تقرير عن اليابان

لماذا سميت اليابان بهذا الاسم؟

نيهون – 日本 تم إطلاق هذا الاسم على اليابان من قبل الصينيون، وهو بمعنى بلاد الشمس المشرقة، لأن اليابان تقع في جهة الشرق بالنسبة إلى الصينيون، هذا اللفظ يتم إطلاقه على العديد من الأشياء في اليابان مثل العملات والنقود والطوابع والمناسبات الرياضية.

تقرير عن اليابان

دولة اليابان من الدول الأسيوية التي تقع في قاة أسيا، وعاصمتها الرئيسية هي طوكيو، تعتبر دولة اليابان من الدول التي بها كثافة سكنية كبيرة حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 127,368,088 نسمة على حسب الإحصائيات.

يحكم هذه الدولة نظام ملكي دستوري برلماني واصبحت من أكبر الدول التي تحتل عرش الاقتصاد والذي مر إلى العديد من المراحل التي أظهر بها النمو الهائل والذي حقق النهضة الاقتصادية لدولة اليابان.

عاصمة دولة اليابان:

تعتبر عاصمة اليابان هي مدينة طوكيو، وذلك لأنها تعتبر من أهم المدن الموجودة بالدولة، ولذلك تم اتخاذها العاصمة الرئيسية لدولة اليابان.

المساحة الكلية لدولة اليابان وسكانها

تعتبر دولة اليابان من الدول التي تمتاز بالمساحة الكبيرة والشاسعة، حيث تبلغ مساحة اليابان حوالي سبعمائة وثمانية وسبعون ألف كيلو متر مربع، وهذه المساحة التي تعادل مساحة بعض المدن الأخرى والتي من أهمها بريطانيا حيث تعادل اليابان من حيث المساحة بريطانيا بحوالي الضعف مرتين،

 وتشغل مساحة اليابان الجزر أيضا والسهول حيث يوجد باليابان جزر تعادل نسبة مساحتها حوالي ثلاثة آلاف كيلو متر، إلى جانب الجبال التي تشغل نسبة مساحتها حوالي سبعون بالمائة من مساحة اليابان الكلية، أما عن عدد السكان في اليابان فهي من الدول التي بلغ عدد سكانها أكثر من مائة وسبعة وعشرون مليون وثلاثمائة وثلاثون ألف نسمة،

يتواجد في اليابان أيضا بعض الأشخاص والسكان الذين لم يكونوا يابانيين الأصل، حيث من بينهم كوريين وصينيين، وبعض الجنسيات الأخرى المقيمة داخل اليابان، والتي تقدر نسبتهم بحوالي اثنان بالمائة من نسبة سكان اليابان بشكل كامل، أما بقية السكان فهم من الأشخاص اليابانيون في أصولهم.

 أهم جزر اليابان

تعتبر اليابان من الدول التي يتوفر بها مجموعة من الجزر المتعددة والتي بلغ عددها ثلاثة آلاف جزيرة تقريبا، حيث يوجد بها أيضا مجموعة من الجزر التي لها الأهمية الكبيرة والتي تعتبر من أهم معالم اليابان والتي من أشهرهم جزيرة كيوشو، وأيضا جزيرة شيكوكو

هاتان الجزيرتان تعتبر من أهم الجزر الموجودة في اليابان، ويوجد بها أيضا جزيرة هوكايدو، وهذه الجزر لها دور كبير جدا وأهمية بالغة في اليابان نظرا لأنهم يحملون المناظر الرائعة والمميزة والتي جعلت اليابان تمتاز عن غيرها من الكثير من الدول،

يوجد أيضا في اليابان جزيرة كانتو، والتي تعتبر من الجزر الشهيرة أيضا، إلى جانب جزيرة هوكوريكو وأيضا جزيرة توكائي، وجزيرة كيوشو وأيضا جزيرة كانسائي..

موقع اليابان

تعتبر اليابان من الدول التي تضم الموقع المتميز حيث تمتد جزر اليابان على طول ساحل المحيط الهادي، وذلك من الناحية الشرقية التابعة وذلك من قارة آسيا، والموقع الجغرافي لجزر اليابان يقع بين خطوط الطول 122، و146 وذلك من الناحية الشرقية

أما من الناحية الشمالية فتقع على خطوط عرض أربعة وعشرون درجة، وأيضا ستة وأربعون درجة

 أما عن اليابان فهي تعتبر من المناطق الجبلية لذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من السكان وتعاني من الكثافة السكانية، وذلك لأن موقعها جعلها من المدن التي تكون ملائمة أكثر للمناطق السكنية أكثر من المناطق العملية بها.

