بحث عن شعر النقائض

ما هو شعر النقائض؟

النقائض : جمع نقيضة، وهي مأخوذة من نقض البناء عند هدمِه والحبل عند حلّه، وهو ضدّ الإبرام؛ كإبرام البناء أو الحبل أو العهد، والمناقضة في الشيء تعني مخالفته

والمناقضة في القول تعني التكلّم بما يتناقض معناه، والمناقضة في الشعر نقض الشاعر الثاني ما قاله الشاعر الأول حتى يأتي بغير ما قال، ومن الجدير بالذكر أنّ المناقضة قد لا تقتصر على شاعرَيْن فحسب، بل يمكن أن يشترك فيها ثلاثة شُعراء.

أمّا بالنسبة للمعنى الاصطلاحيّ، فهي توضّح ما جاء به الشُعراء منذ الجاهلية حين يقوم شاعر بتوجيه قصيدة إلى شاعر آخَر هاجِيًا أو مُفتخِرًا، فيردّ عليه الآخَر هاجيًا أو مفتخرًا، مع الالتزام بذات البحر، والقافية، والروي الذي تبعها الشاعر الأوّل، فيكون هناك وِحدة بين هذه العناصر الثلاثة.

نشأة شعر النقائض           

  • النقائض في عصر الجاهليّة  : ظهرت بذور النقائض في العصر الجاهلي  ، حيث العصبية والمنافسات القبليّة، والتفاخر بالحسب والنسب، والسخرية من هزيمة الأعداء، واشتدّت في الحروب، إلّا أنّ النقائض كانت محدودةً ومحكومةً بالقيم الأخلاقيّة،  
  • النقائض في صدر الإسلام، فقد تهذَبت مع قيم الإسلام ومبادئه التي تسمو بالنفس وتهذَبها، وتنقّي القلبَ، وتزيل العداوات، وأطفأت جذوة العصبيّة، لكن النقائض بدأت بالظهور مُجَدَّدًا مع الغزوات، وانتشرت حينها، وخاصّةً بعد غزوة بدر، ومع أن جمر العصبية قد خمد، لكنّه لم يختفِ تمامًا، بل خفت كثرًا وفتر عمّا كان عليه قبل الإسلام.
  • النقائض في العصر الأمويّ :  اشتعلت نار النقائض من جديد ، وانتشرت أكثر من أيّ وقتٍ مضى، واعتمدت في المقام الأوّل على الفخر والهجاء، وعاد الشعراء يحييون القوافي القديمة والحديثة، ويطوّرون من فنّ النقائض، وظهر فنّ النقائض، بمصطلح السخرية مع بداية الخلافة الأمويّة، وقد ظهرت السخرية والفكاهة بشكلٍ جليٍّ في شهر جرير، والأخطل، والفرزدق.

خصائص شعر النقائض

تأثّرت النقائض بالإسلام، فهناك هناك اختلاف في النقائض الجاهلية، وفي صدر الإسلام، وفي العصر الأمويّ، وهنا نجمع الخصائص بشكلٍ موجَز:

  • مبنية على مقومّات جاهليّة، كالأصول الاجتماعيّة والأنساب.
  • العصبية القبليّة والتفاخر بالحسب والنسب
  • الهجاء وفحش الألفاظ ‏والمعاني.
  • الاعتراف بالظلم والعدوان.
  • هتك الأعراض.
  • السخرية واللذع والتجريح
  • كشف أخطاء الخصم.
  • المدح و الاعتذار
  • المقارنة.
  • طول القصائد.

أشهر شُعراء النقائض

ازدهر فنّ النقائض في العصر الأمويّ، وكان أبرز من برع واشتهر فيه جرير، والأخطل، والفرزدق، فَعُرِفوا بفحول النقائض، وقد فاض شِعرهم بالمهارة في وصف المهجو، ورسم صورته ببراعة، والنيل منه، ووسمه بسِمات يشتهر بها قُبحًا أو جمالًا

وقد تباينت الآراء في أيّ هؤلاء الثلاثة أفضل، فكان لكلٍّ منهم حزب متعصب له، وقيل أنّ جريرًا كان أجمعهم لفنون الشعر، وأهجاهم، وأنسبهم، وأنّ الأخطلَ أمدحهم وأكثرهم وصفًا للخمر، وأنّ الفرزدق أفخَرهم:

الشاعر جرير

  هو جرير بن عطية الكلبي اليربوعيّ التميميّ، لم تكن نشأتُه في أسرة معروفة بالجاه أو الشرف أو الثروة، إلّا أنّه فاخر بأسرته وأبيه الكثيرَ من الشعراء الذين قاموا بهجائه، وتمكّن من إخزائهم جميعاً، ولم يثبت له سوى الفرزدق والأخطل

 وعُرف جرير بفُحش هجائه وإقذاعه رغمَ عفّة غزله، وكان متعفّفاً، لا يشرب الخمر، ولا يعرف العهر، وكان يتظاهر بأنه متديّنٌ ومتعصّبٌ للإسلام

واشتهر بكثرة معايرته الأخطلَ بدينه، والفرزدق برقّة دينه. وكان جرير يبدأ معظم قصائده في المدح والهجاء بالغزل التقليديّ الرقيق.

