كيف تتغلب على العطش في رمضان

العطش في رمضان

يزيد الشعور في شهر رمضان بالعطش، خاصّة إذا أتى في فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة، و تمتد عدد ساعات الصيام إلى ما يقارب ست عشرة ساعة، ومع خروج الصائمين إلى أعمالهم وتعرّضهم للحر يبدأ الشعور بالعطش، والتعب، والإرهاق، إذ يستهلك الجسم السوائل، وفي هذا المقال سنستعرض نصائح مهمّة تقلّل شعور الصائمين بالعطش.

أغذية  لتقليل العطش في رمضان

توجد بعض التي تساعد  على التقليل من العطش في شهر رمضان؛ وذلك بسبب محتواها العالي من الماء، إضافةً إلى كونها مليئةً بالعناصر الغذائية التي تساعد على الصيام ومنها :

الخيار: يحتوي الخيار على نسبةٍ عاليةٍ من الماء؛ والتي تُقدّر بـ 95%،

الطماطم: تحتوي الطماطم على نسبةٍ عاليةٍ من الماء؛ حيث يحتوي الكوب الواحد من شراح الطماطم النيّئة والمقطعة على 170 غراماً من الماء.

الكرفس: يُعدّ الكرفس من الخضراوات الصحية عالية المحتوى بالماء؛ إذ يحتوي الكوب الواحد من الكرفس على 115 غراماً من الماء.

الخس: يحتوي الخس على نسبةٍ مرتفعةٍ من الماء، بقيمةٍ تتجاوز 95% من الماء في الخس النيّئ، ممّا يساهم في جعله مصدراً للحفاظ على رطوبة الجسم، 

التفاح: تحتوي الحصة الواحدة من التفاح على 85.56 غراماً من الماء، وبالتالي تُشكّل إحدى الوجبات الخفيفة المثالية للمساهمة في ترطيب الجسم.

البطيخ: يحتوي البطيخ على نسبةٍ مرتفعةٍ من الماء بقيمةٍ تصل إلى 92%، وبالتالي فإنّه يُشكّل أحد الوجبات الخفيفة التي تساهم في ترطيب الجسم.

الخوخ: يحتوي الخوخ على مستوىً عالٍ من الماء يصل إلى 85%، إضافةً إلى احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالامتلاء.

الكوسا: يحتوي الكوب الواحد من الكوسا على نسبة ماءٍ تُعادل 90%، إلى جانب احتوائه على 1% من الألياف الغذائية التي تُعزّز الشعور بالشبع.

الشمام: يُكوّن الماء ما نسبته 92% من وزن فاكهة الشمام،  ويحتوي الكوب الواحد من الشمّام على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائيّة التي تساعد على الشعور بالشبع،

القرنبيط: ، ويُشكّل الماء ما نسبته 92% من وزن القرنبيط، وهو يعدّ من الخضراوات الغنيّة بالفيتامينات

الفراولة: تمتاز الفراولة بمذاقها الحلو، ويشكّل الماء ما نسبته 91% من وزن الفراولة، كما تعدّ الفراولة مصدراً غنيّاً بمركّبات الفلافونويد، والتي تلعب دوراً مهمّاً في تعزيز الوظائف الإدراكيّة في الجسم.

مشروبات لتقليل العطش في رمضان

هناك بعض المشروبات التي يبرز استهلاكها في رمضان نظراً لفوائدها العديدة؛ والتي نذكر منها ما يأتي:

منقوع التمر الهندي: يُعدّ التمر الهندي من المشروبات المفيدة في رمضان، حيث إنّه احد المشروبات لريّ العطش

شراب عرق السوس: ويُعدّ شراب عرق السوس من المشروبات التقليدية في شهر رمضان، خاصةً في الأجواء الحارّة خلال فصل الصيف؛ وذلك لكونه منعشاً، ويعطي شعوراً بالارتواء

منقوع الكركديه: يمتلك شاي الكركديه مذاقاً مُنعش، ويُمكن شُربه بارداً، أو مُثلّجاً، أو ساخناً، وهو يُعدّ من الخيارات الشائعة في رمضان

نصائح لتجنب العطش في رمضان

– تقليل تناول الأطعمة المالحة والمخلّلات، والبهارات الحارّة، إذ تمتصّ البهارات ماء الجسم وتستنفذه، وتزيد الإحساس بالعطش لوجود عنصر الصوديوم فيها.

– تجنب تناول الحلويات خاصة في فترة السحور. فبقدر الطاقة التي تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها بكميات مفرطة من الشعور بالعطش.

– تناول البطيخ، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الماء فيرطّب الجسم، ويمنحه كمية مناسبة من الماء.

