قصيدة دَعني مِنَ الدارِ أَبكيها وَأَرثيها للشاعر  أبو نواس

نبذة عن الشاعر أبو نواس

الحَسَن بن هانِئ بن عَبد الأَوَّل بن الصَباح الحكِّمي المَذحَجي المكنى بأبي عَليَ المعروف بأبي نُوَاس (145هـ – 198هـ) (762م – 813م) ، شاعر عربي، يعد من أشهر شعراء عصر الدولة العباسية و من كبار شعراء شعر الثورة التجديدية.

وُلد في الأهواز سنة (145هـ / 762م). ونشأ في البصرة، ثم انتقل إلى بغداد واتّصل بالبرامكة وآل الربيع ومدحهم، واتصل بـالرشيد والأمين.

كان أبو نواس شاعر الثورة والتجديد، والتصوير الفنّي الرائع، وشاعر خمرة غير منازع. ثار أبو نواس على التقاليد، ورأى في الخمرة شخصًا حيّاً يُعشق، وإلاهةً تُعبد وتُكرم، فانقطع لها، وجعل حياته خمرةً وسَكْرة في موكب من الندمان والألحان، ينكر الحياة ويتنكر لكل اقتصاد في تطلّب متع الحياة

كان أبو نواس زعيم الشعر الخمري عند العرب. ولكنه تاب عما كان فيه واتجه إلى الزهد، وقد أنشد عدد من الأشعار التي تدل على ذلك.

توفي أبو نواس في عام (199هـ / 813م)، قبل أن يدخل المأمون بغداد، واُختلف في مكان وفاته أهي في السجن أم في دار إسماعيل بن نوبخت. وقد اُختلف كذلك في سبب وفاته وقيل إن إسماعيل هذا قد سمّمهُ تخلصاً من سلاطة لسانهِ.  

قصيدة دَعني مِنَ الدارِ أَبكيها وَأَرثيها 

قصيدة عمودية من بحر البسيط

دَعني مِنَ الدارِ أَبكيها وَأَرثيها

                       إِذا خَلَت مِن حَبيبٍ لي مَغانيها

ذَرِ الرَوامِسَ تَمحو كُلَّما دَرَسَت

                       آثارُها وَدَعِ الأَمطارَ تَبكيها

إِن كانَ فيها الَّذي أَهوى أَقَمتُ بِها

                       وَإِن عَداها فَإِنّي سَوفَ أَقليها

أَحَقُّ مَنزِلَةٍ بِالتَركِ مَنزِلَةٌ

                       تَعَطَّلَت مِن هَوىً عِلقٍ لِأَهليها

أَمكَنتُ عاذِلَتي في الخَمرِ مِن أُذُنٍ

                       يُغني صَداها جَواباً مَن يُناديها

أَقولُ لَمّا أَدارَ الكَأسَ لي قُثَمٌ

                       الآنَ حينَ تَعاطى القَوسَ باريها

يا أَلبَقَ الناسِ كَفّاً حينَ يَمزُجُها

                       وَحينَ يَشرَبُها صِرفاً وَيَسقيها

قَد قُمتُ فيها عَلى حَدٍّ يُوافِقُنا

                       وَهَكَذا فَأَدِرها بَينَنا إيها

إِن كانَتِ الخَمرُ لِلأَلبابِ سالِبَةً

                       فَإِنَّ عَينَيكَ تَجري في مَجاريها

في مُقلَتَيكَ صِفاتُ السِحرِ ناطِقَةٌ

                       بِاللَفظِ واحِدَةٌ شَتّى مَعانيها

فَاِشرَب لَعَلَّكَ أَن تَحظى بِسَكرَتِها

                       فَالشَأنُ إِن ساعَدَتنا سَكرَةٌ فيها

وَمُخطَفِ الخَصرِ في أَردافِهِ عَمَمٌ

                       يَميسُ في حُلَّةٍ رَقَّت حَواشيها

إِذا نَظَرتُ إِلَيهِ تاهَ عَن نَظَري

                       فَإِن تَزَيَّدتُ دَلّاً زادَني تيها

عاطَيتُهُ وَضِياءُ الصُبحِ مُتَّصِلٌ

                       بِظُلمَةِ اللَيلِ أَو قَد كانَ يُضويها

كَأساً كَأَنَّ دَبيبَ النَملِ فَترَتُها

                       لَديغُها يَشتَفي مِن نَفثِ راقيها

فَلَم نَزَل نَتَعاطى الكَأسَ مُذهَبَةً

                       كَأَنَّ طَوقَ جُمانٍ في نَواحيها

حَتّى إِذا أَلبَسَتهُ الكَأسُ حُلَّتَها

                       وَنامَ شارِبُها سُكراً وَساقيها

كَتَبتُ في غَيرِ قِرطاسٍ بِلا قَلَمٍ

                       في حاجَةٍ عَرَضَت لي لا أُسَمّيها

فَقامَ يوسِعُني شَتماً وَأوسِعُهُ

                       حِلماً وَقَد بَلَغَت نَفسي أَمانيها

صَنائِعُ الخَمرِ عِندي غَيرُ ضائِعَةٍ

                       حَتّى يَقومَ بِها شُكري فَيَجزيها

قصيدة دَعني مِنَ الدارِ أَبكيها وَأَرثيها
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16323

اقرأ في الموقع