الفيلم

اجعل الكتب في محيطك  حاول توفير وتجميع مجموعة من الكتب والمجلات الخاصة بالطفل ، وليس بالضرورة ان تكون الكتب عددها كبير، وشجع طفلك على تكوين مكتبة خاصة به: تضم هذه المكتبة

اطرح أسئلة تعزز الأسئلة والإجابات فهم القصة والاستمتاع بها  فالأمر لا يتعلق بامتحان الطفل، لكنه يتعلق بتفقد فهمه للأحداث، اسأله عن الشخصيات التي يحبها أكثر، وما الذي يعتقد أنه سيحدث بعد ذلك، وماذا سيفعل في هذا الموقف.

لا تركز على الحروف والأصوات على حساب المحتوى فإذا بالغت في التركيز على الحروف والأصوات على حساب محتوى الكتاب، فمن غير المرجح أن يصبح الطفل قارئاً جيداً

أظهِر حب القراءة لطفلك  فقضاء  من 10 دقائق إلى  15 دقيقة يوميا تقرأ في كتاب تكفي لإثارة لان يلاحظ أطفالك أنك تحب القراءة، فمن المرجح أن يطوروها تلقائياً.

لا تضع التلفاز في غرفة نوم طفلك: لأنه سيشاهده بدلاً من قراءة كتاب قبل نومه

امنح الكتب كهدية اجعل الكتاب هدية لطفلك أو جزء من هدايا أعياد الميلاد مثلاً  ، وكذلك لتكن هدية طفلك لأصدقائه أيضاً في أعياد ميلادهم، عندها سيقدّر القارئ الصغير قيمة هذه الكتب ويتعلق شيئاً فشيئاً بطقوس القراءة مدى الحياة.

منقول بتصرف

نصائح لتشجيع طفلك على حب القراءة المبكرة   

اقرأ في الموقع