مناخ اليابان

تعتبر اليابان من الدول التي شهدت الكثير من الأجواء الصعبة الخاصة بالطقس والتي يمكن القول أنه فقدت اليابان ملايين من الأشخاص وذلك بسبب حدوث الكوارث الطبيعية بشكل مستمر بها، حيث إن اليابان هي من الدول الأكثر عرضة لحدوث الزلازل وأيضا الانفجاريات السكانية وغيرها من الكوارث الطبيعية، وذلك بسبب موقعها

أما عن حالة المناخ بها فهي أيضا تكون متقلبة باستمرار ويختلف المناخ في المناطق الشمالية عن المناطق الجنوبية لليابان، ولكن تتعرض اليابان في فترة انتهاء فصل الصيف إلى حدوث الأمطار الغزيرة وأيضا الإعصار وهذا ما ينتج عنه الكثير من الآثار السلبية التي تلحق بالسكان، ولكن في بقية الفصول تشهد اليابان المناخ الرطب، ولكن يختلف المناخ على حسب كل منطقة من مناطق اليابان المختلفة وذلك على حسب المواقع الجغرافية الخاصة بها.

أهم مناطق اليابان ومعالمها

يتوفر في اليابان بعض المناطق التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، حيث تضم مجموعة من المدن المختلفة والتي يتوفر بها المناظر الطبيعية والخلابة ومن أهم تلك المعالم السياحية هي:

مدينة طوكيو ديزني:

هذه المدينة تعتبر واحدة من أشهر مدن الألعاب الموجودة في دولة اليابان، ويتوفر العديد من الأقسام المختلفة الترفيهية إلى جانب المطاعم وأيضا المحلات التجارية والألعاب التي تجذب الأطفال إليها.

مدينة يونيفرسال ستوديو:

هذه المدينة تعتبر من أشهر المدن الموجودة في اليابان وتقع في مدينة أوساكا ويتوفر بالمدينة الكثير من المحلات التجارية وأيضا المطاعم وغيرها من كثير وسائل الترفيه والجذب للسياح، وتضم هذه المدينة العديد من المناظر الجميلة والتي تضم الطابع الشرقي والشكل المميز أيضا.

 تاريخ اليابان

  • اليابان من الدول التي عاشت في فترة كبيرة من العزلة عن باقي الشعوب في العالم، وقد ساهم موقعها الجغرافي في حدوث ذلك الأمر، كانت عزلة الشعب الياباني لفترة كبيرة هي السبب في تعزيز النزعة القومية لديهم.
  • حيث إن النظام السياسي صاحب السلطة المركزية القاسية كان السبب في بناء قاعدة عسكرية هائلة وقوية، كما أنها كانت السبب في وجود طبقة عسكرية يقحكمها حاكم عسكري عام.
  • تم بناء هذا النظام على مبدأ الديانة الكونفوشيوسية وهي ديانة فلسفية تركز في العبادة على ثلاث أشياء هامة وهي: اليقظة والحكمة والشجاعة، تلك المبادئ كانت الركيزة التي يمتلكها المقاتل الياباني الذي يطلق عليه اسم الساموراي.
  • مع مرور الأزمنة انتشرت بينهم الديانة المسيحية وكانت القيم الأساسية لها التسامح والسلام والمحبة وتلك المباديء كانت تتعارف مع مباديء الديانة الكونفوشيوسية.
  • هذا التناقض بين الديانات كان السبب في حدوث العديد من الاضطرابات بين الشعب الياباني.
  • شعر حكام المقاطعات اليابانية بالرعب بسبب المساوة التي تكون بين الحاكم والمحكوم.
  • كل هذا العوامل كانت السبب في قيام بعض منهم بملاحقة المسيحين وذبحهم وتدمير المراكز التي قام الغرب ببنائها، وتم فرض العزلة على الشعب الياباني لمدة 200 عام.

معلومات غريبة عن اليابان

هناك العديد من المعلومات الغريبة التي يمكنك معرفتها عن دولة اليابان، والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • يقوم مدير المدرسة في اليابان بتناول الطعام قبل الطلاب بنصف ساعة حتى يتأكد من جودة الطعام، وحتى لا يلحق التلاميذ أي ضرر من الطعام.
  • الشعب الياباني لا يوجد لديهم خادمات أو شخص يساعدهم في المنزل، حيث إن الأب والأم يكونون المسؤولين عن المنزخل في كافة الأمور ولا يمكن لأحد التدخل للمساعدة.
  • يتم تدريس مادة الأخلاق في المدارس اليابانية، والتي يتم تدريسها من العام الأول للالب حتى التخرج من المرحلة الابتدائية، وذلك حتى يستطيع الفرد أن يتعامل مع الآخرين.
  • عمال النظافة في اليابان يطلق عليهم اسم مهندسين الصحة، وهم الأكثر أجراً في اليابان.
  • دولة اليابان تحتل المركز الثاني في الاقتصاد على مستوى العالم على الرغم من الكوارث الطبيعية التي تطرأ عليها في كل فترة من الزلازل والبراكين وغيرها.
  • يُعطى الطالب ربع ساعة يومياً من أجل تنظيف المدرسة الخاصة به.
  • يتم تقديم المال كهدية في مناسبات اليابانيين مثل الأعراس والجنائز.
  • من الأشياء المبتكرة اليت تقدمها اليابان هي الأطعمة:، حيث يوجد أكثر من 100 نوع من الأطعمة المبتكرة في اليابان.
  • الإكرامية من الأمور المرفوضة عند اليابانيين.
  • يمكنهم تبني البالغين وذلك حتى عمر 30 عام.

معلومات عن  دولة اليابان
  • views
  • تم النشر في:

    مدن ودول

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11247

اقرأ في الموقع