تجد في هذه المقالة:
أنواع الجموع في النحو وأحكامها
تعريف الجمع:
الجمع ما دل على أكثر من اثنين بتغيير صورة مفرده أو بإضافة إليها مثل: صُورة: صُور. ناجح: ناجحون، فتاة: فتيات.
أقسام الجموع
وهو ثلاثة: جمع مذكر سالم وجمع مؤنث سالم وجمع تكسير.
أولا : – جمع المذكر السالم
كل ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في حالة الرفع مثل (هؤلاء موفقون في تجارتهم) أو ياء ونون في حالة النصب والجر مثل (زرت الناجحين في الانتخاب مع رفاقٍ مرشحين). ولا يتغير المفرد حين جمعه كما رأيت، إلا أن:
- المقصور تسقط أَلفه حين جمعه وتبقى الفتحة على ما قبل الأَلف، فنقول في جمع مصطفى ومنادى: (هؤلاء مصطفَوْن كانوا منادَيْن إلى الزيارة)
- المنصوص تحذف ياؤُه عند الجمع ويضم ما قبلها مع الواو ويكسر مع الياء فنقول (حضر محامون عن المدعين)
شروط جمع المذكر السالم
يشترط في الاسم الصالح لأَن يجمع جمعا مذكرا سالما أن يكون أَحد اثنين:
- علما لمذكر عاقل مثل: حضر المحمدون في قريتنا (الذين اسم كل منهم محمد)،
ويشترط أَلا يكون مركبا مثل (معد يكرب وسيبويه) ولا يكون بتاء مثل حمزة ومعاوية.
- وصفا لمذكر عاقل مثل :هؤلاء طلاب مجدون مكرمون
ويشترط في الصفة أن تصلح لدخول تاء التأْنيث كما رأَيت، فكلمة (أَخضر وعجوز) لا تجمعان جمعا لمذكر سالم لأَنهما لا تؤنثان بالتاء، كما لا يجمع هذا الجمع الصفات المتصلة بالتاء مثل (نابغة وعلامة)
أما أَسماءُ التفصيل فتجمع جمع مذكر سالما مع أَن التاءَ لا تتصل بها، نقول: (مررت بالرجال الأَكرمين)
كلمات غير مستوفية الشروط
هناك كلمات غير مستوفية الشروط عاملها العرب معاملة جمع المذكر السالم فرفعوها بالواو والنون ونصبوها وجروها بالياء والنون، فيقتصر عليها وتسمى ملحقات بجمع المذكر السالم أَشهرها:
أَولون، أَرَضون، أَهلون، بنون، سنون، عالَمون، عليون، وابلون، عشرون، ثلاثون، أربعون، خمسون، ستون، سبعون، ثمانون، تسعون، مئون
ثانيا – جمع المؤنث السالم
وهو ما دل على أَكثر من اثنين بزيادة أَلف وتاء مثل (قرأت طالبات مجتهدات) فلا تغيير في صور المفرد كما رأيت إلا فيما يأْتي:
- حذف تاء التأْنيث: (فتاة عالمة: فتيات عالمات)
- المقصور تقلب أَلفه ياء – كما فعلنا في المثنى – فنقول في جمع(زارت هدى مستشفى: زارت هُدياتٌ مستشفياتٍ)، إلا إذا كانت الأَلف ثالثة وأَصلها واو فتنقلب واوا، فنقول في جمع (رضا) اسم فتاة: (رضوات)
- الممدود يعامل معاملته في المثنى فنقول في فتاة وُضاءَة: (فتيات وُضاءَات) لأَن همزتها أَصلية، ونقول في جمع (حسناء: حسناوات) لأَن أَلفها للتأْنيث أَما (كساء) فيجوز أَن نجمعها (كساءَات) أَو (كساوات).
- الأَسماءُ التي هي على وزن (فَعْل) أَو (فَعْلة) مثل: (دَعْد وسجْدة، وظبية) إذا كانت صحيحة العين نجمعها بفتح عينها فنقول (دعَدات وسجَدات وظبيَات). فلا يصلح لهذا الجمع مثل (عبْلة) لأَنها صفة وليست باسم، ولا (فيْنة) لأَن عينها غير صحيحة ولا (ورقة) لأَن ثانيها متحرك.
ويطرد جمع الاسم جمع مؤنث بالأَلف والتاء إذا كان:
- علما لأُنثى مثل هند وسعاد وزينب.
- ما ختم بعلامة من علامات التأْنيث وهي التاءُ والأَلف المقصورة والأَلف الممدودة مثل (فاطمة وليلى وحسناء) فتجمع على (فاطمات وليليات وحسناوات(
- مصغر غير العاقل مثل: جُبَيْلات وحُبيْبات ودُرَيْهمات.
