شرح أنواع التنوين بالتفصيل

  سمي ( التنوين ) بهذا الاسم لأنه يحدث صوت النون في نهاية الكلمة

أنـواع التنـوين

1- تنوين العوض أو التعويض

وينقسم هذا النوع من التنوين إلى ثلاثة أقسام 

1- تنوين عوض عن الجملة

وهو وضع (إذ) وإلحاقها بجملة بعدها عوضًا عنها كقوله تعالى: (وأنتم حينئذ تنظرون) ، بمعنى حين إذ بلغت الروح الحلقوم ، فحذفت جملة  بلغت الروح الحلقوم، و جاء التنوين بدلا عنها.

2- وقسم يكون عوضًا عن اسم

وهو الذي يأتي ل (كل) بدلا عما تضاف إليه نحو كل قائم ، بمعنى كل إنسان قائم فحذفنا المضاف إليه ( إنسان)، وأتينا بالتنوين بدلا منه.

3- وقسم يكون عوضًا عن حرف

وهو اللاحق لجوارٍ ونحوهما رفعًا وجرًّا نحو هؤلاء جوار ، ومررت بجوار ، فحذفنا الياء وأتينا بدلا منها بالتنوين .

2- تنويـن التنكيـر

هو الذي يلحق بالأسماء المبنية، مثل كلمة سيبويه،  وخالويه ، ونفطويه، فإذا ذكرنا شخص محدد بُنِي الاسم على الكسر ولم  يتم تنوينه ، أما إذا كان الشخص مجهول تم تنوين الاسم،  مثل مررت بسيبويهِ وسيبويهٍ آخر،

إذاً كل ما ختم  بويه مبني على الكسر، مثل راهويه، نفطويه، سيبويه.

3- تنويـن التمكيـن

وقد يسمى تنوين الإمكانية، أو (تنوين الصرف ) وهو اللاحق لـ الأسماء المعربة المنصرفة مثل،  صديقٍ،ـ عجيبٌ،ـ صادقًـا ، وهي للدلالة على خفة الاسم، ولتمكنه من الاسمية، فيبنى لكونه لا يشبه الحرف، وليس على

وزن صيغة الفعل، فيمنع من الصرف ، وسمي تنوين الصرف لأنه ليس ممنوعًا من التنوين ويلحق بالأسماء المعربة.

4- تنويـن الترنـم

والتنوين هنا يدخل على الاسم والفعل والحرف، والترنم هما بمعني التغني، فإذا أنشدوا كتبوا النون، وإذا ترنموا أي مدوا الصوت كتبوا التنوين وهو اللاحِقُ للقوافي الُمطْلَقَة كقول الشاعر:

 أقِلِّى اللَّوْمَ عَاذِلَ وَالعِتَابَنْ             وَ قُوِلى إن أَصَبْتِ لَقَدْ أصَابَنْ  

والأصل (العتابا) و(أصابا) وأصل عاذل: عاذلة، حذفت التاء للترخيم.

5- تنويـن الضـرورة

وهو التنوين المذكور في المنادى نحو  :

سلامُ اللهِ يا مطرٌ عَلَيْها *** وليس عليك يا مطرُ السلامُ

ليت التحيةَ كانت لي فأشكرَها *** مكانَ يا جَمَلٌ حُيّيت يا رَجُلُ

6- التنويـن الغـالي

وقد سمي غاليًا لتجاوزه حد الوزن ولانه تنوين نادر، وهو اللاحق لآخر القوافي المقيدة، كقول الشاعر:

وقاتِمِ الأعماق خاوي المُخْـتَـرَقْـنْ  *  *  *  مشتبه الأعلام لمّاع الخـفـقْـنْ

ويستخدم دائما تنوين (الضرورة ) وتنوين (الترنيم )  وتنوين ( الغالي ) في الشعر

7- تنويـن المقابلـة

وهو الذي يأتي لاحق لجمع المؤنث السالم مثل مسلمات فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كمسلمين.

أسماء الأنبياء كلها ممنوعة من الصرف ( لعجمتها ) باستثناء ستة فهي مصروفة وهي( محمد ـ صالح ـ وشعيب ـ وهود ـ ونوح ـ ولوط)

8- تنويـن الشـذوذ

والتنوين هنا لتكثير اللفظ.

كقول بعضهم  [هؤلاءٍ قومُك]، حكاه أبو زيد.

قال ابن مالك والصحيح أن هذا نون زيدت في آخر الاسم كنون ضيفن وليس بتنوين.

9- تنويـن الحكايـة

بأن تحكي اللفظ المنون كما هو، مثلا : ﺇذا قيل لك مررت بزيدٍ ، فتقول  من زيدٍ

10 – تنويـن الهمـز

يكون في الأسماء المبنية التي آخرها همز ، ويراد به التكثير، كذا قالوا، وهو على أي حال من الشذوذ الذي لا يقاس عليه مثاله كلمة هـؤلاء ٍ .. تقول ..( هؤلاءٍ قومك) ولا يلحق غير (بهؤلاء)

11- تنويـن المناسبـة

و هو تنوين ما لا يجوز تنوينه لمناسبة ما قبله مثل (سلاسلا ) و ( وثمودا ) عند شعبة وقالون.

شرح أنواع التنوين بالتفصيل
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14811

اقرأ في الموقع