عشرون فائدة للطماطم

تعد الطماطم إحدى أبرز الخضروات المستخدمة بشكل أساسي في إعداد العديد من وجبات الطعام.
و تتميز الطماطم بقيمتها الغذائية العالية وبخواصها العلاجية فهي غنية بالمواد الكربوهيدراتية “السكرية أو النشوية” بالإضافة إلى الفيتامينات، والأحماض العضوية، والأملاح المعدنيّة

1- يساعد الطماطم على الوقاية من سرطان البروستاتا

تساعد المكونات المغذية الموجودة في الطماطم الرجال من الوقاية من سرطان البروستاتا ، ويمكن وضع الطماطم ضمن العديد من الوصفات .

2- يساعد الطماطم في الحفاظ على صحة البنكرياس والقلب

الطماطم قد تصنع المعجزات ومن ضمنها الاعتناء بصحة البنكرياس ، وهذا بفضل الكاروتينات وبيتا كاروتين الموجودة في الطماطم .700

يمكن أن يعمل عنصر الليكوبين الموجود في الطماطم على تقليل مستويات البروتين الخاص بالدهون ويمنع تجلط الدم .

3- يساعد الطماطم على تقوية جهاز المناعة

يعتبر تناول الطماطم الصغيرة يوميًا من الأمور التي تعزز جهاز المناعة ، وتعتبر من الخضروات التي يحبها الجميع سواء كانوا كبار أو صغار.

4- يعتبر الطماطم غني جداً  بالألياف الغذائية

تعتبر الطماطم من المصادر الممتازة لـ الفلافونويد وهو السبب الرئيسي وراء لونها الأحمر ، وهو ما يعطيها الخصائص المضادة للأكسدة ، والألياف الغذائية الموجودة فيها تعتبر جيدة للأمعاء .

5- يساعد في إنقاص الوزن

هناك الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في الطماطم ، لذا قد تكون جيدة للغاية في المساعدة في إنقاص الوزن وخاصة إذا تم تناولها على معدة فارغة أو في أي وقت خلال اليوم ، وفي حالات إنقاص الوزن نجد علاقة كبيرة بين الطماطم والنقرس حيث أنها تمنع النقرس .

6- يساعد الطماطم على مكافحة الشيخوخة

الكثيرون الذين يريدون تقليل عملية الشيخوخة سيكون استهلاك الطماطم يوميًا على الجلد من الأشياء المفيدة لهم حيث أنها تقوم بفعل العجائب للبشرة .

7- يمنع الطماطم تهيج القولون العصبي

إن الطماطم لديها قوى لعلاج مشاكل القولون العصبي وهذا بسبب وفرة الألياف الموجودة بها ، كما أنها تقي من الإصابة بـ القرح وسرطانات الجهاز الهضمي .

8-  يعتبر الطماطم مصدر كبير للفيتامينات

لدى حبة طماطم واحدة حوالي 40٪ من الحد الموصي به من فيتامين سي ، كما أن لديها فيتامين أ الذي قد يكون مهمًا للغاية للمناعة والجلد والرؤية ، ونجد أيضًا فيتامين ك المفيد للعظام والبوتاسيوم هو عنصر غذائي أساسي لوظيفة القلب .

9- يساعد الطماطم في تألق البشرة والوجه والشعر

قد تعتبر الطماطم من الخضروات التي تعطي الحل الأمثل لمشاكل البشرة والشعر ، حيث أن لها فوائد عديدة وتجعل الشعر قوي من الجذور ، واحتوائها على نسبة عالية من الليكوبين يجعلها من المنظفات الجيدة للوجه ، وتحارب حب الشباب ، وتزيل الخلايا الميتة من البشرة .

10- يساعد الطماطم على تنظيف السموم من الجسم

تساعد الطماطم على التخلص من السموم من الجسم ، كما أنها تساعد في ترطيب الجسم أيضًا ويرجع ذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة .

11 – يساعد الطماطم على تعزيز صحة العظام

الطماطم من الأطعمة التي تحافظ على عظام قوية ، وهذا بسبب احتوائها على الكالسيوم وفيتامين K اللذان يقومون بإصلاح أنسجة العظام وتقوية العظام .

12- يساعد الطماطم على تقليل مشاكل الكلى

تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى وحصوات المرارة ، كما أنها تعمل بمثابة مطهر ومزيل للمواد السامة في الجسم ، كما أنها تقلل مشاكل المسالك البولية بشكل كبير .

13- يساعد الطماطم على الحفاظ على مستويات السكر في الدم

تساعد الطماطم في استعادة التوازن الكيميائي الطبيعي لـ أجسام مرضى السكر ، ويرجعون لحالتهم الطبيعية مما يوفر لهم حياة صحية .

14-يمنع  حصوات المرارة

تعتبر الطماطم من الأطعمة الصديقة للمرارة وتقلل الالتهاب في المثانة مما يمنع تكون الحصوات ، كما أنها تقضي على السموم في الجسم وتطرد الرواسب الغير مرغوب فيها .

15-يمنع حروق الشمس

يتم استخدام الطماطم كعامل حماية طبيعي ضد حروق الشمس، لذا قد يكون عصير الطماطم البارد من الأشياء التي تحمي البشرة من اشعة الشمس الضارة كما أنها تقلل الالتهاب.

16-  يزيل الطماطم الخلايا الميتة

لدى الطماطم خصائص تقشير رائعة فهي تساعد في إزالة أي خلايا ميتة من البشرة ، لذا سيكون عليك فرك شريحة من الطماطم الطازجة على الوجه في حركات دائرية لكي تلاحظ بشرة ناعمة ونظيفة .

17-  يساعد الطماطم على منع تساقط الشعر

قد تساهم الطماطم في تحسين الدورة الدموية ، وخاصة في فروة الرأس مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها، كما أنها غنية بكل من الحديد والفولات ، ويمكنك تدليك الشعر بعصير الطماطم لإصلاح أي تلف في الشعر .  

18- يساعد الطماطم في إنقاص الوزن:

قد يكون تناول الطماطم على معدة فارغة أو قبل الوجبات من الأشياء الجيدة التي تساعد في إنقاص الوزن ، حيث أنها تبقي المعدة ممتلئة لفترات طويلة .

19-  يعزز الطماطم صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الطماطم على الكثير من السوائل والألياف المفيدة والتي تنظم حركة الأمعاء ، والجهاز الهضمي وتمنع الإحساس بالارتجاع والحموضة ، وعسر الهضم ، وتنفع أيضًا في حالات الإمساك .  

20-   يعتبر الطماطم مفيد للحمل

تحتوي على الكثير من الفولات ، والذي يعتبر من الأمور الضرورية أثناء الحمل والتي تحمي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي ، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الطبيعي .  

أهم عشرون فائدة للطماطم

اقرأ في الموقع