- وصف غير العاقل مثل جبال شامخات وأَيام معدودات.
- ما لم يرد له جمع تكسير من الخماسي مثل: حمامات، إصطبلات أَو الأَسماء الأَعجمية مثل: جنرالات.
- المصدر فوق ثلاثة أَحرف مثل: تعريفات، إنعامات.
- اسم غير العاقل المصدر بـ(ابن) أَو (ذو) مثل: بنات آوى وذوات القعدة.
وقد ورد قليلا من غير ما تقدم مثل: أُمهات وسجلات وسماوات وشمالات، ورجالات، وبيوتات فيقتصر عليه.
وعاملت العرب مثل (أُولات وأَذرعات، وعرفات) معاملة جمع المؤنث السالم: هؤلاء حاجَاتٌ إلى عرفات من أُولات الفضل في أذرعات.
ثالثا :- جموع التكسير
كل جمع تغيرت فيه صورة مفردة مثل (جبل: جبال، عندليب: عنادل) فهو جمع تكسير. وأَوزانه واحد وعشرون وزنا، وقد يرد للمفرد أكثر من جمع، والمدار في ذلك على السماع. وهو إما جمع قلة ويكون لما لا يزيد على العشرة وإما جمع كثرة وهو لما فوق العشرة.
أ- جموع القلة أربعة أوزان :
- أَفْعُل: يجمع هذا الجمع شيئان:
الأَول الثلاثي السالم على وزن (فَعْل) مثل نفس: أَنفس، كَلْب: أَكلب. وشذ وجه: أَوجه، صك: أَصُكْ.
والثاني كل رباعي مؤنث ثالثه حرف علة مثل: ذراع وأَذرُع، يمين وأَيْمُن. وشذ: شهاب وأَشهب، لأَنه مذكر، وكذا غُراب وأَغرُب، وعَتاد وأَعْتُد.
- أَفعال: يجمع هذا الجمع الأَسماء الثلاثية مثل: أَجمال، أَعضاد، أعناق، أَقفال، أوقات، أَثواب، أَبيات، أَزناد، أَفراخ، أفراد، أَنجاد، أَنهار إلخ، إلا وزن (فُعل) فلم يجيء إلا: رُطَب وأَرطاب.
أَما الصفات فلم يسمع منها على هذا الوزن إلا شهيد: أَشهاد، وعدو: أَعداء، وجلْف: أَجلاف، فعدوا هذا شاذا.
- 3. أَفعلة: يجمع هذا الجمع كل اسم رباعي ثالثه حرف مد زائد مثل: عمود وأَعمدة، ونصاب وأَنصبة، وطعام وأَطعمة، وحمار وأحمرة، ورغيف وأرغفة، وعدوا مثل قفا وأَقفية شاذا لعدم انطباق الشرط عليه.
وسمع في الصفات (أَشحة وأَعزة وأَذلة) في جمع شحيح وعزيز وذليل.
- فعْلة: مثل فتية وشيخة جمع شيخ وهو سماعي.
ب- جمع الكثرة وأحكامها:
للكثرة سبعة عشر وزنا عدا صيغ منتهى الجموع:
- فُعْل: للصفة المشبهة التي على وزن (أَفعل) ولمؤنثها الذي على وزن (فعلاءَ) مثل أَخضر خضراء: خُضْر، وأَعرج عرجاء: عُرْج، وأَحْور حوراء: حُور.
- فُعُل: لشيئين الأَول الصفات التي على وزن (فَعول) مثل رجل صبور ورجال صُبُر، وامرأة غيور ونساءُ غُيُر. وشذ رجال خشنٌ ونجب جمع خشن ونجيب.
والثاني: للأَسماء الرباعية التي ثالثها حرف مد ولم تقترن بتاء تأْنيث مثل: سرير وسُرُر، وعمود وعُمُد، وذراع وذُرُع، وشذ (خشُب وصُحُف) جمع خشبة وصحيفة.
- فُعَل: لمثل غرفة وغُرف وحُجة وحُجج.
- فعَل: مفردها فعْلة مثل قطْعة وقطَع، وحجة وحجَج.
- فَعَلة: لاسم الفاعل من الناقص مثل: قاض وقضاة، وغازٍ وغزاة.
- فَعَلة: لاسم الفاعل لمذكر عاقل من الصحيح: ساحر وسحرة، وقاتل وقتلة.
- فَعْلى: جمع لصفة على وزن فعيل دالة على أذى مثل: مَرْضى أَو جَرْحى وتكون أحيانا جمعا لفاعل مثل هلْكى جمع هالك، أَو أَفعل مثل أحمق وحمقى.
- فعَلة: جمع لاسم ثلاثي على (فُعْل) أَو (فعْل) مثل دُب دبَبة، وقرد وقرَدَة.
