الفشار أو حبوب الذرة

الفشار‏ أو حبوب الذرة، أو الشامية أو البوشار أو النفّيش أو الفرّأخ أو الشوش أو القطانية هي أسماء لشيء واحد وهو الذرة المفرقعة بالحرارة،  يعتبر واحد من المأكولات التي تتميز بالطعم اللذيذ والشهي، والذي يحبه الكبار والصغار، وهو عبارة عن حبيبات الذرة التي تتعرض للحرارة العالية، مما يجعلها تنفجر لينتج عنه الشكل المعروف للفشار، المنتشر في عدة دول حول العالم.

فوائد الفشار

يمكن تلخيص فوائد الفشار بما يلي:

– الفشار المطهو بالهواء غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة،  ومنخفض في السعرات الحرارية والدهون، وخالي من السكر والصوديوم

–  بسبب احتواء الفشار على نسبة جيدة من الألياف  فإنه يعزز عملية الهضم ويجعلها أفضل، كما أنه يحتوي على فيتامين B وفيتامين E اللذان يحفزان حركة الأمعاء ويساعدان على إفراز العصارات الهاضمة.

– الألياف الموجودة  تساعد في الفشار على تخفيض نسبة الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

– كذلك تعمل الألياف الموجودة في الفشار على تنظيم مستوى السكر والأنسولين في الدم، وبالتالي يمكن اعتباره وجبة مثالية لمرضى السكر.

– يعزز الشعور بالشبع من خلال اسهار الألياف في التقليل من إفراز هرمون الجريلين، وبالتالي عدم الشعور بالجوع لفترة طويلة.

– يعتبر الفشار غني جداً بالمركبات متعددة الفينول، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من تلف الجذور الحرة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتحسين الدورة الدموية وتقوية الجهاز الهضمي.

يعتبر الفشار مفيد للحامل، لذا فإن فوائد الفشار للحامل قد تكون حقيقيةً، فالألياف تجعله وجبةً خفيفةً صحيةً للحامل المصابة بالإمساك، لأن الألياف قد تخفف من إمساك الحامل بشكل سريع

أضرار الفشار

مقارنة بالفوائد الموجودة في الفشار فإن له أضرار قليلة جداً ، ويمكن تلخيص أضرار الفشار بما يلي:

– أكدت الدراسات الحديثة أن الفشار أحيانا يكون مشبعا بالفلور، وذلك لضمان عدم وجود أي تسريب للزيت من داخل أكياس الذرة، وعند تعريض حبيباتها إلى الحرارة العالية، تتحول تلك المركبات إلى حامض البيرفلوروكتانيك، والذي يعد واحد من أهم مسببات مرض السرطان حول العالم.

– دراسة حديثة تؤكد أن تناول الفشار بكميات كبيرة يتسبب في الإصابة بنقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، إضافة إلى أنه يؤثر على عمل الغدة الدرقية.

-في تصنيع الفشار، يتم استخدام الزيوت المهدرجة والمصنفة ضمن قائمة المواد المسببة للسمنة، حيث أنها دهون مركزة وغير صحية على الجسم، وتسبب زيادة الوزن بشكل كبير، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.

-يحتوي الفشار على حمض الفيتيك، والذي يمنع امتصاص الحديد والزنك في الجسم.

-الفشار كغيره من الحبوب الكاملة والبقوليات يتعرض للتلوث الفطري، وتناوله بكميات كبيرة مبالغ فيها يزيد فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

-حبوب الذرة الجاهزة التي تباع في المحال التجارية وفي صالات السينما، تكون مليئة بالدهون الضارة، والتي تؤدي إلى الكثير من الأضرار، حيث أن هناك الكثير من الإضافات التي يتم وضعها علىها مثل مكسبات الطعم، والتي قد تهدد صحتنا بشكل كبير.

– الفشار مدرج في قائمة الأطعمة التي توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تقديمها للأطفال دون سن الرابعة، بسبب خطر الاختناق.

نقل الموضوع بتصرف

الفشار فوائده وأضراره

اقرأ في الموقع