الشاعر الفرزدق

  هو همّام بن غالب بن صعصعة بن دارم، بن تميم، لُقِّب بالفرزدق ‏لغلاظة وجهه، شَبّ في البادية؛ فتميّز بالصفات الجافة، والشكيمة القوية، وكان أسرته وقومه مدعاةً للمفاخرة، فامتلأت نفسه بالعجب والتيه؛ فكان أبوه غالب من أجواد العرب،

‏وكان جدّه صعصعة، الذي “منع الوائدات وأحيا الوئيدة”، ليس هذا فحسب، بل كانت أيضًا أم الفرزدق ذات نسب، فقد كانت أخت الصحابي الأقرع بن حابس، واشتهر الفرزدق بنظمه الشعر منذ الصغر، واشتهر أيضا بالنساء، وبتعدّد زوجاته، وبتشيّعه لآل البيت، واشتهر أيضًا بالفخر الذين كان يغلب على هجائه.

الشاعر الأخطل

الأخطل: هو غياث بن غوث بن طارقة بن عمرو بن تغلب بن وائل بن قاسط، لقبه الأساسيّ الأخطل؛ وقد كان نصرانيًّا، ولُقِّب بالأخطل لأنّه كان يخطل في كلامه خطلًا، أي كان مضطرب الكلام

وقيل أيضًا أنّه لُقِّب بذلك لطول لسانه، ولم يكن للأخطل أسرةٌ تدعو للمفاخرة، وقد قام كعب بن جعيل بترشيحه ليهجو الأنصار، فهجاهم، ممّا عزّز صلته ببني أميّة بعده، واشتهر الأخطل بوصفه للخمر ومفاخرته بشربها.  

نماذج من شعر النقائض

  • الفرزدق

يقول الفرزدق متفاخرًا بقبيلته:

إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنى لَنا * * * * * * بَيتاً دَعائِمُهُ أَعَزُّ وَأَطوَلُ

بَيتاً بَناهُ لَنا المَليكُ وَما بَنى  * * * * * *  حَكَمُ السَماءُ فَإِنَّهُ لا يُنقَلُ

بَيتاً زُرارَةُ مُحتَبٍ بِفِنائِهِ  * * * * * *  وَمُجاشِعٌ وَأَبو الفَوارِسِ نَهشَلُ

يَلِجونَ بَيتَ مُجاشِعٍ وَإِذا اِحتَبوا * * * * * * بَرَزوا كَأَنَّهُمُ الجِبالُ المُثَّلُ

لا يَحتَبي بِفِناءِ بَيتِكَ مِثلُهُم * * * * * * أَبَداً إِذا عُدَّ الفَعالُ الأَفضَلُ

مِن عِزِّهِم جَحَرَت كُلَيبٌ بَيتَها  * * * * * *  زَرباً كَأَنَّهُمُ لَدَيهِ القُمَّلُ

ضَرَبَت عَلَيكَ العَنكَبوتَ بِنَسجِها  * * * * * *  وَقَضى عَلَيكَ بِهِ الكِتابُ المُنزَلُ

  • جرير

فيردّ عليه جرير:

أخزى الذي سمك السماء مجاشعاً  * * * * * *  وبنى بناءك في الحضيض الأسفَل

بيتـــــاً يحمحم قينكـــــم بفنائـــــهِ  * * * * * *  دنســاً مقاعــده خبيــــث المدخَـــل

قُتل الزبير وأنت عاقـدُ حبوةٍ  * * * * * *  تبـاً لحـبـوتـك التـي لـم تحــلـلِ

وافاكَ غدرُكَ بالزبير على منى  * * * * * *  ومجر جعثـنـكم بذات الحرملِ

بات الفرزدق يستجيـر لنـفـسه  * * * * * *  وعجان جعثن كالطريقِ ِالمُعمِلِ

  • الأخطل

يقول الأخطل في هجاء جرير وقومه، وفي مدح عبد الملك بن مروان وبني أميّة:

خَفَّ القَطينُ فَراحوا مِنكَ أَو بَكَروا  * * * * * *  وَأَزعَجَتهُم نَوىً في صَرفِها غِيَرُ

كَأَنَّني شارِبٌ يَومَ اِستُبِدَّ بِهِم  * * * * * *  مِن قَرقَفٍ ضُمِّنَتها حِمصُ أَو جَدَرُ

جادَت بِها مِن ذَواتِ القارِ مُترَعَةٌ  * * * * * *  كَلفاءُ يَنحَتُّ عَن خُرطومِها المَدَرُ

لَذٌّ أَصابَت حُمَيّاها مُقاتِلَهُ  * * * * * *  فَلَم تَكَد تَنجَلي عَن قَلبِهِ الخُمَرُ

كَأَنَّني ذاكَ أَو ذو لَوعَةٍ خَبَلَت  * * * * * *  أَوصالَهُ أَو أَصابَت قَلبَهُ النُشَرُ

شَوقاً إِلَيهِم وَوَجداً يَومَ أُتبِعُهُم  * * * * * *  طَرفي وَمِنهُم بِجَنبَي كَوكَبٍ زُمَرُ

حَثّوا المَطِيَّ فَوَلَّتنا مَناكِبُها  * * * * * *  وَفي الخُدورِ إِذا باغَمتَها الصُوَرُ

بحث عن شعر النقائض
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14030

اقرأ في الموقع