- فُعل: جمع لفاعلٍ وفاعلة في الصحيح اللام مثل: راكع ورُكع ساجد وسُجد. وسمع من المعتل مثل: غازٍ وغزى.
- فُعال: جمع لصفة على وزن فاعل صحيحة اللام: كاتب وكتاب.
- فعال: يكون جمعا لاسم مثل جبَل وجبال، ولصفة مثل: صَعْب وصعاب، ويطرد في:
- فُعول: مثل قلوب وكبود، ويطرد في:
- اسم على فَعل مثل وعل ووعول، ونَمر ونمور.
- اسم على فَعْل غير واوي العين مثل قلب وقلوب، وليث وليوث.
- اسم على فعْل مثل: حمل وحمول، وفيل وفيول، وظل وظلول.
- اسم على فُعْل غير مضعف ولا معتل العين أو اللام مثل: بُرْد وبرود وجُند وجُنود.
- فعْلان: جمع للأَسماء التي على:
- فُعال مثل: غلام وغلمان وغراب وغربان، وصؤاب وصئْبان.
- فُعَل مثل: جُرذ وجرذان، وصُرَد وصردان.
- فُعْل عينه واو مثل حوت وحيتان، عود وعيدان، كوز وكيزان، نور ونيران.
- فَعَل عينه واو مثل: باب وبيبان، وتاج وتيجان، وجار وجيران، ونار ونيران.
- فُعْلان: جمع الأسماء التي على:
– فعيل مثل قضيب وقُضبان، وكثيب وكثبان، ورغيف ورُغفان.
– فَعَل صحيح العين مثل: حمل وحُملان، وذكر وذُكْران.
– فَعْل صحيح العين مثل: ظهر وظُهران، وعبد وعُبدان، وركْب ورُكْبان.
وورد على غير القياس مثل: جُدران، وُحدان، ذؤْبان، رُعيان، شجعان، سودان، بيضان، عُوران، عُميان.
- فُعَلاءُ:
- جمع صفة مذكر عاقل على وزن فعيل دالة على سجية مثل: نبيه ونبهاء، كريم وكُرماء، أَو مشاركة مثل: جُلَساء، وشُركاء وعُشَراء ونُدَماء.
- جمع صفة مذكر عاقل على فاعل مثل: عُلَماء وصلحاء، (شذ جُبَناءُ).
- أَفْعلاءُ: جمع صفة مذكر عاقل على (فعيل) معتلة اللام مثل نبي وأَنبياء أَو مضعف مثل: شديد وأشداء، وطبيب وأَطباء.
- صيغه منتهى الجموع: وهي كل جمع بعد أَلف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن مثل مدارس ومفاتيح، وصيغه كثيرة بلغت 19، إليك أشهرها:
- فعالل وفعاليل: لمجرد الرباعي ومزيده بحرف واحد، وللخماسي مثل: درهم ودراهم، وغَضَنْفر وغضافر، وسَفَرْجَل وسفارج،
- أَفاعل: لوزن (أَفْعل) اسما أو علما أَو اسم تفضيل مثل: أَسود (الأَفعى) وأَساود
- أَفاعيل: مثل: أُسلوب وأَساليب، وإضبارة وأَضابير.
- تفاعل: للرباعي الذي أَوله تاءُ زائدة مثل: تنبل (قصير) وتنابل، وتجربة وتجارب.
- تفاعيل: لما تقدم في الفقرة السابقة وزيد عليه مد قبل الآخر مثل: تسبيح وتسابيح. تنْبال وتنابيل.
- مفاعل: للرباعي المبدوء بميم زائدة: مسجد ومساجد، مفازة ومفاوز.
- مفاعيل: للرباعي المبدوء بميم زائدة وقبل آخره مد زائد مثل: مصباح ومصابيح، وميثاق ومواثيق.
- فواعيل: لما زاد على ما في الفقرة السابقة حرف مد قبل الآخر مثل: طاحون وطواحين، ساطور وسواطير.
- فعائل: لما يأْتي: – للرباعي قبل آخره حرف مد زائد مثل: لطيفة ولطائف، وكريمة وكرائم.
- فَعالى: جمع لمثل عذراء وغَضبى: عَذارى وغضابى.
- فَعالي: جمع لمثل تَرْقُوة وموْماة: تراقٍ وموامٍ.
هناك جموع سماعية لا مفرد لها مثل التعاشيب والتعاصيب والتباشير والأَبابيل (الفرق)، وهناك جموع جمعت على غير مفردها فيقصر فيها على السماع مثل لمحة وملامح، وشبَه ومشابه، وخطر مخاطر وسَم ومسام، وحاجة وحوائج، وباطل وأَباطيل، وحديث وأَحاديث، وعروض وأعاريض.