نصائح أساسية لإطالة عمر البطارية

 ما الذي يمكننا فعله لمنح البطاريات فترة عيش أطول؟ وهل من رأي موثوق من الخبراء يساعدنا على معرفة  

وفق توصيات شركة آبل، فإن أجهزتها تعمل بشكل أفضل حين تكون ضمن درجات حرارة بين 16 إلى 22 درجة مئوية، وهذه هي “منطقة الراحة” المثالية لمختلف الأجهزة.

لكن الشركة تنصح بتجنب تعريض الهاتف لدرجات حرارة أعلى من 35 درجة مئوية لفترة طويلة، لإن ذلك سيلحق ضررًا كبيرًا بالبطارية.

الأمر ذاته ينطبق على درجات الحرارة المنخفضة، إذ يؤدي تعريض الجهاز لبرودة شديدة إلى انخفاض في عمر البطارية.

من أجل تجنب رفع درجة حرارة الجهاز بشكل مستمر، تنصح الشركات المصنّعة للهواتف الذكية بعدم شحن الهاتف وهو داخل الغطاء “الكوفر”. وتؤكّد شركة آبل على هذه التوصية على موقعها الإلكتروني، في صفحة خاصة بالتوصيات المتعلقة بإطالة عمر البطارية، حيث تنصح بإزالة الغطاء أولًا عن الأجهزة قبل شحنها لتجنب رفع درجة حرارتها.

نصائح أساسية اتفق عليها الخبراء

وضع الخبراء بعض النصائح العامة المفيدة، بخصوص عادات الشحن التي تساعد بطارياتنا للتعمير لفترة أطول.

1) لا تشحن الهاتف قبل أن ينخفض الشحن إلى 20%

لتحقيق أقصى عمر لبطارية الليثيوم،  فإنه سيكون من اللازم إبطاء سرعة استهلاك ما يسمى بدورات الشحن.

 فقد تم تصميم غالبية الأجهزة بحد أعلى من مرّات تفريغ وإعادة شحن البطارية بالكامل، يتراوح عادة ما بين 300 دورة و1000 دورة شحن.

فالقاعدة المفيدة هنا تقول إنه من الأفضل عدم البدء بعملية الشحن حتى تصل البطارية إلى نسبة 20% تقريبًا، والتوقّف عند 80%. هذا سيضمن، بحسب الخبراء، عدم إجهاد البطارية وتحقيق الاستفادة القصوى من كفاءتها.

2) لا تبق الجهاز متصلًا بالشاحن

يعمد كثيرون إلى شحن الهواتف أثناء الليل حتى يظهر الصباح. هذا جيّد ربما لضمان أن تكون البطارية مشحونة عند الخروج إلى العمل، لكن الاستمرار في توصيل الهاتف بالشاحن بعد ذلك ليس أمرًا جيدًا. فالبعض يخرج من المنزل ويضع الهاتف بشاحن السيارة، ثم حين يصل إلى المكتب يبقيه على الشاحن. وهذا خطأ كبير يدمّر البطارية إذا ظلت على الشاحن على مدار 24 ساعة، وسيؤدي إلى نضوب قدرتها.

العكس صحيح أيضًا. فترك البطارية فارغة تمامًا أو شبه فارغة، مضرّ بها ولا يساعدها على أن تعمّر طويلًا. لذا ينصح الخبراء بتجنّب تصفير البطارية قدر الإمكان.

لا تصدق:

 لا تصدّق أولئك الذي ينصحون بضرورة تفريغ البطارية حتى الصفر ثم شحنها بالكامل من أجل إعادة ضبطها. هذه مجرّد خرافة.

3) تجنّب ارتفاع درجة حرارة الجهاز

الهاتف مثل الإنسان، يحب درجات الحرارة المعتدلة (بداية العشرينات). من أشدّ الأمور ضررًا على البطارية هو ارتفاع درجة حرارتها، عند وضع الهاتف مثلًا في السيارة وتعريضه لأشعة الشمس في يوم شديد الحرارة. تجنّب أيضًا كما أوضحنا أعلاه شحن الهاتف وهو في “الكوفر”. حتّى الهاتف يحتاج إلى خلع ثيابه والتخفف من الحرارة الزائدة التي تحيط به.

تذكر في المقابل أن البرودة الشديدة ليست أفضل بكثير، وإن كانت أقل ضررًا من الحرارة العالية. ومع ذلك، فإن الشركات المصنّعة للهواتف عادة ما تنصح بعدم إعادة شحن البطارية في درجات شديدة البرودة.

نصائح أساسية لإطالة عمر البطارية
  • views
  • تم النشر في:

    انترنت وتقنية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=6166

اقرأ في الموقع