أهم الاختراعات التي أفادت البشرية

ما هو الاختراع:

هو كل فكرة جديدة، ذات فائدة، ولها قابلية للتطبيق الصناعي، أي بمعنى أن يكون الاختراع جديداً ومن الممكن تصنيعه، وأن يكون سهل التطبيق على أرض الواقع، ومن ثم يسجل للمخترع براءة اختراع، وتُحفظ له حقوقه.

أولاً : أهم الاختراعات الطبية

من المستحيل تخيل الحياة البشرية بدون الطب الحديث ومرافق الرعاية الصحية، ومع ذلك فإن الكثير من الاختراعات المهمة التي يعتمد عليها بشدة في الوقت الحالي لم تكن موجودة قبل 100 عام فقط، ومن أبرز الاختراعات الطبية:

أولاً : السماعة الطبية

ابتكرت سماعة الطبيب عام 1815م، وقبل ذلك كان الأطباء يضعون آذانهم على صدر المرضى للاستماع إلى نبض القلب والرئة، حتى عانى الطبيب الفرنسي رينيه لاينيك من عدم القدرة على سماع نبض مريض يعاني من العديد من الدهون في جسمه.

 كان هذا إلهام له لاختراع أول سماعة طبية، وكانت على شكل بوق خشبي يضخم صوت القلب والرئة، وتحدثت على مر الزمن لتصل إلى شكلها الحالي، والتي ساهمت الأطباء على تشخيص المرضى بشكل دقيق وسريع.

ثانياً : – المضادات الحيوية

استعملت المضادات الحيوية لأول مرة عام 1907م على يد ألفريد بيرثيم وبول إيرليش، كأول علاج فعال لمرض الزهري، لكن لم يبدأ استخدام المضادات الحيوية على نطاق واسع إلا بعد عام 1945م.

أحدثت المضادات الحيوية ثورة في عالم الطب الحديث، لأنّها سهّلت علاج الكثير من الأمراض التي كانت تعد أمراضًا قاتلة، على رأسها مرض السل.

ثانياً : أهم الاختراعات التكنولوجية

 الاختراع الأول هو : الهاتف

على الرغم من المحاولات الكثيرة لاختراع نظام اتصالات، إلا أنّ ألكسندر جراهام بيل هو أول من حصل على براءة اختراع للهاتف عام 1876 م، حيث انطلق هذا الاختراع ليحدث ثورة في عالم الأعمال التجارية والاتصالات العالمية.

حيث سهّل الحياة على البشر، وتكريمًا لبيل، فإنّ خدمة الهاتف الأمريكية توقفت لمدة دقيقة حدادًا على موته، في الثاني من آب عام 1922 م.

الاختراع الثاني : الدوائر الإلكترونية المتكاملة

كان أول كمبيوتر متعدد الأغراض يزن حوالي 30 طن، ويتكون على 18,000 أنبوب مفرغ، و70,000 مقاومة و10,000 مكثف

 ثمّ حدثت الثورة في عام 1959 م وظهرت الدوائر الإلكترونية المتكاملة، التي جعلت كل تلك الأجزاء على شريحة داخلية واحدة صغيرة، وسهّلت العديد من الأمور.

 الاختراع الثالث : أجهزة الحواسيب

كان (Cray-1) هو أول كمبيوتر عملاق طُور تجاريًا عام 1976 م، وكان يشمل على نظام يسمح بإجراء عملية واحدة بسرعة على مجموعة كبيرة من البيانات، أما أول كمبيوتر شخصي فقد طوّر عام 1977م، قبل 4 سنوات من قيام شركة (IBM) بالكشف عن جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بها.

 الاختراع الرابع : (GPS)

حدث نظام التموضع العالمي (GPS) منذ أوائل الستينيات، إلا أنّ أول قمر صناعي يتكون على نظام التموضع العالمي الحديث أُطلق عام 1978 م، والذي سمح بتحديد موقع الشخص في نطاق 274.3 سم.

الاختراع الخامس :محطة الفضاء الدولية

انتشرت كتلة شحن تعرف باسم (ZARYA) كأول قطعة في الفضاء لاحتوائها ما يسمى بمحطة الفضاء الدولية، وذلك في عام 1998م، حيث تعد هذه المحطة موطناً للكثير من التجارب التي لا حصر لها، ومثال حي على التعاون الدولي، وشهادة تثبت ما يمكن للبشر تحقيقه عند العمل معًا.

أهم الاختراعات التي أفادت البشرية
  • views
  • تم النشر في:

    أفكار واختراعات

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=15907

اقرأ في الموقع