– الابتعاد عن المنبّهات، مثل: الشاي، والقهوة، والنسكافية خاصّة في فتره السحور، وذلك لأنّها تفقد الجسم الكثير من السوائل.

– ينصح بتناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام.

– تناول طبق من السلطة مع الحرص على إضافة الطماطم، لأنّها تمنح ترطيباً للجسم، وتمدّ الجسم بالطاقة.

– تناول الخضار والفواكه على السحور، لأنها تحتوي على نسبة عالي من الألياف حيث تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء.

– تجنب تناول الطعام المشويّ أو المقليّ.

– لا ينصح بشرب كميّات كبيرة من الماء في فترة السحور، حيث إنّ الجسم لا يستفيد من الماء الزائد.

– يفضّل شرب الماء بعد الفطور بساعتين، أو شرب الماء على فترات متقطّعة طوال الفترة ما بين الفطور والسحور، وعدم الشرب في فترة واحدة، ولا يمكن الاستغناء عن الماء، ويمكن إضافة شرائح الليمون إليه أو النعناع الطازج.

– تناول الشوربات على الإفطار ويفضّل تناولها قبل وجبة الإفطار الرئيسية وبعد التمر والماء.

– تناول البقوليات خلال فترة السحور لأنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات.

– تأخير السحور حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف .

– الإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسام العَرَقية .

– حجب أشعة الشمس عن دخول المنزل أثناء فترة الظهيرة قدر الإمكان، عن طريق غلق الشيش أو الستائر .

– ارتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة؛ ويفضل أن تكون قطنية لتمتص العرق .

– الراحة وعدم بذل مجهود كبير، وأخذ قسط مناسب من النوم.

– تجنب التمارين الرياضيّة التي تستهلك طاقة الجسم، وتشعره بالإرهاق، والتعب، والعطش.

طرق خائطة للتغلب على العطش في رمضان :

– شرب الماء البارد جدا أو المثلج عند بداية الإفطار يروي العطش .

الحقيقة : شرب الماء المثلج عند بداية الإفطار يؤثر بشدة على المعدة، حيث يقلل كفاءة الهضم؛ ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يُحدث بعض الاضطرابات الهضمية ؛ ولهذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها الصائم متأنيا، وليس دفعة واحدة.

– شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام .

الحقيقة : المياه الزائدة عن حاجة الجسم تطردها الكلية بعد ساعات قليلة من تناولها؛ مما يؤدي إلى قلق الصائم أثناء النوم لحاجته للذهاب إلى الحمام، وهذا يسبب إرهاقا أثناء فترة النهار .

– تناول كميات كافية من السوائل عالية التركيز من السكر تعمل على تروية الجسم ودفع العطش .

الحقيقة : السوائل عالية التركيز من السكر تحث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش؛ لذا ينصح الصائم بالاعتدال في تناول الحلويات والمشروبات الرمضانية عالية التركيز من السكر .

– دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يوفر فرصه أكبر للحصول على هضم جيد .

الحقيقة : شرب الماء أثناء الأكل يعطل نزول اللعاب على الأطعمة، فلا تمتزج جيدا في الفم باللعاب، فيصعب هضمها ويقل انتفاع الجسم بها؛ ولهذا ينصح الأطباء بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا بنسبة قليلة جدا لتساعد على بلع الطعام .

– شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم ويقمع العطش .

الحقيقة : شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يعرقل عملية الهضم، ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة؛ لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية؛ والصحيح أن يتناول الإنسان قليلا من الماء بعد الإفطار لقمع العطش . وأنسب الأوقات لشرب كمية وافرة من الماء هو بعد الإفطار بنحو ساعتين، ومن الأفضل أن يشرب الصائم كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل طوال الفترة بين الفطور والسحور وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب.

– كثرة شرب الماء تؤدي إلى السمنة.

الحقيقة : أظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دوراً مهما في تخفيف الوزن؛ حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون نورأدرينالين الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد منحرق الدهون؛ مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد .

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يومياً

حاجة الجسم اليومية من الماء بحسب الاكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم

– الرجال: يوصى بشرب حوالي 15.5 كوباً من السوائل في اليوم؛ أي ما يُعادل 3.7 لترات.

– النساء: يوصى بشرب  حوالي 11.5 كوباً من السوائل في اليوم؛ أي ما يُعادل 2.7 لتر.

– الحوامل: يوصى بشرب حوالي 10 أكوابٍ من السوائل في اليوم.

– المُرضعات: حوالي 12 كوباً من السوائل في اليوم.

كيف تتغلب على العطش في رمضان

اقرأ في الموقع