أهم الاحداث التي حدثت في رمضان

يسمى شهر رمضان الكريم  شهر الانتصارات فقد شهد أحداثًا ومعارك تاريخية عظيمة، إضافةً إلى حروب سجلها التاريخ على مر العصور.

سنذكر أهم  لأحداث التي تركت بصمة قوية في عالم أمتنا الإسلامية  حتى يومنا 

نزول القرآن

في عام 13 قبل الهجرة  حيث نزل القرآن في ليلة القدر وهي الليلة التي نزل فيها القرآن بحسب المصادر الإسلامية وأول آية في القرآن وهي (اقرأ)، ومختلف موعدها فهي في الأيام الفردية من العشر الأواخر من الشهر

أول لواء عقد في الإٍسلام

 سرية حمزة  وأول لواء يعقده رسول الإسلام ، كانت سرية لحمزة بن عبد المطلب  في  السنة الأولى  وإلى ساحل البحر، فبلغوا سيف البحر، يعترضون عيراً لقريش قد جاءت من الشام تريد مكة فيها أبو جهل في ثلاثمائة راكب، فالتقوا واصطفوا للقتال، فمشى بينهم مجدي بن عمرو الجُهني، حتى انصرف الفريقان بغير قتال.

غزوة بدر

أول مواجهة بين المسلمين والكفار وسميت بغزوة بدر الكبرى  أو يوم الفرقان كما ذكرت في القرآن الكريم ،  وحدثت هذه الغزوة في  17 رمضان في السنة الثانية من الهجرة.

وتعتبر من أهم المعارك في سلسلة المعارك الدينية وصل عدد المسلمين المشاركين في الغزوة ما يقارب 313  رجلاً وقفوا ضد المشركين الذي بلغ عددهم حوالي 1000رجلًا

انتهت المعركة بانتصار المسلمين على قريش، وكان قتلى قريش سبعين رجلاً، وأُسر منهم سبعون آخرون، وكان أكثرهم من قادة قريش وزعمائهم.

مولد الحسن بن علي بن أبي طالب

ولد في 15من شهر رمضان عام 3 هـ،  هو سبط الرسول محمد، وخامس الخلفاء الراشدين عند أهل السنة والجماعة، و أطلق عليه النبي محمد لقب سيد شباب أهل الجنة فقال: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ

فتح مكة

الفتح الأعظم فتح مكة: في 20رمضان في السنة 8 هجرية. ، حيث دخل الناس على أثره أفواجاً في دين الإسلام. كان فيه إسلام أبي سفيان وعدد كبير من قادة المشركين،

استشهاد الأمام علي بن أبي طالب

استشهد الأمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالكوفة  فجر التاسع عشر من رمضان عام 40 هـ  على يد عبد الرحمن بن ملجم الحِميري، وتوفي في اليوم الحادي والعشرين من نفس الشهر وهو ابن ثلاث وستين سنة.

فتح عمورية

 في 6 رمضان عام 223 هـ ووقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم الخليفة العباسي وبين الروم وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت ‘وامعتصماه’ فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشا  قاده الخليفة واتجه لمحاربة الروم وقام بالمضايقة على عمورية حتى نفذت قوة الأعداء وضمها المسلمين إليهم وأعلنوا انتصارهم في تاريخ اليوم الثامن عشر من شهر رمضان.

معركة بلاط الشهداء

 موقعة بلاط الشهداء حدثت  في 1 رمضان  عام 114 هـ  في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في سهول فرنسا بين المسلمين، وقائدهم عبد الرحمن الغافقي و الفرنجة وقائدهم (شارل مارتل).

امتدت هذه المعركة بحدود عشرة أيام متواصلة، ولم ينل أي من الطرفين النصر.

وقام المسلمون بالانسحاب من أرض المعركة في النهاية وبهذه المعركة خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب وإيصال الإسلام إليه. وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة قتلى المسلمين فيها.

معركة عين جالوت

معركة عين جالوت في 25 رمضان  عام 658 هـ  خرج المسلمون المصريون وراء  السلطان سيف الدين قطز، من مصر إلى عين جالوت لبداية المعركة و انتصر فيها المسلمون بقيادة السلطان قطز على التتار المغول بقيادة هولاكو.

فتح الاندلس

في شهر رمضان سنة 92هـ بقيادة  طارق بن زياد الذي عبر المضيق، ونزل تجاه الجزيرة الخضراء عند صخرة الأسد، وسيطر على الجبل بعد أن اصطدم بالحامية القُوطيَّة. وقد حمل الجبل مُنذ ذلك الوقت اسمه، فدُعي «جبل طارق» وعُرف المضيق بمضيق جبل طارق.

 حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان 

دارت حرب كبيرة في أكتوبر تحديدًا في العاشر من رمضان في عام1973  وكانت بين مصر وإسرائيل لحماية قناة السويس المصرية.

فقد عبر الجيش المصري خط بارليف وهدموه تمامًا خلال ست ساعات وكان النصر حليفهم وأرخ التاريخ هذه الحرب في أحداث رمضان.

أحداث حدثت في شهر رمضان

اقرأ في الموقع