عناصر غذائية مهمة لصحة الشعر

1- الكربوهيدرات

يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة ؛ كالحبوب الكاملة ، والأرز البني ، والفواكه والخضروات ، والدقيق الأبيض ، حيث إنّ 65% من الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان ينبغي أن تكون من الكربوهيدرات.

البروتين

البروتين مهم جداً في تقوية جذور الشعر وأصوله ، حيث يمنع تساقطه ، فلا بد  من تناول الأغذية المحتوية على البروتين ؛ كالألبان ومشتقاتها ، والمكسرات وأنواعها، والبقوليات والحبوب بأنواعها ، ولا ننسى أنَّ جسم الإنسان يحتاج يوميّاً إلى 20% تقريباً من السعرات الحراريّة الناتجة عن البروتينات ، فنقص البروتينات يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف نموه.

2-  الأحماض_الدهنية

تعتبر البقوليّات والحبوب الكاملة ، والمكسرات ، والبذور الزيتية من الأحماض الدهنية المفيدة للشعر ، حيث إنّها تحسن نسيج الشعر الجاف وتضفي عليه النعومة ، وتقوي نمو الشعر بشكل عام ، ثمَّ إنّ ما يتراوح بين خمسة عشر إلى عشرين بالمئة من السعرات الحراريّة اللازمة للجسم ينبغي أن تكون من الأحماض الدهنيّة.

3- فيتامين_أ

يعد فيتامين أ مهماً جداً لفروة الرأس ، ويمكن الحصول عليه من الخضروات ، والفواكه ، والبطاطا الحلوة ، والمشمش ، والقرنبيط ، والفلفل الحلو الملون.

4- فيتامين_هـ

لفيتامين هـ دور مهم في تطويل الشعر ، وهو متوفر في الأفوكادو ، ونخالة الأرز ، والمكسرات ، والخضروات الخضراء الغامقة ، والبقوليات بأنواعها ، وكذلك الحبوب الكاملة.

5- فيتامين_ك

يتوفر فيتامين ك في الألبان ومشتقاتها ، والتين ، والقرنبيط ، والخس ، والخضار الورقيّة الخضراء الداكنة ، وفول الصويا والقمح.

6- فيتامين_ب

يعد فيتامين ب مهم لشعر صحي خالٍ من التقصّف والتساقط والشيب ، ويكثر هذا الفيتامين في الحمضيّات ، والخضروات الطازجة ، والفواكه ، والطماطم.

فيتامين_ج

يتوفر فيتامين ج في الحمضيات والليمون ، والفراولة والبرتقال ، والتوت ، والخضروات الطازجة ، والفلفل الأحمر ، وهذا النوع من الفيتامين مهم جداً للون الشعر وتطويله.

توصيات للعناية بالشعر

  • الإكثار من شرب الماء ، فالمياه تشكل ربع وزن خصل الشعر ، وتضفي عليه رطوبة مناسبة ، فالماء يقضي على جميع السموم والنفايات الكيميائية والملوثات من الجسم ، فلا بد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميّاً.
  • تجنب العشوائيّة في استخدام الشامبوهات في غسل الشعر ، والحرص على استشارة المختصين في ذلك.
  • تجنب المأكولات المضرّة ، فالوجبات السريعة ، والمياه الغازيّة ، والإكثار من السكريّات ، واستعمال العلاجات الكيميائيّة ، كتلك المستعملة في التبييض ، وإزالة التجاعيد تعد من أسباب تساقط الشعر والصلع ، وإضعاف نموه.

عناصر غذائية مهمة لصحة الشعر
  • views
  • تم النشر في:

    المرأة والجمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14760

اقرأ في الموقع